جوجل تبدأ بالتخلي عن كلمات المرور التقليدية للدخول إلى حساب المستخدم

وذلك من خلال ما يُعرف بمفاتيح المرور

1٬236

أعلنت شركة جوجل رسمياً عن وصول ميزة مفاتيح المرور وهي خطوة هامة في مستقبل بدون كلمات مرور.

وتعتبر مفاتيح المرور طريقة آمنة تتطلب جهازًا مُصادَقًا مسبقًا للدخول إلى حسابات جوجل Google على جميع الأنظمة الأساسية الرئيسية.

الأمر الذي يسمح بتسجيل الدخول إلى الحساب باستخدام نفس القياسات الحيوية (بصمة الإصبع مثلاً) أو رقم التعريف الشخصي المُستخدم لإلغاء قفل الشاشة للجهاز المُصادَق.

وبهذه الطريقة سيتم استبدال كلمات المرور التقليدية وأنظمة تسجيل الدخول الأخرى مثل التحقق ثنائي الخطوة.

مما يُصعب الأمر كثيراً على المتصيّدين للوصول إلى حسابات المستخدمين عن بُعد، نظرًا لضرورة الوصول المادي إلى جهاز المستخدم.

وسيتمكن جميع مستخدمي جوجل Google قريباً التبديل إلى مفاتيح المرور والتخلي عن كلمات المرور ورموز التحقق المكونة من خطوتين تمامًا عند تسجيل الدخول.

وتعد مفاتيح المرور بديلاً أكثر أمانًا وملاءمة لكلمات المرور التي يتم دفعها بواسطة Google و Apple و Microsoft وشركات التكنولوجيا الأخرى المتوافقة مع FIDO Alliance.

وبالطبع فإنه لا تتم مشاركة بيانات المقاييس الحيوية مع Google (أو أي جهة خارجية أخرى)، ولا توجد مفاتيح المرور إلا على جهاز المستخدم، مما يوفر قدرًا أكبر من الأمان والحماية نظرًا لعدم وجود كلمة مرور يمكن سرقتها في هجوم تصيد احتيالي.

عند إضافة مفتاح مرور إلى حساب جوجل Google، سيبدأ النظام الأساسي في المطالبة به عند تسجيل الدخول أو عندما يكتشف نشاطًا مشبوهًا يتطلب تحققًا إضافيًا.

ويتم تخزين مفاتيح المرور لحسابات جوجل Google على أي جهاز متوافق، مثل أجهزة iPhone التي تعمل بنظام iOS 16 وأجهزة Android التي تعمل بنظام Android 9، ويمكن مشاركتها مع الأجهزة الأخرى من نظام التشغيل باستخدام خدمات مثل iCloud أو برامج إدارة كلمات المرور مثل Dashlane و 1Password.

كما وسيبقى ممكناً استخدام جهاز شخص آخر للوصول مؤقتًا إلى حسابك على Google.

حيث يؤدي تحديد خيار “استخدام مفتاح مرور من جهاز آخر” إلى إنشاء تسجيل دخول لمرة واحدة ولن ينقل مفتاح المرور إلى الجهاز الجديد.

كما نوهت جوجل Google إلى أنه لا يجب أبدًا إنشاء مفاتيح مرور على جهاز مشترك لأن أي شخص يمكنه الوصول إلى هذا الجهاز وإلغاء قفله سيكون قادرًا على الوصول إلى حسابك في Google.

يمكن للمستخدمين إبطال مفاتيح المرور فورًا في إعدادات حساب Google إذا اشتبهوا في أن شخصًا آخر يمكنه الوصول إلى الحساب أو إذا فقد الجهاز الوحيد الذي قام بتخزين مفتاح المرور.

تقول Google إن المستخدمين المسجلين في برنامج الحماية المتقدمة، وهي خدمة مجانية توفر حماية أمنية إضافية ضد التصيد الاحتيالي والتطبيقات الضارة، يمكنهم اختيار استخدام مفاتيح المرور بدلاً من مفاتيح الأمان المادية المعتادة.

سيستغرق الأمر بعض الوقت حتى يتم اعتماد دعم مفاتيح المرور على نطاق واسع ، لذلك ستستمر حسابات Google في دعم طرق تسجيل الدخول الحالية مثل كلمات المرور في المستقبل المنظور.

مقالات قد تعجبك

فيلم The Super Mario Bros يحقق عائدات تتجاوز المليار دولار
سامسونج تمنع موظفيها من استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT تحت طائلة الفصل
هواتف سامسونج تحصل على Bing AI مضمّناً في لوحة مفاتيح SwiftKey
كيفية استخدام وضع القفل Lockdown على أندرويد
كيفية الدخول إلى البيوس BIOS على جهاز كمبيوتر بنظام ويندوز 11

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept