مبرمج استغل ثغرة في نظام بنك صيني وسرق مليون دولار

إدارة البنك سامحت السارق وأسقطت الدعوى!

هل شاهدت يوماً ما مشهداً سينمائياً لأحد المبرمجين المحترفين وهو يجبر الصرافات الآلية على ضخ آلاف الدولارات بعد عملية اختراق ناجحة؟

حسناً، يبدو أن هذا المشهد تحوّل إلى حقيقة في الصين بحسب ما ذكرت كل من صحيفة The South China Morning Post وصحيفة Daily Economic News المحلية في البلاد.

حيث استطاع Qin Qisheng وهو مبرمج صيني محترف يبلغ من العمر 43 عاماً من سحب ما يزيد عن مليون دولار أمريكي من بنك Huaxia الذي يعمل فيه مستغلاً وجود ثغرة في نظام السحب النقدي.

ووفقاً للتقارير، فإن الثغرة الموجودة في النظام منعت عمليات تسجيل سحب الأموال التي يتم القيام بها في منتصف الليل تقريباً.

حيث كان من المفترض أن تؤدي عمليات السحب إلى إرسال تنبيه عاجل بأن عملية السحب قد فشلت، لكن بسبب وجود الثغرة في نظام عمل البنك فقد تمكن المبرمج من سحب مبالغ نقدية مختلفة دون أن يعلم أحد.

بدأ المبرمج السارق بسحب الأموال منذ شهر تشرين الثاني من عام 2016 على شكل مبالغ نقدية مختلفة القيمة في كل مرة، وعند اكتشاف أمره مؤخراً اعترف بسرقة ما يزيد عن مليون دولار أمريكي.

ولعل الجزء الأكثر إثارة للدهشة في هذه القصة هو أن البنك الصيني لم يرغب بالاستمرار في محاكمة المبرمج السارق والموظف لديه، حيث طالب الشرطة بإسقاط القضية.

من المحتمل أن إدارة البنك كانت قلقة بشأن تضخم القضية والتسبب بدعاية سيئة لأعمال البنك وأمن نظامه، وقالت الإدارة بأنها قبلت واقتنعت بتبرير المبرمج الصيني.

حيث برّر المبرمج سرقته أثناء التحقيق بأن ما كان يقوم به هو مجرد اختبار لأنظمة الأمان في البنك، وأنه يعتزم إعادة كافة الأموال التي سحبها.

في الحقيقة يبدو هذا التبرير غير مقنعاً أبداً نظراً لأن الأموال المسحوبة كانت تُحوّل إلى حساب المبرمج الصيني الخاص وليس إلى خزينة البنك، كما قام المبرمج باستثمار جزء من هذه الأموال في سوق الأسهم أيضاً.

رفضت المحكمة طلب البنك بإسقاط القضية، ووجهت حكم نهائي على المبرمج الصيني بالسجن لمدة 10 سنوات ونصف بعد أن خسر استئنافه.

مقالات قد تعجبك:

كيفية استعادة المبالغ المدفوعة باستخدام البطاقة الائتمانية
كيفية استعادة الملفات المحذوفة على نظام ماك macOS
كيفية إضافة منافذ USB-C إلى حواسيب ويندوز
كيفية إصلاح صوت الكمبيوتر إذا قام تحديث ويندوز بتعطيله
طرق العمل المشترك المتوفرة بين ويندوز 10 وبين هواتف أندرويد أو آيفون
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...