ما الفرق بين HDMI و Mini HDMI و Micro HDMI

استخدامات كل منها وأهميتها

34

لقد أثبت معيار HDMI نفسه كدعامة أساسية للعصر الرقمي لما بعد الـ HD. على الرغم من وصول الإصدارات الجديدة وزيادة السرعات، ظلت الموصلات كما هي منذ طرحها أول مرة.

ما الفرق بين HDMI القياسي و Mini HDMI و Micro HDMI؟

ما هو HDMI؟

لفهم الأنواع المختلفة من كبلات HDMI المستخدمة، من الجيد الفهم الأساسي لماهية HDMI.

إنه معيار رقمي مصمم لنقل الفيديو والصوت من مصدر (مثل مشغل Blu-Ray أو جهاز لعب) إلى شاشة عرض أو مسجّل.

شهد HDMI العديد من التطويرات، كل منها يزيد من سرعة نقل النطاق الترددي للسماح بدقة أعلى وزيادة معدل الإطارات.

أحدث معيار هو HDMI 2.1، والذي يسمح بإجمالي 48 جيجابت في الثانية، أو عرض نطاق ترددي كافٍ لإشارة HDR غير مضغوطة 4K عند 120 هرتز.

بغض النظر عما إذا كنت تستخدم full-fat HDMI (المعروف أيضاً باسم Type-A) أو أي نوع أصغر، يستخدم المعيار 19 دبوساً Pin لحمل إشارات مختلفة بما في ذلك الفيديو والصوت والساعات للحفاظ على التزامن و 5 فولت من الطاقة وحتى بيانات إيثرنت.

يستخدم كبل HDMI قياسي من النوع A، مثل ذلك الذي ستجده في الجزء الخلفي من التلفاز أو جهاز اللعب، موصلاً كبيراً نسبياً مقاس 14×4.55 مم لا يمكن إدخاله إلا في اتجاه واحد.

ما هو Mini HDMI؟

Mini HDMI، المعروف أيضاً باسم Type-C، هو نسخة أصغر من الرقمية. يبلغ حجم الموصل 10.42×2.42 مم فقط، كما يحتوي على 19 دبوساً، على الرغم من اختلاف الترتيب قليلاً عن الموصل الأكبر من النوع A.

من المألوف العثور على كبلات HDMI مع موصل من النوع A و Mini HDMI (من النوع C).

على الرغم من وجود مساحة كبيرة للكابل على الأجهزة الكبيرة مثل أجهزة الألعاب وأجهزة التلفاز، إلا أن الأجهزة الصغيرة غالباً ما تحتاج إلى مساحة كبيرة. إنه المكان الذي تأتي فيه أهمية Mini HDMI، مما يوفر جميع مزايا واجهة HDMI في شكل أصغر بكثير.

الأجهزة الأكثر شيوعاً التي تستخدم Mini HDMI هي الكاميرات الرقمية وكاميرات الفيديو.

ما هو Micro HDMI؟

يعمل Micro HDMI، المعروف أيضاً باسم Type-D، على تقليص الواجهة بدرجة أكبر. يبلغ حجم الموصل 6.4×2.8 مم فقط، ولكن الـ 19 دبوساً لا تزال موجودة (على الرغم من اختلاف التصميم عن كل من الموصلات القياسية والموصلات الصغيرة).

يعد Micro HDMI أقل انتشاراً من القياسين الآخرين وقد انخفض استخدامه في السنوات الأخيرة.

تستخدم بعض هواتف أندرويد Android مثل Motorola Droid X و HTC One VX و Samsung Galaxy Note II و LG Optimus G هذه الموصلات.

إذا كانت كل هذه الأجهزة تبدو قديمة بالنسبة لك، فأنت على حق. تستخدم معظم هواتف أندرويد Android الآن موصل USB-C الأكثر انتشاراً، ويمكن أن يدعم العديد منها مخرج HDMI باستخدام محول USB-C إلى HDMI.

يمكن القول إن أكثر الأجهزة شيوعاً التي لا تزال تستخدم Micro HDMI هي كاميرات GoPro. تحتوي كل من GoPro Hero 4 و Hero 5 Black و Hero 6 Black و Hero 7 Black على منافذ Micro HDMI، بينما لا تزال كاميرات Hero 8 Black و Hero 9 Black تستخدم Micro HDMI مع Media Mod (يُباع بشكل منفصل).

HDMI موجود ليبقى (في الوقت الحالي):

جمال HDMI هو كيف يحافظ على التوافق مع الإصدارات السابقة. يمكنك أخذ موصل HDMI من كمبيوتر محمول قديم أو جهاز اللعب Xbox 360 دون مشاكل على تلفاز 8K جديد تماماً.

قارن ذلك بالمعايير القديمة التي تتطلب غالباً أجهزة وسيطة لتحويل SCART أو المكون أو S-video أو موصلات مماثلة إلى HDMI جاهز رقمياً.

يعد أحدث معيار لـ HDMI 2.1 جديداً إلى حد ما، مع وجودها في الأجهزة مثل إكس بوكس سيريس إكس Xbox Series X وبلاي ستيشن PlayStation 5 وبطاقات رسومات NVIDIA 30-Series في عام 2020.

بينما تتقدم المعايير باستمرار، يوفر HDMI 2.1 أكثر من عرض النطاق الترددي الكافي لـ المستقبل المنظور.

يدعم HDMI 2.1 بث 10K بتردد 120 هرتز، مع قناة إرجاع الصوت المحسّنة (eARC) لأشرطة الصوت وأجهزة استقبال المسرح المنزلي، وتنسيقات الصوت مثل Dolby Atmos، وميزات الألعاب مثل تقنية معدل التحديث المتغير (VRR).

الموصل من النوع A موجود في كل مكان، ويسهل الحصول على كابلاته. إذا تم استبدال HDMI، فمن المحتمل أن يكون USB-C مرشحاً رئيسياً.

التكنولوجيا الأخرى الوحيدة التي قد تزعزع HDMI هي نوع من المعايير اللاسلكية. في حين أن تقنية العرض اللاسلكي مفيدة للأجهزة المحمولة (وتقنيات مثل AirPlay)، فإن التقنيات اللاسلكية معروفة بأنها عرضة للتداخل.

وبالتالي، ليس من المنطقي بالنسبة للأجهزة الثابتة مثل أجهزة الألعاب أو مشغلات Blu-Ray استخدام اتصال لاسلكي، حتى لو كان يقلل من فوضى الكابلات.

شراء واستخدام كابلات HDMI المناسبة:

إذا كنت بحاجة إلى استخدام كابل Mini أو Micro HDMI (من النوع C والنوع D)، فمن المحتمل أن يكون جهازك مزوداً بكابل. نظراً لأن معظم هذه الأجهزة تقتصر على 4K وأقل (حتى عند 60 هرتز)، فلا داعي للقلق بشأن HDMI 2.1 في هذه الحالات.

إذا اشتريت كبل HDMI 2.1، فيمكنك استخدام تطبيق جوال للتحقق من أن الكابلات مرخّصة. ستأتي أجهزة اللعب الجديدة مثل إكس بوكس سيريس إكس Xbox Series X وبلاي ستيشن PlayStation 5 مع كبلات HDMI 2.1 ولن يؤدي استبدالها ببدائل ما بعد البيع إلى تحسين جودة الصورة.

في الواقع، نوصي بتجنب استخدام كبلات HDMI الغالية جداً. في حين أنها تَعِدُ بتوفير حماية فائقة وإنتاجية عالية للبيانات، إلا أنها ليست أفضل من الكابلات الرخيصة.

مقالة ذات صلة: كيفية تمييز كابل HDMI 2.1 الأصلي من المزيف (المقلد)

مقالات قد تعجبك:

ما أسباب ارتفاع حرارة الهواتف الذكية؟ وما الحلول؟
لم لا يجب العودة من ويندوز 10 إلى ويندوز 8.1؟
ماذا تعني كلمة 7nm و 10nm بالنسبة لوحدات المعالجة المركزية؟
أفضل 5 برامج لنقل الملفات
كيف تجعل منزلك كما لو أنه منزل ذكي بملايين الدولارات؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept