جوجل قد تخسر 50 مليون دولار بسبب طرح Fortnite خارج متجرها

رسالة تحذيرية من المتجر لكل من يبحث عن اللعبة

رسالة تحذيرية من المتجر لكل من يبحث عن اللعبة

تحدثنا سابقاً عن إمكانية قيام شركة Epic Games المطوّرة للعبة Fortnite بتجاوز متجر جوجل Google الرسمي للتطبيقات Play Store عند طرح إصدار الأندرويد من اللعبة.

والآن يمكن التأكد من هذه المعلومات مع الكشف رسمياً عن نسخة الأندرويد من اللعبة الأكثر شهرة في الوقت الحالي، حيث تتوافر اللعبة بشكل حصري لمجموعة من هواتف سامسونج الرائدة.

اللعبة الآن على هواتف سامسونج ولاحقاً على هواتف جميع الشركات الأخرى وستكون متوافرة للتحميل من الموقع الرسمي للعبة، ولن تتواجد على متجر Play Store نهائياً.

من المحتمل أن يتسبب قرار الشركة الابتعاد عن المتجر الرسمي لتطبيقات الأندرويد بخسارة هامة لشركة جوجل قدّرتها شركة الإحصائيات Sensor Tower بحوالي 50 مليون دولار.

لكن كيف كانت جوجل ستجني هذه الأرباح؟

تشترط جوجل على الشركات المطورة للتطبيقات التي تستفيد من عمليات الشراء داخل تطبيقاتها بأنها ستحصل على 30% من الأرباح الناتجة عن عمليات الشراء هذه.

بالنسبة لمتجر آبل App Store الذي يفرض نفس النسبة، لم يكن أمام Epic Games إلا الاستسلام لشروط آبل ومنحها حصتها من الأرباح نظراً لعدم قبول هواتف الآيفون تثبيت التطبيقات من خارج المتجر الرسمي.

لكن بالنسبة لنظام الأندرويد فالأمر مختلف، حيث يسمح النظام بتثبيت التطبيقات الخارجية وإن كان يعرض رسائل تحذيرية حول القيام بهذا الأمر.

وبالتالي وجدت شركة Epic Games نفسها غير مجبرة على تقاسم الأرباح مع جوجل، تلك الأرباح المتوقع أن تكون هائلة نتيجة شعبية اللعبة والعدد الكبير لأجهزة الأندرويد حول العالم.

هل يمكن حقاً أن تقوم كل شركة مطورة للتطبيقات بهذا الأمر؟

من الناحية نظرية نعم، يمكن لأي شركة أن تطرح تطبيقها على موقعها فقط وبالتالي تحتفظ بأرباحه لنفسها، لكن هذا الأمر لا ينجح دائماً وله مخاطر كبيرة.

يُعدّ متجر Play Store أكبر تجمّع لتطبيقات الأندرويد على مستوى العالم، كما أنه المكان الأكثر ثقة لتحميل التطبيقات نتيجة قيام جوجل بفحص التطبيقات المضافة باستمرار وحذف المخالف منها.

وبالتالي فإن وجود التطبيق على المتجر يُعتبر خدمة تسويقية كبيرة لتطبيق شركة المطوّرة ووسيلة فعالة من أجل إيصال التطبيق إلى أكبر عدد ممكن من المستخدمين.

لكن على ما يبدو فإن Epic Games ونتيجة الشهرة الكبيرة جداً للعبة، فإنها واثقة من قدرتها على تسويق نسخة الأندرويد من تطبيق اللعبة ودفع الأشخاص لزيارة الموقع الرسمي الخاص بها وتحميل ذلك التطبيق.

جوجل بدت وكأنها منزعجة من هذا الأمر، حيث بدأ المتجر بعرض رسالة فورية لكل شخص يبحث عن لعبة Fortnite من خلال المتجر الرسمي.

بمجرد كتابة اسم اللعبة في مربع البحث، فستظهر رسالة تقول أن لعبة Fortnite Battle Royal من قبل شركة Epic Games غير متاحة على متجر Google Play.

حيث تحمل هذه الرسالة تحذيراً مبطناً من أن تطبيق اللعبة غير موثوق وبه، مما يؤثر على بعض المستخدمين ويمنعهم من تحميل اللعبة خارج المتجر.

الطريف في الأمر أن جوجل ستضع لك لعبة PUBG Mobile في قائمة التطبيقات المقترحة في المتجر عندما تقوم بالبحث عن لعبة Fortnite.

مقالات قد تعجبك:

نظام Usenet البديل الأفضل للتورينت، ما هو؟ وكيف يستخدم؟
ما هو جهاز ستيم لينك؟ وكيف يستخدم لربط شاشة غرفة الجلوس بألعاب الكمبيوتر عن بعد؟
أفضل الوسائد القطنية لحماية الظهر أثناء فترات العمل الطويلة على الكمبيوتر
أفضل أجهزة ألعاب الفيديو للمنزل
أفضل وأمتن كابلات USB لشحن الأجهزة المحمولة
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...