ما هي ملفات Files ومجلدات Folders الكمبيوتر؟

أصل التسمية وكيفية العثور على مسار مجلد على مختلف الأنظمة

29

الملفات Files والمجلدات Folders هي وصف شائع لتخزين البيانات على الكمبيوتر. حتى الجهاز الحديث الذي يخفي الملفات عنك قدر الإمكان لا يزال يستخدمها بشكل ما.

إليك نظرة على ماهية الملفات Files والمجلدات Folders، وكيف بدأت أجهزة الكمبيوتر بهذه الطريقة.

ما هو الملف File؟

عندما يتعلق الأمر بأجهزة الكمبيوتر، فإن الملف هو فكرة مجردة.

إنه كائن مفاهيمي، بتعبير أدق، يتم التعامل مع مجموعة من سجلات الكمبيوتر ذات الصلة كوحدة واحدة. تسمى الطريقة التي تخزن بها أنظمة تشغيل الكمبيوتر الملفات من القرص وتسترجعها بنظام الملفات.

تحتفظ الملفات بالبيانات ذات الصلة معاً حتى لا يتم فقدها أو عدم تنظيمها، وبذلك يمكنك العثور عليها عندما تحتاج إلى قراءتها أو معالجتها.

عادةً ما يمثل كل ملف مستنداً واحداً مثل جدول بيانات أو صورة رقمية أو مقطع فيديو أو أغنية أو غير ذلك. يمكن أن يكون الملف أيضاً برنامجاً يخبر الكمبيوتر بما يجب القيام به.

تستخدم التطبيقات العديد من الملفات للعمل، بما في ذلك ملفات البرامج القابلة للتنفيذ Executable (التي تحتوي على الإرشادات المطلوبة لتشغيل البرنامج)، وملفات التكوين Configuration (التي تخبر البرنامج بكيفية التشغيل)، وملفات البيانات التي قد تخزن المعلومات الإضافية المطلوبة بطريقة معيارية.

اليوم، بفضل أيقونات نظام التشغيل الرسومية، يعتقد الكثير من الناس أن الملف مكافئ لمستند مثل قطعة من الورق، أو ربما طباعة فوتوغرافية.

من أين جاءت تسمية الملف:

في المكتب الورقي، الملف هو مجموعة من المستندات المخزنة معاً في حاوية أو درج، مثل خزانة الملفات. يمكن أن يكون الملف أيضاً اسم الخزانة نفسها.

في بدايات الحوسبة، استخدمت العديد من أجهزة الكمبيوتر بطاقات مثقبة لتخزين البيانات.

لم تكن كل بطاقة تحتوي على الكثير من المعلومات، لذلك امتد البرنامج أو مجموعة السجلات عادةً على كومة من البطاقات المثقوبة.

في حالة عدم استخدامها، غالباً ما يتم تخزين حزم البطاقات هذه في ملف (مجموعة من البطاقات ذات الصلة مجمعة معاً) داخل خزانة ملفات خاصة أو في أحواض كبيرة تسمى Tub files.

عندما يحين وقت تحميل البيانات على الكمبيوتر، يقوم شخص ما باسترداد ملف البطاقات المثقوبة وتحميله في آلة للقراءة. لذلك في هذا الوقت، كان ملف الكمبيوتر مجرد مجموعة فعلية من السجلات المخزنة على الورق.

في وقت لاحق، عندما دخل الشريط المغناطيسي إلى استخدام الكمبيوتر، كانت الملفات لا تزال مرتبطة بشكل نموذجي بالوسائط المادية نفسها، حيث تم تخزين البيانات بطريقة خطية وربطها بالسجلات الأخرى حسب موقعها على بكرة شريط فعلية.

وفقاً لموسوعة علوم الكمبيوتر بواسطة Anthony Ralston (1976)، عندما ظهرت أقراص مغناطيسية ذات وصول عشوائي، بدأ مفهوم ملف الكمبيوتر في التحرر من القيود المادية.

