شركة Meta تبني حاسوب خارق لمهام الذكاء الاصطناعي سيكون الأسرع في العالم

سيتضمن حوالي 16 ألف وحدة معالجة رسوميات متصلة

130

أعلنت شركة ميتا Meta أنها تقوم بإنشاء حاسوب خارق supercomputer لمهام الذكاء الاصطناعي، وهو كمبيوتر عالي السرعة والأداء مصمم خصيصاً لتدريب أنظمة التعلم الآلي.

وقالت الشركة إن جهازها الجديد يحمل الاسم AI Research SuperCluster، أو RSC اختصاراً، هو بالفعل من بين أسرع الآلات من نوعها، وعند اكتماله في منتصف عام 2022، سيكون الحاسوب الأسرع في العالم.

وقال مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة Meta في بيان:

طورت Meta ما نعتقد أنه أسرع كمبيوتر خارق للذكاء الاصطناعي في العالم، نطلق عليه RSC وسيكتمل في وقت لاحق من هذا العام.

مارك زوكربيرج

وسيتم استخدام حاسوب RSC لتدريب مجموعة من الأنظمة عبر شركات Meta: بدءاً من خوارزميات تعديل المحتوى المستخدمة لاكتشاف الكلام الذي يحض على الكراهية على كل من فيس بوك Facebook وإنستغرام Instagram إلى ميزات الواقع المعزز التي ستتوفر يوماً ما في الأجهزة المستقبلية للشركة.

كما سيساعد RSC باحثي الذكاء الاصطناعي في ميتا Meta على بناء نماذج ذكاء اصطناعي جديدة وأفضل من السابقة.

بحيث يمكنها التعلم من تريليونات الأمثلة، العمل عبر مئات اللغات المختلفة، تحليل النصوص والصور والفيديو معاً بسلاسة، تطوير أدوات جديدة للواقع المعزز، وأكثر من ذلك بكثير.

وبحسب أحد مسؤولي الشركة يمكن يساعد RSC في تشغيل الترجمات الصوتية في الوقت الفعلي لمجموعة كبيرة من الأشخاص، يتحدث كل منهم لغة مختلفة، حتى يتمكنوا من التعاون بسلاسة في مشروع بحثي أو ممارسة لعبة AR سوياً.

ولعل الاستخدام الأبرز له هو في مجال تجارب الميتافيرس metaverse، وهو المجال الجديد الذي تعمل عليه شركة ميتا معتمدة على سلسلة مترابطة من المساحات الافتراضية، من المكاتب إلى الساحات عبر الإنترنت.

وبدأ العمل على مشروع حاسوب RSC منذ عام ونصف العام، حيث قام مهندسو Meta بتصميم أنظمة الجهاز المختلفة والتي تشمل التبريد والطاقة والشبكات والكابلات بالكامل من الصفر.

وقد تم تقريباً الانتهاء من المرحلة الأولى من RSC حيث يتضمن في الوقت الحالي على نظام وحدات معالجة الرسوميات 760 Nvidia GGX A100 والذي يحتوي على 6080 وحدة معالجة رسومات متصلة.

ولكن قبل نهاية عام 2022، ستكتمل المرحلة الثانية حيث سيتضمن حينها حوالي 16,000 إجمالي وحدات معالجة الرسومات، وسيكون قادراً على تدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي “بأكثر من تريليون معلمة على مجموعات بيانات كبيرة مثل إكسابايت

من أجل المقارنة، فقد تم بناء الكمبيوتر العملاق للذكاء الاصطناعي من Microsoft من 10,000 وحدة معالجة رسومات.

توضح هذه الأخبار الأهمية الكبيرة لأبحاث الذكاء الاصطناعي للشركات الكبيرة مثل Meta، كما أعلن منافسون آخرون مثل مايكروسوفت Microsoft وإنفيديا Nvidia سابقاً عن حواسيبهم الفائقة لمهام الذكاء الاصطناعي، والتي تختلف قليلاً عما نعتقد أنه مجرد حواسيب عملاقة عادية.

مقالات قد تعجبك

جوجل تختبر واجهة جديدة لنتائج بحث الصور على الأندرويد
مشكلة غريبة في بعض هواتف آيفون 13 تؤدي إلى تجمد الهاتف وعرض شاشة وردية
مايكروسوفت ستجبر مستخدمي ويندوز 10 على تثبيت تحديث 21H2
أهم أسباب مشكلة عدم وصول بعض الإشعارات على أندرويد
ما هو مصطلح عنق الزجاجة (الاختناق) في المعالجات؟
كيفية تشغيل وضع الأطفال على هواتف سامسونج جالاكسي

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept