قيمة مبيعات متجر آبل في 2019 المثيرة للجدل وتوضيح آبل

الأرقام التقديرية لمدخولات متجر آبل وربح الشركة منها

755

أيدت شركة آبل Apple يوم الاثنين نتائج دراسة جديدة من شركة الاستشارات الاقتصادية Analysis Group التي تقول أن متجر آبل App Store كان مسؤولًا عن 519 مليار دولار من إجمالي الرقم التقديري للفواتير والمبيعات للمنتجات والخدمات المادية والسلع الرقمية في عام 2019.

من هذا المبلغ، تقول آبل Apple أن 61 مليار دولار فقط تشكل عناصر رقمية قد تحصل الشركة منها على حصة (ربح) بنسبة 30% (أو 15% في حالة الاشتراكات طويلة الأمد).

يتضمن ذلك ألعاب الجوال وهي الفئة الأكبر بالإضافة إلى عمليات الشراء داخل التطبيق وبعض الاشتراكات ومبيعات للتطبيقات المدفوعة.

الدراسة حريصة على القول أن هذا الرقم ليس هو نفسه إجمالي فواتير متجر التطبيقات؛ حيث أن شركة Analysis Group تقول إنها تحسب بعض العناصر، مثل اشتراكات بث الفيديو، والتي يمكن شراؤها في مكان آخر ولكنها تتضمن بشكل أساسي استهلاك الوسائط على جهاز iOS، بالإضافة إلى خدمات تطبيقات المؤسسات التي يتم شراؤها عادةً من قبل شركة كبيرة ليستخدمها الموظف.

الإعلانات داخل التطبيقات، المخصصة أيضاً بشكل كبير لألعاب الهاتف المحمول، تشكل 45 مليار دولار أخرى. وتقول الدراسة إنه من بين كل الأشياء الأخرى – بدءاً من برامج توجيه الرحلات إلى تطبيقات توصيل الطعام إلى متاجر البيع بالتجزئة المحمولة من Best Buy و Target – والتي تشكل ما يصل إلى 413 مليار دولار ، فإن شركة آبل Apple لم تأخذ منها أي (حصة) ربح.

تتوافق هذه الأرقام بشكل عام مع ما نعرفه عن خدمات الشركة التجارية سريعة النمو ومقدار ما تحققه على أساس أسبوعي وشهري من متجر التطبيقات، ومن المفاجئ رؤية تقسيم بهذه الدقة.

لماذا تعتبر هذه الأرقام مهمة بشكل خاص لشركة آبل Apple؟ حسناً، لا تريد الشركة من المطورين فحسب، بل أيضاً من المنظمين التفكير في متجر آبل App Store باعتباره اقتصاداً مترامي الأطراف، وعلى حد تعبير شركة آبل Apple ديناميكي وتنافسي ومزدهر.

صانع هواتف آيفون iPhone هو مجرد واحد من العديد من شركات التكنولوجيا الكبيرة التي تخضع الآن لتحقيق تنظيمي في واشنطن، حيث تُلقي فرق العمل التي تركز على التكنولوجيا داخل وزارة العدل ولجنة التجارة الفيدرالية نظرة فاحصة على ما إذا كانت أمازون Amazon وآبل Apple وفيسبوك Facebook وجوجل Google ومايكروسوفت Microsoft لديها الكثير من القوة تمارسها بطرق غير تنافسية.

واجهت آبل Apple على وجه الخصوص انتقادات على مر السنين بسبب حصتها الإلزامية (الربح) بنسبة 30%، مما أثار غضب الشركات التي تدير خدمات منافسة، مثل Spotify، والاتهامات ودعوى قضائية واحدة على الأقل من المطورين الذين يقولون إنها تدير متجرها كنوع من الاحتكار.

في حالة الخلاف طويل الأمد بين آبل Apple و Spotify، يحقق الاتحاد الأوروبي الآن مع شركة آبل Apple بعد أن قدم منافسها لبث الموسيقى شكوى رسمية ضد الاحتكار.

يبدو أن الضغط الإضافي أدى بالنتيجة إلى بعض الميزات الجديدة الصديقة للمستهلكين، مثل دعم Siri لـ Spotify.

تتمحور معظم محادثات علاقة آبل Apple مع المطورين هذه الأيام حول ما إذا كانت قد أصبحت دكتاتوراً خيرياً يخاطر بتجاوز حدودها أو -كما ترى آبل Apple- متبرعاً متبادلاً في نظام تكافلي.

من ناحية التنظيم، هناك بعض الأمور الرائعة في التقرير، حيث تنظم فئات التطبيقات حسب الإيرادات. تكشف الدراسة أن تطبيقات السفر مثل اكسبيديا Expedia وتطبيقات الهاتف المحمول لشركات الطيران هي المسؤولة عن توليد 57 مليار دولار من الحجوزات والمبيعات، بينما تولد التطبيقات المتميزة للركوب وتوصيل الطعام 40 مليار دولار و 31 مليار دولار على التوالي.

لكن أكبر المولدات للمدخولات (الإيرادات)، كما تحسبها الدراسة، هي صناعة البيع بالتجزئة، والتي تشمل تطبيقات الهاتف المحمول للسلاسل الكبيرة مثل Walmart و Target.

هناك أيضاً تصنيف جغرافي مثير للاهتمام يشير إلى أن الولايات المتحدة تمثل أقل من نصف إجمالي 519 مليار دولار عند 138 مليار دولار فقط بينما تساهم الصين بما يقدر بـ 246 مليار دولار.

مقالات قد تعجبك:

إصدار خاص من جالاكسي S20 Plus وسماعات تحت علامة فرقة الغناء الكورية BTS
تطبيق جديد من جوجل لإنشاء مقاطع فيديو قصيرة ذات محتوى إبداعي
أرشيف الإنترنت Internet Archive قام بإنهاء مشروع مكتبة الطوارئ قبل موعده
كيفية حذف جميع الصور في آيفون أو آيباد بسهولة
ما الذي يجب فعله إذا وجدت آيفون أو آيباد ضائع؟
كيفية تفعيل أو إلغاء التحديثات التلقائية في آيفون وآيباد

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept