ما الفرق بين أنظمة الملفات FAT32 و exFAT و NTFS؟

ميزات ومساوئ كل نظام ملفات

55

سواء كنت بصدد تهيئة محرك أقراص داخلي أو محرك أقراص خارجي أو محرك أقراص USB محمول أو بطاقة SD، يمنحك ويندوز Windows خيار استخدام ثلاثة أنظمة ملفات مختلفة: NTFS و FAT32 و exFAT.

لا يشرح مربع حوار التنسيق في ويندوز ويندوز Windows الفرق، لذلك سنفعل ذلك.

يوفر نظام الملفات طريقة لتنظيم محرك الأقراص. وهي تحدد كيفية تخزين البيانات على محرك الأقراص وأنواع المعلومات التي يمكن إرفاقها بالملفات، أسماء الملفات والأذونات والسمات الأخرى.

يدعم ويندوز Windows ثلاثة أنظمة ملفات مختلفة. NTFS هو أحدث نظام ملفات. يستخدم ويندوز Windows نظام الملفات NTFS لمحرك أقراص النظام، وبشكل افتراضي لمعظم محركات الأقراص غير القابلة للإزالة.

FAT32 هو نظام ملفات قديم ليس بنفس كفاءة NTFS ولا يدعم مجموعة ميزات كبيرة، ولكنه يوفر توافقاً أكبر مع أنظمة التشغيل الأخرى.

يعد exFAT بديلاً حديثاً لـ FAT32 ويدعمه عدد أكبر من الأجهزة وأنظمة التشغيل أكثر من NTFS ولكنه ليس بنفس انتشار FAT32.

نظام ملفات NT (NTFS):

NTFS هو نظام الملفات الحديث الذي يستخدمه ويندوز Windows افتراضياً. عند تثبيت ويندوز Windows، يقوم بتهيئة محرك الأقراص باستخدام نظام ملفات NTFS.

يحتوي NTFS على حدود لحجم الملفات والأقسام ضخمة جداً من الناحية النظرية. ظهر NTFS في إصدارات المستهلك من ويندوز Windows مع ويندوز Windows XP، على الرغم من أنه ظهر لأول مرة مع ويندوز Windows NT.

إن NTFS مليء بالميزات الحديثة غير المتوفرة لـ FAT32 و exFAT. يدعم NTFS أذونات الملفات للأمان، وسجل التغيير الذي يمكن أن يساعد بسرعة في استعادة الأخطاء في حالة تعطل جهاز الكمبيوتر، والنسخ الاحتياطية، والتشفير، وحدود حصة القرص، والارتباطات الثابتة، والعديد من الميزات الأخرى.

العديد منها مهم لمحرك أقراص نظام التشغيل، خاصة أذونات الملفات.

يجب أن يكون قسم نظام ويندوز Windows بنظام NTFS. إذا كان لديك محرك أقراص ثانوي إلى جانب ويندوز Windows وتخطط لتثبيت البرامج عليه، فمن المحتمل أن تجعله NTFS أيضاً.

وإذا كان لديك أي محركات أقراص حيث التوافق لا يمثل مشكلة حقاً، لأنك تعلم أنك ستستخدمها فقط على أنظمة ويندوز Windows فابدأ واختر NTFS.

على الرغم من مزاياها، حيث تفتقر NTFS إلى التوافق. سيعمل مع جميع الإصدارات الحديثة من ويندوز Windows، وصولاً إلى ويندوز Windows XP، ولكن توافقه محدود مع أنظمة التشغيل الأخرى.

بشكل افتراضي، يمكن لأجهزة ماك Mac قراءة محركات أقراص NTFS فقط، وليس الكتابة إليها. قد تتيح بعض توزيعات لينكس Linux دعم كتابة NTFS، لكن بعضها قد يكون للقراءة فقط.

لا تدعم أي من أجهزة اللعب بلاي ستيشن PlayStation من سوني Sony نظام NTFS. حتى أجهزة Xbox 360 الخاصة بـ مايكروسوفت Microsoft لا يمكنها قراءة محركات أقراص NTFS، على الرغم من أن أجهزة إكس بوكس سيريس إكس Xbox Series X وإس S وون One الجديدة يمكنها ذلك. من غير المرجح أن تدعم الأجهزة الأخرى NTFS.

التوافق: يعمل مع جميع إصدارات ويندوز Windows، ولكن للقراءة فقط مع ماك Mac افتراضياً، ويمكن أن يكون للقراءة فقط افتراضياً مع بعض توزيعات لينكس Linux.

ربما لن تدعم الأجهزة الأخرى باستثناء إكس بوكس ون Xbox One من مايكروسوفت Microsoft نظام NTFS.

الحدود: لا توجد حدود واقعية لحجم الملف أو حدود لحجم القسم.

الاستخدام المثالي: استخدمه لمحرك أقراص نظام ويندوز Windows ومحركات الأقراص الداخلية الأخرى التي سيتم استخدامها فقط مع ويندوز Windows.

نظام الملفات File Allocation Table 32 (FAT32):

FAT32 هو أقدم أنظمة الملفات الثلاثة المتاحة لنظام التشغيل ويندوز Windows. تم تقديمه بالكامل في ويندوز Windows 95 ليحل محل نظام الملفات FAT16 الأقدم المستخدم في MS-DOS و ويندوز Windows 3.

نظام الملفات FAT32 له مزايا وعيوب. الميزة الكبرى هي أنه نظراً لكونه قديماً جداً، فإن FAT32 هو المعيار الفعلي.

غالباً ما يتم تنسيق محركات الأقراص المحمولة التي تشتريها باستخدام FAT32 لتحقيق أقصى قدر من التوافق ليس فقط عبر أجهزة الكمبيوتر الحديثة، ولكن أيضاً عبر الأجهزة الأخرى مثل أجهزة اللعب وأي شيء به منفذ USB.

لا يمكن أن يزيد حجم الملفات الفردية على محرك أقراص FAT32 عن 4 غيغابايت وهذا هو الحد الأقصى. يجب أيضاً أن يكون حجم قسم FAT32 أقل من 8 تيرابايت، والذي يُعترف بأنه أقل تقييداً إلا إذا كنت تستخدم محركات أقراص فائقة السعة.

على الرغم من أن FAT32 مناسب لمحركات أقراص USB المحمولة والوسائط الخارجية الأخرى، خاصة إذا كنت تعلم أنك ستستخدمها على أي شيء بخلاف أجهزة الكمبيوتر الشخصية التي تعمل بنظام ويندوز Windows، فلن ترغب في استخدام FAT32 لمحرك أقراص داخلي.

يفتقر هذا النظام إلى الأذونات وميزات الأمان الأخرى المضمّنة في نظام ملفات NTFS الأكثر حداثة. أيضاً، لم يعد من الممكن تثبيت الإصدارات الحديثة من ويندوز Windows على محرك أقراص مهيأ باستخدام FAT32؛ يجب تثبيتها على محركات الأقراص المهيأة باستخدام NTFS.

التوافق: يعمل مع جميع إصدارات ويندوز Windows وماك Mac ولينكس Linux وأجهزة اللعب في الألعاب وعملياً أي شيء مع منفذ USB.

الحدود: 4 جيجا بايت أقصى حجم للملف، 8 تيرا بايت أقصى حجم للقسم Partition.

الاستخدام المثالي: استخدمه على محركات الأقراص القابلة للإزالة حيث تحتاج إلى أقصى قدر من التوافق مع أكبر مجموعة من الأجهزة، على افتراض أنه ليس لديك أي ملفات بحجم 4 غيغابايت أو أكبر.

Extended File Allocation Table (exFAT):

تم تقديم نظام الملفات exFAT في عام 2006 وتمت إضافته إلى الإصدارات القديمة من ويندوز Windows مع تحديثات لنظامي التشغيل ويندوز Windows XP و ويندوز Windows Vista.

تم تحسين exFAT لمحركات الأقراص المحمولة وتم تصميمه ليكون نظام ملفات خفيف الوزن مثل FAT32، ولكن بدون الميزات الإضافية والتكاليف الإضافية الموجودة في نظام NTFS وبدون قيود FAT32.

مثل NTFS، يحتوي exFAT على حدود كبيرة جداً على أحجام الملفات والأقسام، مما يسمح لك بتخزين ملفات أكبر بكثير من 4 جيجا بايت التي يسمح بها FAT32.

في حين أن exFAT لا يتطابق تماماً مع توافق FAT32، إلا أنه متوافق على نطاق واسع أكثر من NTFS. بينما يتضمن نظام ماك macOS دعماً للقراءة فقط لنظام NTFS، تقدم أجهزة ماك Mac دعماً كاملاً للقراءة والكتابة لـ exFAT.

يمكن الوصول إلى محركات أقراص exFAT على نظام لينكس Linux عن طريق تثبيت البرنامج المناسب. يمكن أن تكون الأجهزة عبارة عن حقيبة مختلطة قليلاً.

يدعم بلاي ستيشن PlayStation5 و PlayStation 4  نظام exFAT؛ بينما لا يدعم PlayStation 3 ذلك. تدعمه أجهزة إكس بوكس سيريس إكس Xbox Series X وإس S وون One، لكن إكس بوكس Xbox 360 لا يدعمه.

التوافق: يعمل مع جميع إصدارات ويندوز Windows والإصدارات الحديثة من macOS، ولكنه يتطلب برامج إضافية على لينكس Linux.

يدعم exFAT عدد أكبر من الأجهزة أكثر من دعم NTFS، لكن بعض الأجهزة -خاصة القديمة منها- قد تدعم FAT32 فقط.

الحدود: لا يوجد حدود لحجم الملف أو حدود لحجم القسم.

الاستخدام المثالي: استخدمه عندما تحتاج إلى حجم ملف كبير وأقسام أكبر من الذي يقدمه نظام FAT32 وعندما تحتاج إلى توافق أكثر من نظام NTFS.

بافتراض أن كل جهاز تريد استخدامه مع محرك الأقراص يدعم exFAT، يجب عليك تهيئة جهازك باستخدام exFAT بدلاً من FAT32.

يعد NTFS مثالياً لمحركات الأقراص الداخلية، بينما يعد exFAT مثالياً بشكل عام لمحركات الأقراص المحمولة.

ومع ذلك، قد تحتاج أحياناً إلى تهيئة محرك أقراص خارجي باستخدام FAT32 إذا لم يكن exFAT مدعوماً على جهاز تحتاج إلى استخدامه معه.

مقالات قد تعجبك:

ما أسباب ارتفاع حرارة الهواتف الذكية؟ وما الحلول؟
لم لا يجب العودة من ويندوز 10 إلى ويندوز 8.1؟
ماذا تعني كلمة 7nm و 10nm بالنسبة لوحدات المعالجة المركزية؟
كيف تجعل منزلك كما لو أنه منزل ذكي بملايين الدولارات؟
كيفية إعادة تشغيل فيديو يوتيوب من البداية بشكل مستمر
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept