ما هو تلفاز ULED أو Ultra LED، وما ميزاته؟

اختلافه عن باقي أجهزة التلفاز في السوق مثل QLED و NanoCell

14

إذا كنت قد بحثت عن تلفاز جديد في السنوات القليلة الماضية، فربما تكون قد شاهدت شركة Hisense وهي تروج لأجهزة تلفاز ULED. إليك كيف يختلف تلفاز ULED الجديدة هذه عن تلفاز QLED و NanoCell.

اسم لمجرّد التسويق:

يحب مصنعو أجهزة التلفاز، مثل معظم صانعي الإلكترونيات الاستهلاكية، صياغة مصطلحات تسويقية جديدة لإغراء المستهلكين.

و ULED أو Ultra LED هو أحد هذه المصطلحات التسويقية، وليس بعض التقنيات الجديدة الرائدة. أجهزة تلفاز ULED هي في الأساس أجهزة تلفاز LCD بإضاءة خلفية LED مع أجراس وصفارات إضافية، ولكن هذا تعريف مبسط للغاية.

تقول Hisense إنها تستخدم مصطلح ULED TV لتسليط الضوء على تلفاز LED ذو دقة 4K على الأقل واستخدام التحسينات الحاصلة على براءة اختراع للشركة في التدرج اللوني والتعتيم المحلي وتنعيم الحركة.

من بين هذه التحسينات، توفر أجهزة تلفاز ULED نطاقاً لونياً واسعاً ويمكنها عرض 99.98% من مساحة ألوان DCI-P3. وهذا يعني أن تلفاز ULED يمكنه توفير ألوان دقيقة ونابضة بالحياة.

يستخدم تلفاز ULED أيضاً نظام تعتيم محلي كامل لتعزيز نسبة التباين. مع التعتيم المحلي، يمكن لأجهزة التلفاز تعتيم الإضاءة الخلفية LED في مناطق محددة للحصول على درجات لون أسود أكثر عمقاً.

ومع ذلك، باستثناء تلفاز U9DG ULED الرائد للشركة، والذي يحتوي على أكثر من 2,000,000 منطقة تعتيم محلية، فإن بقية مجموعة ULED لديها فقط في أي مكان من 32 إلى 360 منطقة تعتيم.

يعد وجود دقة 4K على الأقل جزءاً حيوياً آخر من تلفاز ULED. توفر دقة 4K أو 3840×2160 بكسل أربعة أضعاف عدد البكسل في تلفاز FHD، مما يوفر صوراً ومقاطع فيديو أكثر وضوحاً.

أخيراً، توجد أيضاً تقنية UltraSmooth Motion في أجهزة تلفاز ULED. هذا هو في الأساس نوع من تجانس الحركة حيث يقوم التلفاز بشكل مصطنع بإدخال إطارات سوداء أو فترات من الظلام عن طريق تشغيل وإيقاف الإضاءة الخلفية.

يتم إجراؤه لتقليل ضبابية الحركة في المحتوى الذي يحتوي على كائنات سريعة الحركة.

هل التحسينات موجودة في تلفازات ULED حصرية لشركة Hisense؟

هذه التحسينات ليست حصرية في الواقع لأجهزة تلفاز Hisense.

إن تسويق ULED، الذي يروج لـ 20 براءة اختراع مملوكة لشركة Hisense، يجعل الأمر يبدو وكأنه شيء حصري.

ولكن في حين أن براءات الاختراع هذه قد تكون حصرية لشركة Hisense، فإن جميع التحسينات التي ناقشناها سابقاً موجودة أيضاً في أجهزة التلفاز من الشركات المصنعة الأخرى.

يقدم جميع صانعي أجهزة التلفاز الرئيسيين تقريباً نظام تعتيم محلي كامل ودقة 4K وتنعيم الحركة في بعض طرازاتهم على الأقل.

لسوء الحظ، فإن التدرج اللوني الواسع مع تغطية DCI-P3 شبه الكاملة أقل شيوعاً. ولكن لا يزال هناك العديد من طرازات التلفاز، مثل تلفازات LG QNED Mini-LED، وتشكيلة QLED من سامسونج، وبعض طرازات تلفاز Vizio، توفر تغطية DCI-P3 بنسبة 100% تقريباً.

كيف يختلف تلفاز QLED و NanoCell عن أجهزة تلفاز ULED؟

بينما تحصل أجهزة تلفاز QLED و NanoCell على اسمها من تقنيات معينة موجودة فيها، فإن أجهزة تلفاز ULED، كما هو موضح أعلاه، تستخدم مجموعة من الميزات والتحسينات لتوفير تجربة رائعة وليس لديها تقنية محددة.

تشتمل العديد من أجهزة تلفاز ULED على طبقة Quantum Dot للحصول على نفس مزايا تلفاز QLED. لذا فإن المقارنة بين أجهزة تلفاز ULED و QLED و NanoCell ليست في الحقيقة مقارنة صحيحة.

تأتي أجهزة تلفاز QLED أو Quantum LED بطبقة من البلورات النانوية أو النقاط الكمومية التي تعزز لون وتباين الشاشة.

هذا يعني أنك تحصل على صور نابضة بالحياة ومُعززة بشكل ملحوظ مقارنةً بتلفاز غير QLED. بينما تبعث النقاط الكمومية المناسبة الضوء بنفسها، فإن تلفاز QLED الحديث له مصدر ضوء منفصل.

تحاول أجهزة تلفاز NanoCell أيضاً أن تفعل الشيء نفسه، لكن التكنولوجيا الأساسية مختلفة. إنها تأتي مع مرشح جسيمات نانوية يمتص أطوال موجية محددة من الأضواء لتنقية أو تحسين إخراج اللون.

ينتج عن هذا ألوان أكثر دقة وواقعية. جزء مهم آخر من تلفاز NanoCell هو شاشة IPS التي توفر زوايا مشاهدة أوسع، مقارنة بشاشة VA التي ستجدها في معظم أجهزة تلفاز QLED و ULED.

ومع ذلك، تتمتع شاشات VA بنسبة تباين أفضل من IPS.

لا تقتصر أجهزة تلفاز QLED على جهة تصنيع معينة، ولكنها تباع بواسطة سامسونج Samsung و Hisense و TCL وغيرها. من ناحية أخرى، لا يتم تقديم أجهزة تلفاز NanoCell إلا من خلال LG.

مصطلح تسويقي لأجهزة تلفاز Hisense:

ULED ليس مصطلحاً معترفاً به في الصناعة أو شهادة مع بعض المعايير الدنيا. تحديد ما هو تلفاز ULED يعتمد على أهواء Hisense.

إنه مجرد مصطلح تسويقي تم تقديمه لجعل أجهزة تلفاز Hisense مميزة في سوق مزدحم. ومع ذلك، هذا لا يعني أن أجهزة تلفاز ULED أدنى من أجهزة التلفاز من العلامات التجارية المنافسة.

كمستهلك، لا تفرط في التفكير في لقب ULED؛ ركز على ميزات معينة تريدها، وانظر لها على أنها فقط أجهزة تلفاز من شركة Hisense بدلاً من التفكير الكبير في مصطلح التسويق ULED.

مقالات قد تعجبك:

كيفية استعادة حساب واتساب عند نسيان PIN رمز التحقق بخطوتين
كيفية العودة إلى iOS 11 من النسخة التجريبية من iOS 12
كيفية إصلاح التطبيقات والميزات غير المرغوبة في هواتف سامسونج
كيفية تفعيل أو إلغاء التحديثات التلقائية في آيفون وآيباد
ما الذي يجب فعله إذا وجدت آيفون أو آيباد ضائع؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept