اسعار الموبايلات و جميع مواصفات الهواتف

مهندس في آبل سرق أسرار مشروع السيارة ذاتية القيادة

حاول بيع هذه الأسرار لصالح شركة صينية منافسة

اتهم مكتب التحقيقات الفيدرالي أحد موظفي شركة آبل Apple – وهو مواطن صيني – بمحاولة سرقة أسرار تجارية تتعلق بمشروع السيارة ذاتية القيادة الخاص بالشركة.

هذه هي المرة الثانية التي يفرض فيها مكتب التحقيقات الفيدرالي على موظف في شركة آبل تهم متعلقة بمحاولة سرقة الملكية الفكرية الخاصة بالمشروع في الأشهر السبعة الأخيرة.

وتأتي التهمة الجديدة في وقت يشتد فيه التوتر بين الولايات المتحدة والصين، وتخوض الدولتان حرباً تجارية شرسة، حيث اتهمت العديد من الوكالات الحكومية الأمريكية الصين بالانخراط في مخططات لسرقة الملكية الفكرية من شركات التكنولوجيا الرائدة.

موظف آبل الذي تم إلقاء القبض عليه هو مهندس اسمه Jizhong Chen وقد تم تعيينه موظفاً في الشركة في الصيف الماضي كمطور للأجهزة.

وقد كان واحداًمن خمسة آلاف موظف في شركة آبل عملوا معاً على مشروع سيارة الشركة ذاتية القيادة، حيث يُعرف هذا المشروع باسم Project Titan، وهو مشروع سري لا تتوافر الكثير من المعلومات حوله.

بالإضافة إلى ذلك فقد كان هذا المهندس واحداً من بين 1200 موظف أساسي يعملون مباشرة على تطوير المشروع سراً.

وتم اتهام الموظف بعد أن شاهده موظفون آخرون وهو يلتقط صوراً لمساحة العمل التي يجري فيها تطوير المشروع والتي من المفترض أن تكون سريّة للغاية.

وجد فريق شركة آبل أن الموظف لديه أكثر من 2000 ملف تحتوي على مواد سرية ومملوكة للشركة، بما في ذلك الكتيبات والخرائط والرسوم البيانية السرية.

كما عثروا على المئات من صور شاشات الحاسوب التي تعرض معلومات حساسة عن الشركة، بما في ذلك بعض الصور التي كانت بوضوح من جهاز الحاسوب المحمول الخاص به، وهي طريقة للالتفاف على أنظمة المراقبة الداخلية للشركة.

وقال مكتب التحقيقات الفيدرالي أن هنالك صور محددة اتخذت في الآونة الأخيرة في شهر كانون الأول نهاية العام الماضي، ولكن هنالك معلومات وصور أخرى تم جمعها منذ فترة طويلة في شهر حزيران من العام الماضي.

تم القبض على الموظف قبل يوم واحد من موعد سفره إلى الصين، وكان قد أخبر آبل بأنه يعتزم زيارة والده المريض، لكن من الواضح أن هدف الزيارة كان بيع تلك الأسرار التي تم جمعها لصالح شركة صينية تعمل على مشروع منافس لمشروع آبل.

يواجه الموظف الآن عقوبة السجن لمدة تصل إلى 10 سنوات وغرامة قصوى تبلغ ربع مليون دولار أمريكي.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تحاول فيها شركة صينية سرقة أسرار شركات أخرى، حيث تعرضت أسرار شركة سامسونج Samsung وأبحاثها في الشاشات المنحنية والقابلة للطي للسرقة أيضاً قبل فترة قصيرة.

مقالات قد تعجبك:

كيفية تسريع جهاز الماك
ما هي تقنية الواقع المعزّز؟ وما أهم بيئات تطويرها؟
كيفية استكمال تصفح مواقع الويب بين الكمبيوتر والهاتف الذكي
أهم الإيماءات Gestures في نظام أندرويد، وكيف تُستخدم ؟
كيفية إقلاع الحاسوب من قرص CD أو قرص USB

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...