عندما تصبح محركات الأقراص الصلبة كبيرة بدرجة كافية، يمكن لملف الكمبيوتر (مجموعة من السجلات) أن يخلق فجأة في أي مكان على القرص، حتى أنه مقسم إلى أجزاء أي أنه لا يتم تخزينه بالضرورة بطريقة متجاورة مادياً على سطح القرص.

في تلك المرحلة، أصبح ملف الكمبيوتر مفهوماً منطقياً: مجموعة من البيانات المحددة بواسطة فهرس رقمي بدلاً من مجموعة بيانات مجمعة مادياً معاً. هذا التعريف لا يزال قائماً اليوم.

ما هو المجلد Folder؟

المجلد عبارة عن مجموعة من الملفات. في أنظمة التشغيل الحديثة، يمكن أن يحتوي كل مجلد عادةً على ملفات أو مجلدات أخرى أو كليهما.

تعد المجلدات طريقة رائعة لتنظيم الملفات في مجموعات يكون من المنطقي استردادها لاحقاً.

أحد الجوانب المربكة للمجلدات هو أنها تسمى أحياناً الدلائل Directories. وذلك لأن الدليل كان مصطلحاً سابقاً لقائمة الملفات الموجودة على القرص.

عندما بدأت أنظمة تشغيل أجهزة الكمبيوتر في دعم الدلائل الفرعية (الدلائل داخل دلائل أو المجلدات داخل مجلدات) على الأقراص الكبيرة في الثمانينيات، استخدم الأشخاص الدلائل لتجميع الملفات ذات الصلة معاً بنفس الطريقة التي نستخدم بها المجلدات اليوم.

نشأ المفهوم الحديث لـ المجلد على الكمبيوتر في عام 1981 مع نظام التشغيل Xerox Star، والذي يمثل مجلدات بأيقونات تشبه مجلدات ملفات manila المستخدمة مع الورق في بيئة مكتبية.

في وقت لاحق، قام نظام Apple Macintosh بتعميم مفهوم المجلد كدليل، واعتمده ويندوز Windows أيضاً.

المجلدات والدلائل والتسلسل الهرمي للدليل:

في معظم أنظمة التشغيل، تكون المجلدات Folders والدلائل Directories في الأساس نفس الشيء، على الرغم من أن المجلدات يمكن أن تكون أحياناً حاويات خاصة لأشياء أخرى غير الملفات، مثل مجموعات الإعدادات أو الخيارات في إصدارات معينة من ويندوز Windows.

من المهم أن تعرف أن الأدلة عادة ما تكون هرمية. بمعنى، يمكن أن يحتوي كل دليل على أدلة أخرى، تحتوي نفسها على ملفات أو أدلة.

إذا قمت بتعيين تسلسل الدلائل الناتج بصرياً، فسيبدو مثل فروع شجرة تنطلق من جذع رئيسي، مع العلم أن الجذع يمثل الدليل الرئيسي (أو الجذر).

نشأت أنظمة الملفات الهرمية مع Multics في الستينيات، وكانت أنظمة تشغيل الكمبيوتر الشخصي المبكرة غالباً لا تدعم التسلسل الهرمي للدليل (MS-DOS 1.0 أو نظام التشغيل Mac OS، على سبيل المثال) حتى أصبحت الأقراص الثابتة (التي يمكن أن تخزن العديد من الأقراص المرنة بقيمة بيانات) أكثر شيوعاً في منتصف الثمانينيات.

ما هو مسار الملف؟

يُطلق على الإشارة إلى موقع الملف داخل التسلسل الهرمي للدليل اسم المسار. المسار يشبه نوعاً ما العنوان الذي يخبرك (أو البرنامج) بكيفية تحديد موقع ملف.

على نظام ويندوز Windows، سيبدو مسار الملف، عند كتابته، على النحو التالي:

C:\Users\hussam\Desktop\Photos\Photo.jpg

عند عرضه بيانياً في مستكشف الملفات File Explorer كرموز، سترى هذا المسار كمجلدات متداخلة مضمنة في بعضها البعض.

أو قد ترى مسار تنقل كالتالي: [Username] > Desktop > Photos أثناء عرض الموقع الحالي للملف Photo.jpg. ولكن في سطر الأوامر، يستخدم ويندوز Windows حرف الخط المائل العكسي (\) لفصل المجلدات في المسار بدلاً من النوافذ والرموز.

أثناء قراءة مسار ويندوز Windows، ينتقل التسلسل الهرمي من اليسار إلى اليمين، مع كتابة المجلدات الأكبر على يسار تلك الموجودة بداخلها.

لذلك أولاً، سترى C:\ وهو اسم محرك الأقراص C: مقترناَ بالمجلد الجذر \، ثم المستخدمون أو Users، وهو مجلد خارج C:\، ثم مجلد hussam، الموجود داخل مجلد Users، وهكذا.

في النهاية، ستصل إلى Photo.jpg، وهو الملف المعني، وستعرف بالضبط مكانه على محرك الأقراص.

على جهاز ماك Mac، قد يبدو المسار الموجود في سطر الأوامر كما يلي:

/Users/hussam/Documents/Photos/Photo.jpg

كما هو الحال مع ويندوز Windows، تقرأ المسار من اليسار إلى اليمين، ويزداد في العمق الهرمي وأنت تنتقل إلى اليمين.

بدلاً من الخط المائل العكسي في Windows (\)، يستخدم macOS وأنظمة التشغيل الأخرى الشبيهة بـ Unix الخط المائل (/) لفصل المجلدات في المسار.

أثناء استعراض المجلدات في macOS Finder، سترى المسار الحالي على هيئة مسار تنقل في أسفل النافذة، مثل:

Macintosh HD > Users > [Username] > Documents > Photos

إذا تم تمكين إظهار شريط المسار (اضغط على Option + Command + P أو حدد View > Show Path Bar في شريط القائمة).

في هذه الحالة، يمثل كل قوس ذو زاوية (>) مستوى آخر في التسلسل الهرمي للمجلد مشابهاً للخط المائل (/).

ما هي تنسيقات الملف؟

يصف تنسيق الملف كيفية تخزين البيانات داخل ملف. تتعامل البرامج المختلفة مع البيانات بشكل مختلف، ولكي يفهم البرنامج البيانات الموجودة في ملف، يجب تنسيق هذه البيانات بطريقة معينة.

تسمح تنسيقات الملفات المختلفة والبيانات الوصفية المرتبطة بها لأنظمة التشغيل (والتطبيقات) بالتمييز بين أنواع الملفات المختلفة.

غالباً ما يتم تصنيف تنسيقات الملفات بامتدادات الملفات، والتي تكون عادةً اختصارات مكونة من ثلاثة أو أربعة أحرف تقع في نهاية اسم الملف خلف نقطة.

تتضمن أمثلة تنسيقات الملفات وامتداداتها .JPG لملفات صور JPEG أو .MP3 لملفات الصوت MP3 أو .HTML لملفات صفحات الويب بتنسيق HTML.

هناك الآلاف من تنسيقات الملفات المختلفة، ويعد فهمها أحد أكبر التحديات التي تواجه أجهزة الكمبيوتر اليوم، خاصةً عندما يتعلق الأمر بتنسيقات القراءة التي تم إنشاؤها بواسطة برامج قديمة.

البحث عن موقع (مسار) الملف:

إذا كنت تبحث عن ملف. كيف تجده؟ وكيف تجد موقعه (المسار)؟ يعتمد ذلك على نظام التشغيل الذي تستخدمه.

  • Windows 10: اضغط على Windows+s على لوحة المفاتيح واكتب اسم الملف الذي تريد البحث عنه.

في النتائج، انقر بزر الماوس الأيمن فوق الملف واختر فتح موقع الملف.

سيفتح مستكشف الملفات File Explorer موقع الملف في نافذة، ويمكنك العثور على مساره في شريط عنوان مسار التنقل أعلى النافذة.

أو يمكنك النقر بزر الماوس الأيمن فوق الملف في مستكشف الملفات واختيار نسخ المسار، ثم لصق المسار أينما تريد.

  • Windows 11: كما هو الحال مع ويندوز Windows 10، اضغط على Windows+s على لوحة المفاتيح واكتب اسم الملف الذي تريد البحث عنه.

في النتائج، سترى المسار مدرجاً في نافذة المعلومات ضمن الموقع Location. يمكنك أيضاً النقر بزر الماوس الأيمن فوق الملف في النتائج واختيار نسخ المسار للحصول على المسار الكامل للملف، والذي يمكنك بعد ذلك لصقه في أي تطبيق أو مستند.

  • macOS: لإجراء بحث سريع، استخدم Spotlight: اضغط على Command+Space أو انقر فوق أيقونة العدسة المكبرة الصغيرة في شريط القائمة أعلى الشاشة.

اكتب اسم الملف الذي تبحث عنه، ثم انقر على إظهار الكل في الباحث أسفل قائمة النتائج. بمجرد الوصول إلى Finder، انقر بزر الماوس الأيمن فوق الملف وحدد Show All in Finder.

عندما يفتح موقع الملف في نافذة، أظهر شريط المسار بالضغط على Option+Command+P، وسترى المسار في أسفل النافذة .

إذا نقرت بزر الماوس الأيمن على الملف في مسار التنقل، فيمكنك اختيار Copy as Pathname، ثم لصق المسار أينما تريد.

  • iPhone/iPad: على هذه الأنظمة، لن ترى أبداً المسار لأي ملف لأنه مخفي عن المستخدم.

ولكن يمكنك البحث عن التطبيقات والمستندات بالتمرير لأسفل بإصبع واحد على الشاشة الرئيسية وكتابة الاسم.

أيضاً، إذا قمت بتنزيل ملف، فيمكنك عادةً تحديد موقعه في مجلد التنزيلات داخل تطبيق الملفات. داخل تطبيق الملفات، يمكنك النقر فوق شريط البحث، وكتابة اسم ملف، ثم الضغط عليه لفترة طويلة واختيار الحصول على معلومات.

إذا قمت بالتمرير لأسفل، فسترى مساره داخل الملفات في قسم Where.

  • Android: مثل iOS، لا ترى عادةً مسار الملفات في أندرويد Android أثناء استخدام التطبيقات، ولكن هذا ممكن أثناء استخدام File Manager (مثل تطبيق الملفات من جوجل Files by Google أو تطبيق مدير الملفات من شاومي).

في تطبيق الملفات من جوجل Files By Google على سبيل المثال، انقر فوق رمز العدسة المكبرة واكتب اسم الملف للبحث عنه.

في قائمة النتائج، انقر على زر النقاط الثلاث في الملف واختر معلومات الملف. في النافذة المنبثقة التي تفتح، سترى مسار الملف.

  • ChomeOS: على غرار أندرويد Android، يحاول نظام كروم ChromeOS على كروم بوك Chomebook عموماً إخفاء نظام الملفات عن المستخدمين، على الرغم من أنه يمكنك إدارة الملفات في تطبيق الملفات.

للعثور على مسار ملف، افتح تطبيق الملفات، ثم انقر على رمز العدسة المكبرة في شريط الأدوات.

اكتب اسم ملف، وفي قائمة النتائج، انقر بزر الماوس الأيمن فوق الملف واختر الحصول على معلومات. سترى مسار الملف في مربع المعلومات المنبثق أسفل موقع الملف.

مقالات قد تعجبك:

ما هي واجهات نظام أندرويد Skins؟
كيفية إنشاء نسخة احتياطية محلية لملفات جوجل درايف
ما هو ووردبريس WordPress؟ وما هي أهميته في تصميم المواقع؟ وكيف يمكن تعلمه؟
كيفية اختيار مكبر الصوت الافتراضي في ويندوز 10
كيفية مزامنة الصور لاسلكياً بين ويندوز 10 وأندرويد باستخدام تطبيق هاتفك Your Phone
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept