جوجل أطلقت الإصدار التجريبي الأول من نظام Android Q

ما هي الميزات الرئيسية في النظام الجديد؟

أصدرت شركة جوجل Google يوم الأمس أول نسخة تجريبية (نسخة معاينة) لنظام الأندرويد القادم والذي يتم تسميته في الوقت الحالي بـ Android Q قبل أن نعرف اسمه النهائي في وقت لاحق من هذا العام.

إصدار نسخة المعاينة الأولى ليس حدثاً مفاجئاً بالتأكيد، حيت اعتادت الشركة على طرح هذا الإصدار خلال شهر آذار من كل عام، وهو موّجه بالدرجة الأولى للمطورين وليس للمستخدمين النهائيين للنظام.

من المحتمل أن معظم التغييرات الكبيرة التي ستؤثر على المستخدمين ليست موجودة في الإصدار التجريبي حتى الآن، على الرغم من أن جوجل تقول أن التحديث الجديد سيؤدي إلى بعض التغييرات المثيرة للاهتمام.

يتوفر الإصدار التجريبي الأول من Android Q الآن لأي جهاز Pixel من جوجل، بما في ذلك الجيل الأول من تلك الهواتف مثل Pixel و Pixel XL.

وحتى إذا كانت جوجل تقوم بالاحتفاظ بالميزات النهائية للإعلانات اللاحقة مثل إعلان مؤتمر المطورين Google I / O، فإن نسخة المعاينة المبكرة لا تزال تعطينا نظرة قيّمة عما سيقدّمه النظام الجديد.

أحد التغييرات الرئيسية القادمة هو إعداد خصوصية إضافي للوصول إلى الموقع، والذي سيتيح للمستخدمين تقييد التطبيقات للوصل إلى معلومات الموقع فقط أثناء استخدام التطبيق وليس بشكل دائم.

كما وضعت جوجل أيضاً مجموعة من القيود الجديدة على وصول التطبيقات إلى المعلومات المخزنة في الهاتف مثل الصور ومقاطع الفيديو أو أية ملفات تم تنزيلها على الجهاز.

كما يأتي النظام الجديد ليقدّم دعماً أفضل للهواتف القابلة للطي، وهو شيء وعدت به جوجل بالفعل في شهر تشرين الثاني من العام الماضي.

حيث سيحصل النظام الجديد على دعم أفضل لاستئناف التطبيقات وإيقافها مؤقتاً عن العمل في الخلفية، وكذلك تحسينات على تغيير حجم التطبيقات أثناء استعمال وضع تقسيم الشاشة.

وكل ذلك يجب أن يكون مفيداً عند إصدار أول جهاز قابل للطي مثل Galaxy Fold من شركة سامسونج و Mate X من شركة هواوي في وقت لاحق من هذا العام.

ميزة أخرى أنيقة هي واجهة لوحة الإعدادات، والتي ستتيح للمطورين منح وصول فوري ومنبثق إلى إعدادات الهاتف مثل إعدادات البلوتوث وشبكات الواي فاي و NFC.

هنالك أيضاً عمل جاد على تحسين التعامل مع الصور من خلال تنسيق جديد بالاسم Dynamic Depth والذي يتيح للنظام التعامل مع الصور التي تحتوي على معلومات العمق.

وهو أمر هام جداً مع انتشار الكاميرات التي تركّز على إنتاج صور بورتريه عالية الجودة إلى جانب الكاميرات ثلاثية الأبعاد، مما يتيح لمطوري التطبيقات العمل بشكل أفضل على هذا الموضوع في النظام القادم.

ستستمر جوجل بطرح الإصدارات التجريبية خلال الفترات القادمة، ومع كل إصدار تجريبي سنتعرف أكثر على ميزات النظام الجديد وصولاً إلى موعد الإعلان عن النسخة النهائية منه في خريف العام.

مقالات قد تعجبك:

جميع الخفايا وبيوض الفصح خلف شعارات أنظمة أندرويد
أهم الإيماءات Gestures في نظام أندرويد، وكيف تُستخدم ؟
كيفية استعادة الملفات من كمبيوتر معطّل
كيفيّة إعادة تنصيب ويندوز 10 مع إمكانية الإبقاء على الملفات
كيفية إخفاء قرص الريكفري من جهاز الكمبيوتر

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...