الذكاء الاصطناعي تفوّق على البشر في تشخيص سرطان الرئة

أهم استخدامات الذكاء الاصطناعي في جوجل

ابتكر باحثو الذكاء الاصطناعي في جوجل Google نموذجاً لذكاء اصطناعي قادر على اكتشاف وتشخيص سرطان الرئة بشكل أفضل من أخصائي الأشعة البشريين بمتوسط ​​ثماني سنوات من الخبرة.

وعند تحليل أشعة مقطعية واحدة، اكتشف النموذج سرطان الرئة بنسبة 5٪ في المتوسط ​​أكثر من مجموعة مكونة من ستة خبراء بشريين، وفي اختبار آخر حقق البشر والذكاء الاصطناعي نتائج مماثلة في بعض حالات التشخيص.

عندما يتعلق الأمر بالتنبؤ بخطر الإصابة بالسرطان بعد الفحص بسنتين، تمكن النموذج من العثور على السرطان بنسبة 9.5٪ مقارنةً بأداء أخصائي الأشعة الموضح في الدراسة.

وقد تم استخدام نموذج التعلم العميق الشامل للتنبؤ فيما إذا كان المريض مصاباً بسرطان الرئة، مما يؤدي إلى ظهور درجة خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى المريض وتحديد موقع الأنسجة الخبيثة في الرئتين.

سيتم إتاحة النموذج من خلال واجهة برمجة تطبيقات Google Cloud Healthcare حيث تواصل جوجل إجراء تجارب واختبارات إضافية مع المنظمات الشريكة.

وقال Shravya Shetty المدير التقني لشركة جوجل في مدونة إلكترونية:

يستخدم نظام الذكاء الاصطناعي خوارزميات حديثة لتحليل التشريح الكامل لفحص الصدر بالأشعة المقطعية، بالإضافة إلى البقع التي تستند إلى تقنيات الكشف عن الكائنات التي تحدد المناطق المصابة.

تم تدريب هذا النموذج على استخدام أكثر من 42000 صورة للفحص بالأشعة المقطعية مأخوذة من حوالي 15000 مريض، 578 منهم أصيبوا بالسرطان في غضون عام.

وتُعد هذه الجهود أكبر دليل على الدور الهام الذي يمكن أن تلعبه تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في تسهيل حياة البشر، لكن من المفيد أيضاً التذكير بأن هذا التطور الكبير قد لا يتم بدون عواقب.

مقالات قد تعجبك:

كيفية اختيار حجم الرسائل التي يقوم آوت لوك بتحميلها على الكمبيوتر
كيفية بث الألعاب مباشرةً على يوتيوب؟
لماذا لا تدوم بطارية اللابتوب كما تعلن عنها الشركة المصنعة؟
ما هو أدوبي لايت روم Lightroom؟ ولمَ هو مهم للمصوريين؟
ما هو معيار +HDR10 في الشاشات؟ وما فائدته؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...