متصفح كروم بدأ بتحديد المواقع غير المشفرة بعلامة غير آمن

جوجل شجعت على تبنّي تقنيات الحماية الآمنة

جوجل شجعت على تبنّي تقنيات الحماية الآمنة

بدأ متصفح كروم Chrome من شركة جوجل Google رسمياً العمل على تمييز المواقع غير المشفرة بعلامة جديدة تسمّى علامة غير آمن أو not secure.

حيث سيعمل المتصفح على تنبيه المستخدم عندما يقوم بزيارة موقع يعتمد على برتوكول HTTP من خلال علامة غير آمن، أما المواقع التي تستخدم HTTPS فلن تتأثر بالتحديث الجديد.

تم الإعلان لأول مرة عن الميزة في شهر شباط من هذا العام، وتُعد هذه الخطوة هي أحدث خطوات جوجل التي تهدف من خلالها إلى التشجيع على تبني وسائل وتقنيات الحماية الآمنة في مواقع الويب.

كما وعملت جوجل سابقاً على إعطاء المواقع التي تستخدم البروتوكول HTTPS أولوية في نتائج البحث بهدف لفت انتباه المزيد من مطوري المواقع إلى هذا الأمر.

ويُعد البروتوكول HTTPS هو أحد أشكال ووسائل التشفير المتبعة في تصميم مواقع الويب والذي يضمن ويؤمّن الاتصال بين المستخدم والمواقع التي يعمل على زيارتها.

حيث أن المواقع والشبكات الإعلانية التي لا تدعم تقنيات التشفير والحماية أصبحت مؤخراً هدفاً سهلاً للكثير من المجرمين الإلكترونيين والقراصنة.

تتوفر شهادات وبروتوكولات HTTPS على نطاق واسع – وغالباً ما تكون مجانية – سواء من خلال شبكات توزيع المحتوى مثل Cloudflare أو مشاريع الخدمات العامة مثل Let’s Encrypt.

وقد حفز هذا التوافر على اعتماد أكبر لهذا النوع من البرتوكولات في السنوات الأخيرة، حيث توضح إحصائيات HTTPS الخاصة بجوجل بعض الأرقام الهامة في هذا المجال.

تقول الإحصائيات أن 84٪ من الصفحات التي تم تحميلها بواسطة مستخدمي متصفح كروم الأمريكيين مشفرة حالياً بالوسائل الضرورية واللازمة، مقارنةً بـ 47٪ فقط في شهر تموز من عام 2015.

مقالات قد تعجبك:

كيفية حماية أجهزة أندرويد من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة
كيفية النسخ الاحتياطي للصور على هاتفك تلقائياً وبأمان
كيفية التأكد من أمان إضافات كروم قبل تنصيبها
لماذا تحسن إعادة التشغيل من أداء الهاتف وتحل المشاكل العامة؟
لماذا يوجد نسخ 32 و 64 بت من الأنظمة والبرامج؟ وما الفرق بينها؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...