ما هو الفرق بين تجربة المستخدم UX وواجهة المستخدم UI؟

في مهن تصميم الويب والتطبيقات، ستسمع مصطلحين مستخدمين كثيراً: UI و UX. في بعض الأحيان يتم استخدامها بالتبادل، وأحياناً لا يتم استخدامها، وغالباً ما يبدو أنها تشير إلى جوانب متشابهة جداً في تصميم المنتج.

إذن ما هي هذه المصطلحات بالضبط؟ هل هناك فرق بين UI و UX، أم أنهما متماثلان بشكل أساسي؟

استمر هذا النقاش لفترة طويلة في مساحة التصميم، ولكن يتفق معظم الناس على أنهما جانبان مختلفان من جوانب التصميم. دعونا نلقي نظرة على ماهية هذه الفروق.

ما المقصود بواجهة المستخدم وتجربة المستخدم؟

فكر في التكنولوجيا التي تستخدمها كل يوم. هاتفك الذكي والكمبيوتر المحمول وسطح المكتب وحتى الأجهزة مثل منظم الحرارة الذكي. هناك عنصران رئيسيان لكل منهما: واجهة المستخدم (UI) وتجربة المستخدم (UX).

يصف أدوبي Adobe واجهة المستخدم، أو UI، بأنها المكان الذي يتفاعل فيه الأشخاص مع الأجهزة.

يشمل ذلك كل شيء من شاشة هاتفك الذكي إلى لوحة المفاتيح على الكمبيوتر المحمول. إنه ما تستخدمه لتشغيل هذه الآلة لتحقيق هدفك، سواء كان ذلك تغيير درجة الحرارة في منزلك أو التمرير. تتضمن واجهة المستخدم كل جانب من جوانب كيفية تعاملنا كأشخاص مع المنتجات.

تجربة المستخدم، أو UX، يصعب تعريفها قليلاً. تتعامل UX بشكل أكبر مع الأشياء غير الملموسة للمنتج، مثل ما تشعر به وما تفكر فيه أثناء عملية استخدامه.

صاغ هذه الفكرة دون نورمان خلال الفترة التي قضاها في شركة آبل Apple في التسعينيات، ووصفها منذ ذلك الحين بأنها كل ما يمس تجربتك مع أحد المنتجات.

يمكن تصنيف جميع جوانب تفاعل شخص ما مع شركة، من خدماتها إلى المنتج النهائي، ضمن تجربة المستخدم.

يحدد موقع التدريب على التصميم CareerFoundry الفرق بين UI و UX بهذه الطريقة: تتعلق واجهة المستخدم بكيفية ظهور واجهات المنتج ووظيفتها، بينما تتعلق تجربة المستخدم بالشعور العام بالتجربة.

كيف تعمل واجهة المستخدم وتجربة المستخدم معاً:

هذان العنصران ضروريان لتصميم كل منتج. على سبيل المثال، عندما يستخدم مصمم الويب تصميماً سريع الاستجابة بحيث يناسب موقعه أي شاشة يتم عرضها عليه، فإنه يؤثر على كل من واجهة المستخدم وتجربة المستخدم.

تعمل الواجهة بشكل أكثر سلاسة، مما يمنح المستخدم تجربة أفضل في استخدام هذا الموقع.

تؤثر واجهة المستخدم وتجربة المستخدم أيضاً على إمكانية الوصول إلى موقع الويب. إذا لم يتمكن شخص من ذوي الإعاقة من استخدام موقع ويب، فهذه تجربة سيئة للمستخدم بسبب واجهة المستخدم السيئة.

لحسن الحظ، يتفهم المصممون ذلك أكثر من أي وقت مضى ويتعاملون مع تصميم UI و UX مع وضع إمكانية الوصول في الاعتبار.

تصميم واجهة المستخدم وتجربة المستخدم:

عند إنشاء تطبيق أو موقع ويب أو منتج جديد، سيتعين على مصمم UI و UX طرح أسئلة معينة أثناء التطوير. يمكن أن يوفر النظر إلى ما يفعله كل مصمم نظرة ثاقبة للاختلافات بين واجهة المستخدم وتجربة المستخدم.

مهام العمل النموذجية لمصمم واجهة المستخدم UX:

سيهتم مصمم واجهة المستخدم بمظهر المنتج وإحساسه واستجابته وتفاعله. تتضمن بعض المهام التي قد يقومون بها في الوظيفة ما يلي:

  • إجراء أبحاث التصميم للحصول على نظرة ثاقبة لأحدث اتجاهات التصميم.
  • تطوير التصميم المرئي بما في ذلك العناصر الرسومية والألوان والخطوط والأيقونات والمزيد.
  • تصميم أنظمة مثل أدلة التصميم ومكتبات الأنماط للتأكد من أن تصميم المنتج يظل متسقاً مع علامته التجارية.
  • النظر إلى التفاعل كعنصر تصميم لتحسين الاستجابة. يمكن أن يتضمن ذلك الرسوم المتحركة والانتقالات التي تجعل الصفحة أو التطبيق سلساً أكثر.

العمل لا يتوقف عند هذا الحد. بمجرد أن يصبح المنتج جيداً بما فيه الكفاية، يمكن لمصمم واجهة المستخدم أيضاً وضع نموذج أولي له واختباره لمعرفة كيفية عمله في العالم الحقيقي.

مهام العمل النموذجية لمصمم تجربة المستخدم UX:

يقول جوناثان ويداوسكي، الرئيس التنفيذي لشركة Maze، أن “تجربة المستخدم تبدأ بمشكلة وتنتهي بإطار أو نموذج أولي”. تتضمن بعض الأشياء التي قد يقوم بها مصمم UX ما يلي:

  • البحث لمحاولة تحديد المشكلات التي يواجهها الأشخاص عند استخدام منتجات مماثلة وكيفية حلها.
  • هندسة المعلومات (IA)، وهي تنظيم عناصر التطبيق أو موقع الويب بطرق يسهل العثور عليها وبديهية. يساعد التنظيم الجيد على إنشاء تجربة جيدة للشخص الذي يستخدم المنتج.
  • تخطيط المشروع للتأكد من أن كل فرد في فريق تصميم المنتج على دراية بكل شيء.

سيقوم مصممو UX أيضاً بإنشاء نموذج أولي مجرد من واجهة المنتج لمعرفة كيفية عمله في العالم الحقيقي وتوقع تجربة المستخدم.

لماذا تعتبر واجهة المستخدم وتجربة المستخدم مهمة؟

من وجهة نظر تنافسية، غالباً ما يكون المنتج الذي يحتوي على أفضل تجربة مستخدم هو المنتج الذي يختاره الأشخاص عند تقديم العديد من الخيارات المماثلة.

وفقاً لشركة McKinsey and Company، فإن الشركات التي تركز على التصميم ترى نمواً في الإيرادات أسرع بمرتين من تلك الشركات التي لا تركز على التصميم.

على نطاق أوسع، يدخل تصميم UI و UX في المنتجات التي يستخدمها كل منا يومياً. تخيل لو كانت عملية قيادة السيارة في منطقة ما صعبة للغاية بحيث لا يمكنك القيام بذلك.

أو إذا لم تعمل إشارات المرور بطريقة فعالة، أو إذا استغرقت عشر خطوات لتسجيل الدخول إلى بريدك الإلكتروني. السبب وراء عمل كل هذه الأشياء بالطريقة التي تعمل بها هو سنوات من البحث والاختبار في تجربة المستخدم وتصميم المستخدم.

نأمل أن تكون قد فهمت أساسيات واجهة المستخدم وتجربة المستخدم بعد قراءة هذا.

مقالات ذات صلة:

مقالات قد تعجبك:

كيفية تحويل ملف وورد إلى ملف PDF
ما هي ملفات PDF؟ وكيف يمكن فتحها ؟
كيفية فتح وإنشاء وتحرير ملفات وورد وإكسل وباوربوينت مجاناً
ما هي ملفات XML؟ وكيف يمكن فتحها؟
كيفية حفظ رسائل الإيميل والمواعيد وجهات الاتصال كملفات في Outlook
useruser experienceuser interfaceتجربة المستخدمما هي تجربة المستخدممشاكل واجهة المستخدمواجهاتواجهة المستخدمواجهة المستخدم وتجربة المستخدمواجهة مستخدم