تغريم سامسونج 539 مليون دولار لصالح آبل في حربهما القضائية

هل نشهد نهاية أكثر قضايا صناعة التكنولوجيا تعقيداً؟

هل نشهد نهاية أكثر قضايا صناعة التكنولوجيا تعقيداً؟

في أحدث تطور في الحرب القضائية المستمرة بين عملاقي التكنولوجيا سامسونج Samsung و آبل Apple منذ سبعة أعوام، تم إصدار حكم نهائي يغرّم سامسونج بقيمة 539 مليون دولار كتعويض لآبل.

حيث منحت هيئة المحلفين شركة آبل الحكم في محكمة اتحادية في سان خوسيه – كاليفورنيا، وخلصت إلى أن سامسونج انتهكت براءات اختراع خاصة بشركة آبل.

حيث تشمل الانتهاكات براءات اختراع تغطي جوانب تصميم الهاتف المحمول مثل الزوايا المستديرة، وحافة الوجه الأمامي للآيفون، وتخطيط الشبكة للشاشة الرئيسية لنظام iOS.

وتعليقاً على الموضوع، قامت شركة آبل بإصدار بيان رسمي بعد النصر القضائي لتؤكد فيه أن الموضوع أكثر من مجرد الحصول على تعويض مالي على حد قولها:

نحن نؤمن بعمق في قيمة التصميم، ويعمل فريقنا بلا كلل على ابتكار منتجات جديدة تسعد عملائنا، لقد كانت هذه القضية دائماً أكثر من مجرد مال.

ظلت القضية مستمرة منذ عام 2011، وقد تضمنت عدداً لا يحصى من الطعون والأحكام حتى أصبحت أكثر محاكمات تعدي براءات الاختراع تعقيداً في تاريخ صناعة التكنولوجيا.

في البداية طالبت شركة آبل الحصول على 2.5 مليار من شركة سامسونج عندما بدأت الدعوى عام 2011، ولكن تم تخفيض هذا الرقم إلى أقل من 1 مليار دولار في الحكم الأولي لعام 2012 لصالح آبل.

لكن محكمة الاستئناف قالت أنه لا يمكن أن تميز بشكل قانوني مظهر جهاز الآيفون في أيار 2015، وهو ما يعني أن سامسونج اضطرت لدفع حوالي 548 مليون دولار فقط.

دفعت سامسونج هذا المبلغ في كانون الأول 2015، بعد أن اتفقت الشركتان في عام 2014 على إلغاء التقاضي خارج الولايات المتحدة.

ومنذ ذلك الحين، أبقت سلسلة من طلبات الاستئناف هذه القضية موجودة عبر المحكمة الفيدرالية في كاليفورنيا، مما أدى إلى سلسلة من المحاولات لإعادة المحاكمة والتي كانت تهدف إلى محاولة خفض التعويض المالي.

اختُتمت واحدة من الحالتين المتعلقتين بالقضية بين عملاقي التكنولوجيا في تشرين الثاني من العام الماضي، فيما يتعلق ببراءة الاختراع الخاصة بإلغاء القفل slide-to-unlock ونتج عن ذلك منح 120 مليون دولار لشركة آبل.

أما اليوم ومع هذا الحكم نأمل أن القضية قد وصلت إلى فصلها الأخير في حال التزم الطرفان، عندها سيُسدل الستار على واحدة من أعقد الحروب القضائية بين شركات التكنولوجيا.

مقالات قد تعجبك:

أفضل نظارات الواقع الافتراضي للهواتف الذكية
أفضل الطابعات الصغيرة المحمولة
إكسسوارات مفيدة لالتقاط صور سيلفي مثالية
إعلان جديد لسامسونج يسخر من بطء ومشكلة بطارية آيفون
آبل أزالت تطبيقات لجمعها معلومات عن موقع المستخدم
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...