لماذا تحظر مواقع البث محتواها جغرافياً؟

عدة أسباب تستوجب هذا التقييد، لكن هناك حل!

206

لقد حدث ذلك للجميع. أنت على وشك مشاهدة مقطع فيديو، ولكنك ترى الجملة المحتوى غير متوفر في موقعك. إليك سبب حدوث ذلك.

ما هو الحظر الجغرافي؟

يحدث الحظر الجغرافي، والذي يُطلق عليه أيضاً التصفية الجغرافية أو تأمين المنطقة، عندما تقوم الشركة بتقييد المواقع التي يمكن للمستخدم من خلالها عرض جزء من المحتوى.

يمكن حظر جميع أنواع المحتوى جغرافياً، بما في ذلك المقالات ومواقع الويب والخدمات، لكنها تكون أكثر بروزاً لمقاطع الفيديو.

تقريباً كل موقع بث مباشر وخدمة مشاركة الفيديو، من Youtube إلى Hulu، بها بعض أشكال حجب جغرافي تم تمكينها.

حتى إذا لم يكن لديك محتوى محظور بشكل صريح من العرض، فمن المحتمل أنك ما زلت تواجه شكلاً من أشكال الحظر الجغرافي.

يمكن للشركات تطبيق المرشحات الجغرافية على البلدان والولايات والمدن وحتى المواقع الأصغر مثل المباني والمكاتب. يختلف التنفيذ من خدمة إلى أخرى.

سيسمح لك البعض بتصفح المحتوى ولكن يمنعك من الاستمرار في مشاهدته. ستخفي مواقع الويب الأخرى المحتوى المحظور تماماً، لذلك لن تعرف ما هو متاح خارج منطقتك. نتفليكس Netflix هو مثال بارز على ذلك.

لماذا يتم حظر الخدمات جغرافياً؟

السبب الأكثر شيوعاً للحظر الجغرافي هو الترخيص أو حقوق النشر. لتوزيع جزء معين من المحتوى بشكل قانوني في منطقتك، تحتاج الخدمة إلى امتلاك حقوق التوزيع إلى تلك السوق المحددة.

من الشائع أن تحتفظ خدمة البث بحقوق التوزيع في بعض الأسواق دون غيرها.

على سبيل المثال، تتوفر بعض الامتيازات الشهيرة مثل Friends و Harry Potter في Netflix  كندا و Netflix  المملكة المتحدة، ولكن ليس في Netflix الولايات المتحدة.

يتم توزيع العديد من هذه العروض حصرياً في الولايات المتحدة عن طريق خدمات البث الأخرى، مثل Hulu أو HBO Max. هذا هو الحال مع مقاطع فيديو Youtube.

على سبيل المثال، قد تصادف مقطعاً من فيلم محظور جغرافياً في بلدك. من المحتمل أن يكون السبب هو أن القائم بتحميل المحتوى، وهو عادةً شركة توزيع أفلام، لا يملك الحق في توزيع الفيلم أو مقاطعه في منطقتك.

سبب آخر لحدوث الحظر الجغرافي هو تقسيم الأسواق المختلفة. قد يكون لبعض الأسواق أسعار ولغات ومحتوى مفضل مختلف، لذا فإن خدمة البث ستخصص تجربة لمنطقة معينة.

وهذا أيضاً سبب عدم توفر بعض الخدمات في بلدان معينة تماماً. على سبيل المثال، تمتلك العديد من البلدان في آسيا خدمات بث محلية غير متوفرة في الولايات المتحدة.

مثال غريب على هذه الممارسة في البث الرياضي. حيث تمنع العديد من خدمات البث الرياضي، مثل NBA League Pass، المشاهدين من بث المباريات منزلياً التي يتم بثها على التلفاز في ولايتهم أو مدينتهم.

يتم ذلك لأن وسائل الإعلام التقليدية مثل القنوات الرياضية المحلية تدفع غالباً حقوق البث لعرض المباراة حصرياً في منطقتها المحلية.

كيف يحدث ذلك؟

يمكن للشركات أخذ معلومات من مجموعة متنوعة من المصادر لتحديد موقعك. ستستخدم التطبيقات عنوان IP الخاص بك أو موقع GPS أو إعدادات الموقع المخصصة لتحديد مكانك.

إذا كان Netflix لديه حق الوصول إلى معلومات موقعك، فسيحدد مكانك عندما تفتح التطبيق. عندما تسافر إلى بلد مختلف، ستلاحظ أن الأفلام والعروض التي يمكنك الوصول إليها على Netflix ستتغير.

بصرف النظر عن حظر الأفلام، فإن تحديد الموقع الجغرافي له بعض الاستخدامات المثيرة للاهتمام. على سبيل المثال، نفذ Snapchat ميزة منذ عدة سنوات تسمى geofilters.

كانت هذه الميزة عبارة عن فلاتر Snapchat مخصصة لا يمكن للمستخدمين تنشيطها إلا في منطقة معينة.

غالباً ما ظهرت Geofilters في المناسبات الخاصة مثل الحفلات الموسيقية والألعاب الرياضية وحفلات الزفاف أو في المجتمعات الصغيرة مثل حرم الجامعات.

يستخدم المسوقون أيضاً التصفية الجغرافية لإنشاء إعلانات شديدة التحديد للأشخاص في موقع جغرافي صغير.

كيفية إيجاد حل والالتفاف حول التقييد الجغرافي:

نحن نعلم أنه من المحبط أن يكون لديك الكثير من المحتوى المقيّد لك، خاصةً إذا نفدت الأشياء لمشاهدتها. لحسن الحظ، هناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تجاوز الحظر الجغرافي على خدمات البث.

الحل الأكثر شيوعاً هو تشغيل VPN أو ما يسمى بـ شبكة افتراضية خاصة. إنها خدمة تعيد توجيه حركة المرور على الإنترنت من خلال عنوان IP مختلف تابع لجهة خارجية يقع في بلد مختلف.

لقد جمعنا لك باقة من أفضل خدمات VPN لعام 2021، يمكنك تصفحّها واختيار ما يناسبك.

على سبيل المثال، إذا قمت بالاتصال بخادم في اليابان، فستتمكن فجأة من الوصول إلى Netflix Japan. لا تعمل هذه الطريقة مع كل جهاز أو خدمة بث (سيحاول البعض حظر الشبكة الظاهرية الخاصة)، لكنها طريقة رائعة لتوسيع مكتبة البث.

مقالات ذات صلة بـ VPN:

مقالات قد تعجبك:

كيفية إخفاء اقتراحات الأصدقاء على فيسبوك
كيفية استعادة الصور ومقاطع الفيديو والقصص (الستوري) المحذوفة على إنستغرام
كيفية العثور على صور بخلفية شفافة بسهولة باستخدام بحث جوجل
كيفية إيجاد واستخدام الحافظة على أندرويد
كيفية حل مشكلة عدم شحن آيفون وآيباد بشكل صحيح

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept