ما هو تطبيق سيجنال Signal وما الفرق بينه وبين واتساب؟

قد يتلقى مستخدمو سيجنال Signal الحاليون إشعارات أكثر من المعتاد. “رهف أصبحت على سيجنال”، “مريم أصبحت على سيجنال”، و “محمد أصبح على سيجنال”. جميع هذه الإشعارات تُظهِر جهات اتصال جديدة في الهاتف انضمت إلى تطبيق المراسلة الآمنة سيجنال Signal.

تعكس هذه الإشعارات حقيقة تدفق مستخدمين جدد. يشتهر تطبيق سيجنال Signal بتشفيره الكامل وكيانه المستقل كمنظمة غير ربحية تديرها مؤسسة (وليست شركة تقنية كبيرة).

في السابق، كان تطبيق سيجنال Signal وسيلة الاتصال المفضلة للناشطين ومجتمع المتسللين وغيرهم من المعنيين بالخصوصية.

أصبح التطبيق مؤخراً الاتجاه السائد لكثير من المستخدمين، ولكن ما السبب؟

في الآونة الأخيرة، بدأ واتساب WhatsApp المملوك من قبل شركة فيسبوك Facebook -المشفر من طرف إلى طرف باستخدام بروتوكولات سيجنال Signal- بإرسال إشعار تحديث الخصوصية للمستخدمين يوضح أنه يشارك بيانات المستخدم مع فيسبوك Facebook (وهو ما كان يفعله بالفعل منذ سنوات).

أدى ذلك إلى قيام الأشخاص بالبحث في مكان آخر عن تطبيق اتصالات أكثر أماناً، بمساعدة تغريدة Elon Musk في 7 كانون الثاني من العام الحالي والتي ذكرت ببساطة: Use Signal أي قم باستخدام سيجنال.

على مدار السنوات الثلاث الماضية، استثمرت مؤسسة سيجنال Signal أيضاً المزيد من البنية التحتية والميزات لدعم مستخدميها.

هذا أمر جيد: شهد سيجنال Signal لأول مرة زيادة في عدد المستخدمين في الربيع حيث أدرك الأشخاص المشاركون في الاحتجاجات المناهضة للعنصرية حول مقتل جورج فلويد مدى مراقبة تطبيق القانون لهم عن كثب والطلب من الشركات تسليم بيانات المستخدم.

لقد أصبح التطبيق أكثر شيوعاً منذ ذلك الحين. وحتى كتابة هذه السطور، كان سيجنال Signal في الجزء العلوي من متجر تطبيقات آبل Apple ومتجر جوجل بلاي Google Play Store، وقد عانى نظام المصادقة الثنائية الخاص به من التأخير قليلاً يوم الخميس لأن الكثير من الأشخاص كانوا يحاولون التسجيل.

إذن، هل تفكر في الانضمام إلى مجتمع سيجنال Signal؟ الخلاصة: إذا كنت تهتم بالخصوصية، فهذه فكرة جيدة. إليك ما تحتاج إلى معرفته.

ما هو تطبيق سيجنال Signal؟

سيجنال Signal هو تطبيق مجاني للمراسلة والمكالمات يركز على الخصوصية، يمكنك استخدامه على الهواتف الذكية من آبل Apple وأندرويد Android وعبر سطح المكتب. كل ما تحتاجه هو رقم هاتف للتسجيل.

يمكنك، كما هو الحال في التطبيقات الأخرى، فعل ما يلي:

  • إرسال رسائل نصية.
  • إجراء مكالمات صوتية أو مكالمات فيديو مع الأصدقاء، سواء كان ذلك بشكل فردي أو في مجموعات.
  • استخدام ردود أفعال الرموز التعبيرية أو الملصقات.

الاختلاف الكبير هو: تطبيق Signal آمن وخاص حقاً.

هناك اختلافات أخرى قد تميزه عن تطبيق واتساب مثلاً:

  • تشفير النسخ الاحتياطي: تشفير النسخة الاحتياطية بكلمة مرور مكونة تقريباً من 30 رقماً.
  • ميزة أمان الشاشة Screen Security: تمنع هذه الميزة التطبيقات وتمنعك أنت شخصياً من عمل سكرين شوت أو تصوير للشاشة داخل التطبيق.
  • تطبيق سيجنال Signal مفتوح المصدر.
  • ليس هناك احتمالية لتضمين إعلانات في تطبيق سيجنال.
  • منع رسائل الغرباء.

هل تطبيق سيجنال Signal آمن؟

يتم تشفير الاتصالات على سيجنال Signal من طرف إلى طرف، مما يعني أن الأشخاص الموجودين في الرسائل فقط هم من يمكنهم رؤية محتوى هذه الرسائل، حتى الشركة نفسها لا تستطيع القيام بذلك. وحتى حزم الملصقات تحصل على تشفير خاص بها.

أنشأت مؤسسة سيجنال Signal بروتوكول التشفير التي تستخدمها الشركات الأخرى بما في ذلك واتساب WhatsApp وسكايب Skype. بصراحة، إنه المعيار الذهبي للخصوصية.

هل تطبيق سيجنال Signal خاص حقاً؟

نعم، وهذه الخصوصية تتجاوز حقيقة أن محتوى رسائلك مشفر. حيث يمكنك ضبط الرسائل بحيث تختفي بعد فترة زمنية قابلة للتخصيص.

بالإضافة إلى ذلك، لا تجمع سيجنال Signal أي بيانات تقريباً عن مستخدميها. المعلومات الوحيدة التي تقدمها للتطبيق هي رقم هاتفك، وتعمل الشركة حتى على طريقة لفصل ذلك عن استخدام سيجنال Signal عن طريق إنشاء خوادم اتصال مشفرة.

إذا قامت الشرطة بالضغط على شركة سيجنال Signal للحصول على بيانات عن مستخدميها، فإنها ستقول بصدق، أنه ليس لديها بيانات لتسليمها.

يرجع جزء من سبب عدم جمعها للبيانات إلى أن سيجنال Signal منظمة غير ربحية وليست شركة هادفة للربح. ليس لديها إعلانات، لذلك لا يوجد حافز لتتبع المستخدمين.

بدلاً من ذلك، يتم تمويلها من خلال المنح والمستثمرين من القطاع الخاص، أحدهم كان لديه اهتمام شخصي كبير بإنشاء نظام أساسي موجه نحو الخصوصية.

على الرغم من قيام مجموعة صغيرة من نشطاء الخصوصية بإنشاء تطبيق سيجنال Signal في عام 2013، إلا أن نمو التطبيق الحقيقي كان في السنوات الأخيرة.

في عام 2018، تبرع Brian Acton مؤسس واتساب WhatsApp بمبلغ 50 مليون دولار لإنشاء مؤسسة سيجنال Signal، التي تدير الآن تطبيق سيجنال Signal.

انضم Acton إلى المهمة المتمثلة في إنشاء خدمة مراسلة خاصة حقاً بعد أن استحوذت فيسبوك Facebook على واتساب WhatsApp وتفيد التقارير أن Acton ترك الشركة وسط اشتباكات مع فيسبوك Facebook حول كيفية انهيار خصوصية واتساب WhatsApp.

الفرق بين سيجنال وواتساب (وتطبيقات المراسلة الأخرى):

يتم تشفير كل من سيجنال Signal وواتساب WhatsApp من طرف إلى طرف باستخدام نفس التقنية، هذا يعني أن محتوى الرسائل التي ترسلها والمكالمات التي تجريها خاص بك.

ومع ذلك، تجمع فيسبوك Facebook الكثير من المعلومات الأخرى على شكل إحصائيات الاستخدام والبيانات الوصفية والمزيد. ولم تعد هناك طريقة لإلغاء الاشتراك.

لا يحتوي سيجنال Signal على عدد من ميزات التخصيص الرائعة مثل واتساب WhatsApp، مثل الخلفيات. ولكن عندما يتعلق الأمر بالخصوصية الحقيقية، فلا مجال للمقارنة.

هناك تطبيق آخر تزداد شعبيته وهو تيليجرام Telegram. تقول تيليجرام Telegram إن الأمر كله يتعلق أيضاً بالخصوصية، ولكن في الواقع له الكثير من الجوانب السلبية.

الرسائل الموجودة على تيليجرام Telegram ليست مشفرة من طرف إلى طرف بشكل افتراضي. بالإضافة إلى ذلك، حقيقة أن المجموعات الخاصة غير محدودة الحجم، ويمكن الانضمام إليها عبر رابط، وغير خاضعة للإشراف.

ذلك جعل من التطبيق مرتعاً للمحتوى غير القانوني، مثل الإرهاب والانتقام الإباحي (المعروف أيضاً باسم المواد الإباحية غير التوافقية).

لا يقوم سيجنال Signal بتنسيق المحتوى أيضاً، ولكنه يحد من المجموعات إلى 1000 فرد، وهو يركز على التواصل مع الأشخاص الذين هم جهات اتصال فعلية أكثر من الانضمام إلى مجموعات من الغرباء مثل واتساب WhatsApp وتيليجرام Telegram.

كيفية تنزيل تطبيق سيجنال Signal:

يمكنك العثور على تطبيق سيجنال Signal في متجر تطبيقات آبل Apple أو في متجر جوجل بلاي Google Play Store. من السهل جداً العثور عليه حالياً نظراً لأنه يقع في أعلى مخطط التطبيقات المجانية مباشرةً.

مقالات قد تعجبك:

كيفية تحديد تطبيقات أندرويد المزيفة قبل تحميلها
طريقة تحميل برنامج أي تيونز iTunes وعمل نسخة احتياطية من هاتف الآيفون iPhone
كيفية تعطيل التصحيح التلقائي في أجهزة آيفون وآيباد
كيف تقوم بتثبيت Windows 10 على حاسبك الشخصي
كيفية حماية أجهزة أندرويد من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة
كيفية تعطيل التصحيح التلقائي في أجهزة آيفون وآيباد
MessagesMessengerSignalsignal messagingإعدادات الخصوصيةالخصوصيةالمراسلةامنانتهاك الخصوصيةبديل واتساببرامج مراسلةتشفيرتشفير البياناتتشفير الرسائلتشفير بياناتتطبيقتطبيق Signalتطبيق المراسلةتطبيق امنتطبيق بديلتطبيق خاصتطبيق سيجنالتطبيق مراسلةتطبيقاتتطبيقات المراسلةتطبيقات مراسلةتغيير الخصوصيةتنزيلتنزيل تطبيقتنزيل سجنالتنزيل سيجنالحماية الخصوصيةخاصخدمات المراسلةخصوصيةخصوصية الأفرادخصوصية البياناتخصوصية البيانات الشخصيةخصوصية الزبائنخصوصية الفيس بوكخصوصية الفيسبوكخصوصية المستخدمخصوصية المستخدمينخصوصية المعلوماتخصوصية مستخدمرسائل فوريةسغنالسكنالسيجنالسيجنال تطبيقسيغنالسيكنالفوريمراسلةمراسلة فوربةمراسلة فوريةمراسلة مشفرةواتسابواتساب أندرويد