ما هو أوبونتو Ubuntu؟

الأسباب المحتملة التي تجعل أوبونتو يستحق التجربة

318

في مناقشات الإنترنت، ربما تكون قد سمعت بمصطلح أوبونتو Ubuntu، غالباً في سياق مناقشة بدائل ويندوز Windows. إذن ما هو بالضبط، ولماذا يختار الناس استخدامه؟

ما هو أوبونتو؟

Ubuntu Desktop هو توزيعة لينكس Linux تم تطويرها بواسطة Canonical، وهي واحدة من أكثر التوزيعات شيوعاً بفضل سهولة استخدامها.

إنها أيضاً أحد أفضل الخيارات للأشخاص الذين بدأوا في استخدام لينكس Linux. إصدار الخادم Server edition، الذي لن نركز عليه هنا، يعمل أيضاً في غالبية خوادم الإنترنت.

إذن ما هي توزيعة لينكس Linux؟ إنه نظام تشغيل تم تطويره من نواة لينكس Linux kernel، وهو نظام شبيه بـ UNIX أنشأه Linus Torvalds في عام 1991.

عادةً ما تكون توزيعات لينكس Linux مجانية ومفتوحة المصدر، والعديد منها بدائل رائعة لأنظمة التشغيل الشائعة مثل ويندوز Windows وماك macOS.

تأسست مؤسسة أوبونتو Ubuntu في عام 2004 من قبل المطور ورجل الأعمال الجنوب أفريقي-بريطاني مارك شاتلوورث.

لقد أراد إنشاء توزيعة لينكس Linux سهلة الاستخدام أكثر من Debian، والتي كانت شائعة جداً بين مستخدمي لينكس Linux في ذلك الوقت. ومع ذلك، كان من الصعب تثبيته، وعملت مؤسسة أوبونتو Ubuntu على تصحيح ذلك.

نظراً لأن دبيان كانت (ولا تزال) مفتوحة المصدر، فقد اتخذها شاتلوورث كقاعدة لنظام التشغيل وأطلق عليها اسم أوبونتو Ubuntu. تعني كلمة أوبونتو Ubuntu الإنسانية للآخرين و أنا ما أنا عليه لأننا جميعاً بشر.

لماذا يستخدم الناس أوبونتو؟

دعونا نلقي نظرة على جميع الأسباب المحتملة التي تجعل أوبونتو Ubuntu يستحق التجربة.

سهولة الاستخدام:

كنظام تشغيل تم إنشاؤه لجذب المبتدئين إلى قطار لينكس Linux، يقوم أوبونتو Ubuntu بعمل رائع في تحقيق نفس الشيء. بينما يبدو مختلفاً بشكل كبير عن ويندوز Windows وماك macOS، إلا أنه يحتوي على منحنى تعليمي ضحل.

يستخدم أوبونتو GNOME، أحد أشهر بيئات سطح المكتب (DE) في عالم لينكس Linux. فكر في DE كلوحة على قماش، والقماش هو نواة لينكس Linux.

GNOME هو المكان الذي تتفاعل فيه أنت وجهاز الكمبيوتر بطريقة بديهية وجذابة بصرياً.

ومع ذلك، فإن GNOME ليست بيئة سطح المكتب الوحيدة التي يمكنك الحصول عليها باستخدام أوبونتو Ubuntu.

يأتي أوبونتو Ubuntu في العديد من المتغيرات التي تسمى النكهات التي تأتي مع بيئات سطح المكتب الأخرى مثل KDE و LXQt و MATE و Xfce.

يمنح هذا المبتدئين الكثير من المرونة لمحاولة تجربة DE مختلفة بشكل أفضل، مما يجعل أوبونتو Ubuntu نظام تشغيل أكثر مرونة.

بشكل عام، ستكون Vanilla Ubuntu مع GNOME كافية للمبتدئين. إذا كان لديك جهاز كمبيوتر قديم يكافح لتشغيل التطبيقات الحديثة، فقد ترغب في تجربة Ubuntu MATE أو Lubuntu أو Xubuntu.

الخصوصية والأمان:

ربما سمعت أشخاصاً يقولون إن لينكس Linux أكثر أماناً من أنظمة التشغيل الأخرى، وهم يشيرون عموماً إلى طبيعته مفتوحة المصدر ونقص فيروسات لينكس Linux المستهدفة.

عندما نقول أن نظام التشغيل أو البرنامج مفتوح المصدر، فإن شفرة المصدر مفتوحة لأي شخص لإضافة كود أو إجراء تغييرات. يعمل الآلاف من الأشخاص والمطورين معاً لإصلاح المشكلات والثغرات الأمنية.

ومع ذلك، كانت هناك حالات تلقت فيها أوبونتو Ubuntu الكثير من رد الفعل العنيف من المجتمع. في إصدار Ubuntu 18.04، دفعت Canonical تطبيقات Amazon وأدوات البحث في نظام التشغيل.

الآن، Amazon ليست الشركة الأكثر احتراماً عندما يتعلق الأمر بالخصوصية، وغالباً ما يقترح متجر Amazon المثبت مسبقاً على المستخدمين روابط تابعة لكسب العمولات.

على الرغم من إزالته في إصدارات أوبونتو Ubuntu الأحدث، لا يزال بعض الأشخاص يستخدمون إصدارات أوبونتو Ubuntu الأقدم، ولا يزال لديهم التطبيقات المثبتة.

يمكن لـ أوبونتو Ubuntu أيضاً جمع معلومات أجهزتك (ذاكرة الوصول العشوائي ووحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات) وبيانات الموقع وبيانات الاستخدام.

ومع ذلك، يمكنك إلغاء الاشتراك أثناء عملية التثبيت، أو في الإعدادات بمجرد انتهاء التثبيت.

البرامج والتطبيقات:

تتوفر أيضاً معظم التطبيقات الشائعة المتوفرة على نظامي التشغيل ويندوز Windows وماك macOS، مثل كروم Chrome و Slack و VSCode و Spotify وما إلى ذلك، على أوبونتو Ubuntu.

يأتي نظام التشغيل مع متجره المسمى Ubuntu Software، والذي يسمح لك بالبحث عن التطبيقات وتثبيتها ببضع نقرات. حتى إذا لم تجد تطبيقاتك المفضلة، فقد تتعثر في بدائلها، والتي قد ينتهي بك الأمر إلى الإعجاب بها أكثر.

أحد عيوب استخدام متجر Ubuntu Software هو أنه يسمح لك فقط بتثبيت التطبيقات في شكل Snap. تتمتع عمليات تثبيت Snap بمزاياها، لكنها تميل إلى أن تكون بطيئة وتتطلب مساحة تخزين كبيرة مقارنةً بعمليات تثبيت التطبيقات العادية.

لهذا السبب، يرفض بعض مستخدمي لينكس Linux تشغيل أوبونتو Ubuntu.

لكن لا تقلق، فأنت لست مقيداً باستخدام Snaps فقط. تقدم معظم التطبيقات الشائعة المتوفرة على لينكس Linux ملف تثبيت DEB.

فكر في DEB كمكافئ لملف EXE على ويندوز Windows، أو ملف AppImage على macOS. كل ما عليك فعله هو التنزيل والنقر نقراً مزدوجاً لفتحه ثم النقر فوق تثبيت.

بعض نكهات (إصدارات) أوبونتو خفيفة الوزن:

نكهات أوبونتو Ubuntu مثل Ubuntu MATE أو Lubuntu أو Xubuntu هي أنظمة تشغيل خفيفة الوزن للغاية.

إذا كان لديك جهاز كمبيوتر قديم ولا يمكنه التعامل مع أحدث إصدار من ويندوز Windows، فيمكنك تثبيت أوبونتو Ubuntu MATE وبث روح جديدة فيه.

GNOME هو DE حديث وثقيل مقارنة بالباقي؛ ومن ثم فهو يحتاج إلى المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي للعمل بسلاسة.

يحتاج إلى 2 غيغابايت على الأقل من ذاكرة الوصول العشوائي للتشغيل دون أي عوائق، بينما تحتاج النكهات التي تمت مناقشتها أعلاه إلى حوالي 1 غيغابايت.

أوبونتو مجاني للاستخدام:

أوبونتو Ubuntu هو نظام تشغيل مجاني وخالي من الإعلانات، على عكس ويندوز Windows. إذا اشتريت مؤخراً جهاز كمبيوتر شخصي جديد تنوي استخدامه للمهام الأساسية، فبدلاً من شراء ترخيص ويندوز Windows، يمكنك تجربة أوبونتو Ubuntu.

توزيع رائع للتعرف على لينكس:

على الرغم من وجود بعض العيوب في أوبونتو Ubuntu عندما يتعلق الأمر بالخصوصية و Snap، إلا أنه نظام تشغيل ممتاز للأشخاص الذين بدأوا استخدام لينكس Linux.

إنه سهل التثبيت ويمكنه تشغيل معظم التطبيقات الشائعة بسهولة. ومع ذلك، هناك عيوب في التحول إلى لينكس Linux.

إذا لم تعجبك في النهاية، تماماً مثل طريقة أوبونتو Ubuntu التي تستند إلى Debian، فهناك توزيعات أخرى تعتمد على أوبونتو.

 Pop!_OS واحدة من التوزيعات الشعبية المستندة إلى أوبونتو Ubuntu. يمكنك أيضاً تجربة لينكس Linux Mint، والذي يفضله الكثير من الأشخاص في مجتمع لينكس Linux على أوبونتو Ubuntu.

جزء من سبب شهرة لينكس Linux Mint هو أنه لا يتم إرفاقه مع Snap، ويمكنك الحصول على Mint مع بيئة سطح المكتب Cinnamon التي يفضلها الكثير من الأشخاص على GNOME.

إذا قررت تجربة أوبونتو Ubuntu، فيمكنك إجراء تثبيت كامل أو تمهيد مزدوج. يتيح لك التمهيد المزدوج تشغيل كل من ويندوز Windows و أوبونتو Ubuntu على نفس الكمبيوتر.

مقالات قد تعجبك:

أفضل مواقع تعديل الصور أون لاين دون برامج
كيفية إزالة الخلفية البيضاء لأي صورة بسهولة في خطوتين
كيفية إنشاء صورة مثالية لغلاف فيسبوك
ما هو ملف DAT , وكيف يمكن فتحه؟
أفضل تطبيقات تعديل الفيديو لأندرويد

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept