سامسونج كشفت عن أكبر قرص تخزين SSD بسعة 30 تيرا بايت

القرص يكفي لتخزين 5700 فيلم بدقة HD

القرص يكفي لتخزين 5700 فيلم بدقة HD

1٬116

كشفت شركة سامسونج Samsung عن أكبر قرص تخزين SSD بسعة 30.72 تيرا بايت، وهو وسيلة التخزين ذات السعة الأكبر التي تأتي بحجم 2.5 بوصة، ويأتي قرص التخزين الجديد موجهاً بشكل أساسي للعملاء الذين يريدون الابتعاد عن استخدام الأجزاء الميكانيكية في الأقراص الصلبة خلال عمليات تخزين كميات كبيرة من البيانات.

قرص التخزين ذو السعة الهائلة يأتي بإسم PM1643 وهو مؤلف من 32 حزمة من حزم 1TB NAND، وكل منها يضم 16 طبقة من شرائح 512Gb V-NAND، حيث أن المساحة الكلية ستكفي لتحزين 5700 فيلم بدقة HD أو تسجيل فيديو لمدة 500 يوم دون توقف، وتُعتبر السعة القياسية الجديدة هي ضعف السعة التي أعلنت عنها الشركة في شهر آذار من عام 2016 بقرص تخزين بسعة 16 تيرا بايت، علماً أن شركة Seagate كانت قد أعلنت عن قرص تخزين SSD بسعة 60 تيرا بايت، لكنه جاء بحجم 3.5 بوصة وكان استعراضاً تكنولوجياً دون أن يتم بيع نسخ حقيقية منه في الأسواق.

ويأتي هذا القرص مع مخرج (Serial Attached SCSI (SAS يوفّر سرعة قراءة وكتابة مثيرة للإعجاب تصل إلى 2100 ميجا بايت / ثانية و 1700 ميجا بايت / ثانية على الترتيب، وهذا أسرع بثلاثة مرات من أقراص SATA SSD التي يمكن أن تجدها في أجهزة الحواسيب المكتبية والمحمولة، مثل SSD 850 EVO الخاص بشركة سامسونج، كما وستقدم الشركة ضماناً مدته 5 سنوات للقرص الجديد.

لا توجد معلومات رسمية عن موعد طرح قرص التخزين الجديد في الأسواق، ولا عن الأسعار التي يمكن أن يأتي بها، لكن الشركة قالت أنها تخطط لتوسيع المدى الخاص بأقراص SAS SSDs في وقت لاحق من هذا العام، وذلك مع نسخ جديدة 16.36 تيرا بايت و 7.68 تيرا بايت و 3.48 تيرا بايت و 1.92 تيرا بايت و 960 جيجا بايت و 800 جيجا بايت، وبحسب تصريحات نائب مدير المبيعات في الشركة فإن الخطط تتجه لتلبية الطلب المتزايد على وسائط التخزين SSDs بسعة أكبر من 10 تيرا بايت.

بالطبع فإننا لا نأمل برؤية سعة تخزينية تبلغ 30 تيرا بايت في أجهزة الحواسيب المكتبية والمحمولة خلال وقت قريب، لكن الإعلان عن مثل هذه السعات قد يمهّد الطريق لتحقيق ذلك في وقت أقرب ويساعد على خفض أسعار وسائط التخزين الموجودة في السوق.

 

مقالات قد تعجبك:
إطلاق أكبر كرت ذاكرة microSD بسعة 512 جيجا بايت
سامسونج تعمل على شاشة طائرة يتم التحكم بها من خلال العينين
سامسونج تحدّث الإيموجي على أجهزتها
شركة SanDisk تعلن عن أصغر ذاكرة فلاش بحجم 1 تيرا بايت
كيفية اختيار كرت ذاكرة مناسب
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept