ما هي تقنية الواقع المعزّز؟ وما أهم بيئات تطويرها؟

تعريف بالتقنية وأُطر عملها وأهم تطبيقاتها

تعريف بالتقنية وأُطر عملها وأهم تطبيقاتها

ِِARCore و ARKit أطر عمل مخصصة بتقنية الواقع المعزز Augmented Reality، طورتها شركتي جوجل Google و آبل Apple، لجلب المزيد من تطبيقات الواقع المعزز إلى منصاتها.

فما هي تقنية الواقع المعزز ؟ وما هي هذه الأطر ؟

ما هو الواقع المعزز Augmented Reality؟

الواقع المعزز Augmented Reality ، اختصاراً AR، هو من المصطلحات الجديدة التي ظهرت مؤخراً، وتعمل تقنية الواقع المعزّز على إدخال عناصر افتراضية للواقع الحقيقي مُعزِزَةً بذلك إمكانيات هذا الواقع دون أن تعزلَ المستخدم عنه.

فهي تقوم بعرض الواقع كما يراه الشخص ولكن بمعلوماتٍ إضافية تطفو حول الأجسام فيما يُسمى بالمشهد الظاهري Virtual scene والذي يعمل على تحسين الإدراك الحسي للعالم الحقيقي الذي يراه أو يتفاعل معه المستخدم.

فالواقع المعزّز Augmented Reality هو التكنولوجيا القائمة على إسقاط الأجسام الافتراضية والمعلومات في بيئة المستخدم الحقيقية لتوفر معلوماتٍ إضافية أو تكون بمثابة موجه له، على النقيض من الواقع الافتراضي Virtual Reality القائم على إسقاط الأجسام الحقيقية في بيئة افتراضية.

يستطيع المستخدم التعامل مع المعلومات والأجسام الافتراضية في الواقع المعزّز من خلال عدة أجهزة سواء أكانت محمولة كالهاتف الذكي أو من خلال الأجهزة التي يتم ارتداؤها كالنظارات، والعدسات اللاصقة

جميع هذه الأجهزة تستخدم نظام التتبع الذي يوفر دقة بالإسقاط، وعرض المعلومة في المكان المناسب كنظام تحديد المواقع العالمي (نظام التموضع العالمي GPS)، والكاميرا، والبوصلة كمدخلات يتم التفاعل معها من خلال التطبيقات.

بعبارات أبسط، تضيف تقنية الواقع المعزز عناصر رقمية إلى بيئتك، والتي يمكنك أن تراها وتتفاعل معها من خلال طبقة الهاردوير ككاميرا هاتفك الذكي. كانت تقنية الواقع المعزز AR سابقاً تتطلب وجود سماعة رأس أو بعض المتطلبات البصرية كوسيط، لكن ذلك لم يعد ذلك ضرورياً الآن.

الاستخدام الأكثر شعبية والمعروف لـ AR حتى الآن هو على الأرجح لعبة بوكيمون غو Pokemon Go التي أطلقتها شركة Niantic. والتي تستخدم كاميرا الهاتف الذكي لرصد البيئة المحيطة ، ثم تستخدم تقنية الواقع المعزز AR لإضافة بوكيمون إلى هذه البيئة.

لكن لعبة بوكيمون غو كانت سابقة لكل هذا الاتجاه، حيث تم إصدارها قبل أن تبني جوجل Google وأبل Apple أطر الواقع المعززة الخاصة بهما. بعبارة أخرى: بالرغم من روعة اللعبة في وقتها ، فإن مطوريها لم يكونوا قادرين على الاستفادة من الأدوات المتوفرة الآن على نظامي التشغيل Android و iOS.

ما هي ARCore و ARKit؟

ARCore هو إطار العمل بتقنية الواقع المعزز AR في Android ، في حين أن ARKit إطار العمل في Apple iOS. تتيح هذه الأطر للمطورين الاستفادة من أدوات الواقع المعزز AR المتقدمة للسماح بتجربة أفضل وأكثر واقعية.

على سبيل المثال، باستخدام هذه الأدوات، يمكن للمطورين إضافة أشياء مثل تتبع الحركة المتقدمة في تطبيقات الواقع المعزز AR الخاصة بهم، مما يسمح للأجهزة بفهم علاقتها بالبيئة بشكل أفضل.

وبالمثل ، تسمح أدوات مثل ARCore و ARKit للهواتف بتقدير حجم وموضع أشياء مثل الطاولات والكراسي للحصول على شعور أكثر واقعية في أي بيئة معينة.

وصّفت جوجل Google إطار عمل ARCroe كما يلي:

“بشكل أساسي، تقوم ARCore بعمل أمرين: تتبع موقع الجهاز المحمول أثناء تحركه، وبناء فهمه الخاص للعالم الحقيقي.”

على الرغم من أن شركة Apple تستخدم كلاماً مختلفًا لوصف ARKit، فإن القصد لا يزال كما هو، وتوصيف جوجل ينطبق على كلا البيئتين.

أين يمكنني الإطلاع على بيئتي ARCore و ARKit؟

ARCore متاح فقط على أجهزة معينة في الوقت الحالي. إليك القائمة الكاملة لها من جوجل Google:

إذا كنت تستخدم أحد الأجهزة المتوافقة مع إطار عمل ARCore، فإليك بعض من أفضل التطبيقات التي تستخدمه والتي يمكنك تجربتها:

  • ملصقات الواقع المعزز AR Stickers : إذا كان لديك جهاز Google Pixel أو جهاز Nexus أحدث ، يمكنك مباشرة أن تطلع على AR Stickers في تطبيق الكاميرا لديك. ما عليك سوى فتح الكاميرا وفتح القائمة واختيار AR Stickers. إستمتع !
  • تطبيق Ikea Place: باستخدام ARCore ، يتيح Ikea Place للمستخدمين معرفة كيف سيظهر الأثاث في مساحة ما قبل شرائه. لطيف جدا.
  • تطبيق Amazon AR View: تشبه إلى حد كبير تطبيق Ikea Place ، ولكن مع منتجات Amazon. هذا جزء من تطبيق Amazon Shopping – ما عليك سوى النقر على زر الكاميرا في الجزء العلوي الأيسر والتمرير السريع لأعلى واختيار AR View.
  • تطبيق AR Mole: إنها مثل لعبة bleping لشدة الهاتف. عرض بسيط للغاية ولكنه ممتع لما يمكن أن تقوم به ARCore.
  • تطبيق Sketch AR: تطبيق يعتمد على الواقع المعزز لتعليم الرسم الاحترافي
  • تطبيق Just a Line: تطبيق لتجربة الواقع المعزز من خلال رسم خطوط بيضاء في الهواء.

لا تزال ARCore جديدة نسبيًا ، لذا ستظهر المزيد من الاستخدامات مع مرور الوقت.

تطبيقات iOS التي تستخدم ARKit:

كما في الأندرويد Android، أجهزة iOs التي تستخدم ARKit محدودة، تتطلب Apple شريحة A9 أو A10 أو A11 (بالإضافة إلى نظام التشغيل iOS 11) .

إذا كنت تمتلك أحد هذه الأجهزة الحديثة، فأنت جاهز للمشاركة وتجريب تطبيقات ARKit :

  • iPhone 6s و 6s Plus
  • iPhone 7  و 7 Plus
  • iPhone SE
  • iPhone 8 و 8 Plus
  • iPhone X
  • iPad Pro 1st و 2nd Gen (كل الأحجام)
  • iPad  (2017)

بعض تطبيقات ARKit للواقع المعزز:

  • تطبيق Ikea placeلا يقتصر الأمر على Android فقط! ضع الأثاث في منزلك وشاهد كيف يبدو من خلال هاتفك الآيفون أو الآيباد.
  • تطبيق Amazon AR View: تشبه إلى حد كبير تطبيق Ikea Place ، ولكن مع منتجات Amazon. هذا جزء من تطبيق Amazon Shopping – ما عليك سوى النقر على زر الكاميرا في الجزء العلوي الأيسر والتمرير السريع لأعلى واختيار AR View.
  • تطبيق Holo: إضافة الصور ثلاثية الأبعاد إلى البيئة والتقاط الصور.
  • تطبيق Fitness AR: يحول جولاتك في قيادة الدراجة إلى خرائط ثلاثية الأبعاد رائعة المظهر ، ثم يضعها في بيئتك حتى تتمكن من التجول وإلقاء نظرة عليها. لطيف جدا !
  • تطبيق ShARk: سوف تأتي أسماك القرش إلى غرفة المعيشة الخاصة بك. هيا أحضرهم !
  • تطبيق Sketch AR: تطبيق يعتمد على الواقع المعزز لتعليم الرسم الاحترافي
  • تطبيق TweetReality: تطبيق لتصفح تويتر في الواقع المعزز
راجع مقالتنا تطبيقات رائعة للواقع المعزز AR على iOS 11

أخيراً، بالطبع لايزال هنالك العديد من التطبيقات، ومع مرور الوقت، سنرى الكثير من التطبيقات التي تستخدم تقنية الواقع المعزز AR – سواء لأغراض عملية (مثل Ikea Place) أو للمتعة (مثل Pokemon Go).

مقالات قد تعجبك:

شرح عن لعبة بوكيمون غو Pokémon Go وأسرارها
تطبيق بسيط من جوجل لتجربة الواقع المعزز
حصيرة ذكية من مايكروسوفت ستربط بين الواقع والخيال
تطبيق للواقع المعزز على آيفون سيجعل أفلام الرعب حقيقة
تطبيق يعتمد على الواقع المعزز لتعليمك الرسم الاحترافي
أهم الإيماءات Gestures في نظام أندرويد، وكيف تُستخدم ؟

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...