ما مدى توافق جهاز بلاي ستيشن PlayStation 5 مع الإصدارات السابقة؟

توافق الألعاب والأجهزة الملحقة وبعض الحلول

يتميز جهاز اللعب بلاي ستيشن PlayStation 5 ببعض التحسينات الكبيرة عن الجيل السابق، مع الحفاظ على التوافق مع معظم ألعاب PS4. لسوء الحظ أن معظم الألعاب وليس كلها متوافقة.

إليك ما تحتاج إلى معرفته حول ممارسة الألعاب القديمة على جهاز بلاي ستيشن PlayStation 5.

ستعمل معظم ألعاب PS4 على PS5:

لقد وعدت شركة سوني Sony بأن 99% من ألعاب بلاي ستيشن PlayStation 4 ستعمل على بلاي ستيشن PlayStation 5، بما في ذلك أفضل 100 لعبة. هذا يعني أن كل لعبة تقريباً ربما ترغب في لعبها ستعمل جهاز اللعب الجديد.

ومع ذلك، لن يعمل عدد صغير من الألعاب على PS5. بالإضافة إلى ذلك، هناك حوالي 130 لعبة قد تُظهِر أخطاءً وفقاً لشركة سوني Sony.

ستظل هذه الألعاب تعمل، ولكن قد تكون بها أخطاء برمجية وأخطاء رسومية. قد لا تعمل أيضاً بعض ميزات PS4، مثل الخدمات عبر الإنترنت.

وضع موقع Push Square قائمة من الألعاب التي قد تواجه مشاكل. وهي تتألف في الغالب من ألعاب أقدم، مع بعض الألعاب البارزة مثل Assassin’s Creed Syndicate و Hellblade: Senua’s Sacrifice و Mafia III و Project CARS.

ستشهد بعض الألعاب القديمة مكاسب كبيرة في الأداء:

تماماً مثل جهاز اللعب إكس بوكس سيريس إكس Xbox Series X وإس S، يمكن لجهاز بلاي ستيشن PlayStation 5 تعزيز أداء بعض ألعاب الجيل الأخير.

تسمي سوني Sony هذه الميزة Game Boost. حيث تسمح هذه الميزة للألعاب القديمة بالاستفادة من المعالج الأسرع ووحدة معالجة الرسومات الأكثر قوة في PS5.

بدون تحديث، ستقدم معظم الألعاب ببساطة أداءً أكثر سلاسة. سيتم تشغيل الألعاب بدقة 4K المحسّنة للمحترفين، بدلاً من دقة 4K الأصلية (استخدم PS4 Pro الترقية للوصول إلى دقة 4K، على عكس إكس بوكس ون إكس Xbox One X من مايكروسوفت Microsoft).

الألعاب التي يتم تشغيلها بمعدل إطارات مفتوح (حتى 60 إطاراً) من المرجح أن تعمل على هذه الدقة.

تختلف التحسينات من لعبة إلى أخرى. في بعض الحالات، قد تحتاج إلى اختيار وضع الأداء Performance Mode في خيارات اللعبة لمشاهدة التحسّن. تعمل بعض الألعاب مثل Days Gone، بدقة 4K الديناميكية بمعدل 60 إطاراً في الثانية.

تم تصحيح البعض الآخر -مثل لعبة Ghost of Tsushima- للسماح بمعدلات إطارات أعلى فقط.

مع استمرار إصدار الألعاب عبر الأجيال على كل من PS4 و PS5، ستوفر بعض الألعاب مزايا الشراء المتقاطع Cross-buy. هذا يعني أنه يمكنك شراء إصدار PS4 وتشغيله على PS5 لاحقاً، مع ترقيات رسومية وأداء أفضل. كما ستتلقى بعض الألعاب القديمة هذه التحديثات أيضاً.

ستقدم كل من لعبة Cyberpunk 2077 و Assassin’s Creed Valhalla و Marvel’s Spider-Man: Miles Morales، ترقيات مجانية على PS5.

للأسف، لم يقم جميع الناشرين بالتسجيل للحصول على ترقيات مجانية. تتطلب ألعاب مثل Call of Duty: Black Ops Cold War و NBA 2K21 إصدارًا أكثر تكلفة (أو رسوم ترقية) حتى يعمل الشراء المتبادل.

لن تعمل ألعاب PlayStation و PS2 و PS3:

لسوء الحظ، لن تعمل الألعاب القديمة من أجهزة اللعب بلاي ستيشن PlayStation الكلاسيكية على PS5. إذا كنت تريد تشغيل ألعاب قديمة تمتلكها، فمن الأفضل الاحتفاظ ببعض الأجهزة القديمة.

خيار آخر لتشغيل الألعاب القديمة على PS5 هو خدمة PlayStation Now. مقابل 9.99 دولاراً شهرياً. يمكنك الوصول إلى مكتبة ضخمة من الألعاب تعود إلى جهاز PS2.

يتم أيضاً إضافة ألعاب جديدة كل شهر، على الرغم من أنه يمكن إزالة أي ألعاب موجودة هناك لفترة من الوقت في أي وقت.

تستخدم هذه الخدمة البث، بدلاً من تشغيل الكود محلياً لتقديم ألعاب أقدم. هذا يعني أن تجربتك يمكن أن تختلف بشكل كبير، اعتماداً على المكان الذي تعيش فيه ومدى جودة اتصالك بالإنترنت.

يمكن تنزيل العديد من الألعاب الجديدة (PS4 والإصدارات الأحدث) المضمّنة في حساب PS Now بدلاً من بثها.

تقدم خدمة PS Now حلاً غير جيد للعب مقابل السعر. علماً أن الخدمة متاحة في أمريكا الشمالية، ومعظم أوروبا، واليابان.

ستعمل معظم ملحقات PS4:

ستعمل معظم ملحقات بلاي ستيشن PlayStation 4 على PS5 ومع ألعاب PS5، بما في ذلك الأجهزة الطرفية المتخصصة المرخصة رسمياً، مثل مقود السباق وعصي الأركيد Arcade sticks وأجهزة التحكم في الطيران.

لكن وحدات التحكم مختلفة قليلاً. ستعمل DualShock 4 مع PlayStation 5، ولكن فقط عند لعب ألعاب PS4 القديمة. هذا لأن PS5 يأتي مع وحدة التحكم DualSense الجديدة تماماً، والتي تستخدم بشكل كبير ردود الفعل اللمسية، والمشغلات التكيفية، والميكروفون المدمج.

سيتعين عليك شراء وحدة تحكم DualSense جديدة إذا كنت ترغب في لعب ألعاب PS5 متعددة اللاعبين المحلية، فلن تتمكن من استخدام أي وحدة تحكم DualShock 4 قديمة لديك.

ستدعم سوني Sony أيضاً نظارة الواقع الافتراضي PlayStation VR (PSVR) على بلاي ستيشن PlayStation 5، بما في ذلك وحدات تحكم PS Move Motion Controller و PSVR Aim Controller.

كما ستعمل سماعات الرأس التي تعمل مع PS4، بما في ذلك سماعات الرأس البلاتينية والذهبية المرخصة رسمياً كالمعتاد على بلاي ستيشن PlayStation 5.

ستعمل كاميرا بلاي ستيشن PlayStation المطلوبة لتشغيل نظارة الواقع الافتراضي PSVR على جهاز PS5.

ومع ذلك، وفقاً لشركة سوني Sony فإن ذلك يتطلب حاضنة لكاميرا بلاي ستيشن PlayStation Camera الذي سيتم توفيرها بدون تكلفة إضافية لمستخدمي PSVR. لم تعلن الشركة بعد كيف يمكن لمالكي PSVR الحصول على واحدة.

بالنسبة لأي شيء آخر، سيتعين عليك توصيله ومعرفة ما سيحدث أو الاتصال بالشركة المصنعة مباشرةً.

ضع في اعتبارك تخزين الألعاب القديمة على محرك أقراص خارجي:

إذا كنت تنوي لعب الكثير من ألعاب PS4 على جهاز PS5 الجديد، ففكر في الحصول على محرك أقراص خارجي لتوسيع مساحة التخزين لديك بثمن قليل.

نظراً لأنه تم تصميم الألعاب القديمة مع وضع محركات الأقراص الثابتة الميكانيكية الأبطأ في الاعتبار، فيمكن تنزيلها وتخزينها على محركات أقراص خارجية أرخص.

يمكنك بعد ذلك استخدام ما تبقى من محرك أقراص الحالة الصلبة SSD الداخلي لجهاز PS5 سعة 825 جيجابايت لألعاب PS5 التي تستخدم محرك NVMe الأسرع بكثير في جهاز اللعب.

لسوء الحظ، على عكس أجهزة إكس بوكس سيريس Xbox Series، لا يسمح لك بلاي ستيشن PlayStation 5 بأرشفة الألعاب على محرك أقراص خارجي.

إذا كنت ترغب في تحرير مساحة أكبر على محرك الأقراص الداخلي لجهاز PS5، فسيتعين عليك حذف الألعاب. لا يمكنك ببساطة نقل البيانات إلى محرك أقراص آخر، ثم نسخها مرة أخرى عندما تريد تشغيل هذه اللعبة مرة أخرى. يأمل الكثيرون في أن تضيف سوني Sony هذه الميزة في تحديث البرامج في المستقبل.

تجنب الإصدار الرقمي PS5 لدعم الأقراص:

إذا كنت متحمساً للعب ألعابك القديمة بدقة أعلى ومعدلات إطارات أكثر سلاسة، يجب أن ترسم ميزة Game Boost في PS5 ابتسامة على وجهك.

فقط تذكر، إذا كنت قمت بالترقية من PS4 ولديك مكتبة من الأقراص، فستحتاج إلى الحصول على إصدار القرص المادي لجهاز بلاي ستيشن PlayStation 5 (499 دولاراً)، بدلاً من الإصدار الرقمي، حيث يفتقر الأخير إلى محرك أقراص.

يحافظ جهاز بلاي ستيشن 5 الرقمي PS5 Digital Edition من سوني على التوافق مع ألعاب PS4، ولكن يجب أن تكون إصدارات رقمية اشتريتها من متجر PSN.

لهذا السبب نوصيك بتجنب جميع أجهزة اللعب الرقمية، سواء كنت تشتري إكس بوكس Xbox أو بلاي ستيشن PlayStation.

مقالات قد تعجبك:

كيفية وضع مجلد تطبيقات في شريط الوصول السريع في آيفون
شرح لتطبيقات فوتوشوب للهواتف الذكية، وما ميزاتها ؟
ميزة إبداعية في تطبيق جوجل للفن جعلته من أكثر التطبيقات تحميلاً
كيفية مشاهدة فيديوهات يوتيوب بالتزامن مع أصدقائك
كيفية تشغيل فيديو من يوتيوب في الخلفية
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...