رئيس آبل اعترف بقلقه من منافسة سامسونج وقوّتها

نعلم جميعاً أن الشركتين العملاقتين آبل Apple و سامسونج Samsung تمثّلان القوتين الأكبر في عالم صناعة الهواتف المحمولة في الوقت الحالي، خاصةً بعد تراجع هواوي بسبب أزمتها مع الحكومة الأمريكية.

في نهاية العام الحالي، سيصل التنافس بين هاتين القوتين إلى درجاته القصوى، حيث لدى سامسونج جهازها الرائد Note 10 ولدى آبل تشكيلة هواتف ستكشف عنها خلال الشهر القادم.

لكن هل من الممكن فعلاً أن تكون آبل خائفة من التنافس مع سامسونج في هذه الفترة؟ بالطبع فإننا لا نتخيل بأن نحصل على مثل هذا التصريح من آبل، ولكن يوم الأمس حدث هذا الأمر بالفعل وعلمنا به عن طريق الرئيس الأمريكي!

بدأت القصة عندما اجتمع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع الرئيس التنفيذي لشركة آبل تيم كوك على طاولة العشاء في يوم الجمعة الماضي، وتناول الطرفان عدداً من الأمور المتعلقة بالحرب التجارية الحالية بين الصين والولايات المتحدة.

وبعد انتهاء اللقاء وعودة الرئيس الأمريكي إلى واشنطن، تحدّث ترامب مع مجموعة من الصحفيين من وكالات متعددة مثل Bloomberg و CNBC و Fox News عن مجريات اللقاء مع رئيس آبل.

وبحسب الرئيس ترامب فإن تيم كوك قلق من قوة شركة سامسونج في الوقت الحالي، حيث اضطر إلى الاعتراف بهذا الأمر من أجل إقناع الرئيس الأمريكي بضرورة عدم فرض رسوم إضافية على القطع المستوردة من الصين.

وقال ترامب أن تيم كوك أوضح له بأن فرض تعريفات جمركية على منتجات آبل التي يتم تصنيعها في الصين سيؤدي إلى عرقلة المنافسة مع سامسونج.

يتابع ترامب فضح مجريات حديثه ويقول:

لقد التقيت مع تيم كوك، لدي الكثير من الاحترام له، حيث تحدّث معي حول التعريفات الجمركية، وأحد الأشياء التي أثارها هو أن سامسونج هي المنافس الأول، لكن سامسونج لن تتأثر بالرسوم الجمركية لأنها تقع في كوريا الجنوبية.

ويتابع ترامب:

قال لي تيم كوك أنه من الصعب على آبل دفع الرسوم الجمركية إذا كانت تتنافس مع شركة جيدة للغاية مثل سامسونج، وعندما سألته عن قوّة المنافس قال لي إنه منافس جيد جداً.

بالطبع فإن سامسونج لن تتأثر بالحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة ولن يتم فرض رسوم جمركية على منتجاتها لأنها تتمركز في كوريا الجنوبية.

بينما يتم تجميع معظم منتجات آبل في الصين وستخضع لضريبة استيراد إضافية بنسبة 10 بالمائة في وقت لاحق من هذا العام في حال لم يستثني ترامب منتجات الشركة من الرسوم الأخيرة.

كان على تيم كوك أن يعترف بخطورة الأمر في محاولة لإقناع الرئيس بضرورة إلغاء الرسوم الجمركية، وربما لم يرغب رئيس آبل بوصول هذا الحديث إلى الصحافة، لكن الأمر حدث بالفعل.

لم يتخد ترامب قراراً نهائياً بشأن منتجات آبل، لكن في حال استمرت تلك الرسوم فإنه من المتوقع أن تزداد أسعار بعض منتجات آبل مثل ساعة Apple Watch وسماعات AirPods.

مقالات قد تعجبك:

كيف تربح شركات التكنولوجيا المتنافسة من بعضها ؟
كيفية تصوير الفيديو البطيء وتحريره على آيفون
كيفية ضبط إعدادات الرسوميات لألعاب الكومبيوتر بسهولة
كيفية استخدام Google Keep أفضل تطبيق لأخذ الملاحظات
كيفية التقاط الصور باستخدام سيري

أضخم شركات صناعة الحواسيب الأمريكية ستنقل إنتاجها خارج الصين

تُعدّ شركات إتش بي HP و ديل Dell و مايكروسوفت Microsoft و أمازون Amazon من أحدث الشركات التي تفكّر في نقل بعض من طاقتها الإنتاجية خارج الصين في ضوء الحرب التجارية المستمرة مع الولايات المتحدة.

وذكر موقع Nikkei أن HP و Dell تتطلعان إلى نقل ما يصل إلى 30 في المائة من إنتاج حواسيبهما المحمولة خارج البلاد، وقد تنقل مايكروسوفت بعض إنتاج أجهزة Xbox.

وقد تنقل أمازون أيضاً إنتاج بعض مكبرات الصوت Echo وحواسيب Kindles، كما تستكشف كل من Acer و Asustek إمكانية نقل الإنتاج خارج الصين.

جميع التحركات المحتملة هي استجابة لحرب تجارية جعلت الولايات المتحدة تفرض تعريفة بنسبة 25 في المائة على سلع بقيمة 200 مليار دولار.

في حين ظلت صناعة التكنولوجيا سالمة إلى حد كبير، فإن التعريفات الجديدة يمكن أن تؤثر على أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية وأجهزة الألعاب، مما يضيف تكاليف كبيرة قد تؤدي إلى ارتفاع الأسعار للمستهلكين وهوامش أقل للمصنعين.

هذه الشركات الأربع ليست الأسماء التقنية الكبيرة الوحيدة التي تسعى إلى تغيير مكان التصنيع، حيث كانت هنالك تقارير سابقة قالت أن شركة آبل Apple تتطلع إلى نقل ما يصل إلى 30 في المائة من إنتاجها من الأجهزة خارج الصين.

وقالت صحيفة The Wall Street Journal إن شركة Nintendo قد تنقل بعض إنتاجها من أجهزة Switch، في حين قالت وكالة Bloomberg أن جوجل Google نقلت بعض إنتاج منتجات Nest.

لطالما ركّزت الشركات على إنتاج أجهزتها داخل الصين حيث تكون تكاليف الإنتاج أرخص، وحيث تتركز مكونات سلسلة التوريد التقنية، ويتخصص المصنعون بشكل متزايد في صنع أحدث التقنيات.

كان هذا هو الوضع الراهن لمدة عقدين من الزمن، لكن مع زيادة التعريفة الجمركية قد تتغير كل الأمور، مع احتمال أن يؤدي النزاع التجاري المستمر إلى رفع التكاليف في جميع أنحاء الصناعة، وفي هذه الحالة فإن الشركات ليس لديها طريقة سهلة للخروج.

مقالات قد تعجبك:

كيفية مشاهدة فيديوهات يوتيوب بالتزامن مع أصدقائك
كيفية اختيار مزود طاقة جديد للكمبيوتر
زر إيقاف تشغيل ويندوز 10 لا يقوم بإيقاف تشغيل النظام بشكل كامل
كيفية تحسين دقة الإصابة في ألعاب الكمبيوتر
ما هي تقنية Mesh Wi-Fi؟ وكيف تعمل لزيادة مدى وسرعة الإنترنت؟

آبل ستبدأ بتجميع هواتف الآيفون الرائدة في الهند

من المقرر أن تبدأ شركة آبل Apple بتجميع هواتف الآيفون الرائدة والحديثة في الهند في بداية العام 2019 وذلك من خلال شراكة مع أحد فروع شركة Foxconn التي لطالما تعاونت معها آبل سابقاً.

قامت شركة آبل بتجميع بعض أجهزتها القديمة مثل iPhone SE و iPhone 6S في الهند منذ العام الماضي 2017، لكن التغيير الجديد في سياسة الشركة سيؤدي إلى تجميع الهواتف الأحدث مثل iPhone X في البلاد أيضاً.

وهي خطوة هامة يمكن من خلالها أن تستفيد شركة آبل كثيراً، حيث وضعت الحكومة الهندية تعريفة جمركية مرتفعة على الهواتف الذكية المستوردة الأمر الذي ساهم برفع أسعار هواتف الآيفون الجديدة في السوق الهندي وابتعاد الزبائن عنها.

بالمقابل، فإن الحكومة الهندية قدّمت الكثير من التسهيلات للشركات العالمية الكبرى التي ترغب بتجميع أجهزتها وهواتفها على الأراضي الهندية.

ويُعتبر السوق الهندي واحداً من أكبر الأسواق العالمية، وبالتالي فإن آبل ترسم خطة جديدة للمنافسة في هذا السوق، وأولى خطوات تنفيذ هذا المشروع هو البدء بتجميع الهواتف على الأراضي الهندية تجنباً للتعاريف الجمركية المرتفعة.

إنها خطة ليست جديدة بالنسبة لشركة آبل، حيث تم تطبيقها لتجميع هواتف iPhone SE و iPhone 6S، وعلى الرغم من أن مبيعات تلك الهواتف في السوق الهندي لم تسجل نتائج مميزة، إلا أن الشركة على ما يبدو تريد تجربة هذه السياسة مع الهواتف الأحدث.

بقيت شركة آبل تكافح في السوق الهندي، حيث لم تستطع هواتفها الرخيصة أن تنافس النماذج الأرخص والأكثر شعبية من العلامات التجارية ذات الشهرة الكبيرة مثل سامسونج Samsung وشاومي Xiaomi.

وعلى الرغم من أن الشركة تحاول بالتأكيد زيادة مبيعات هواتفها الجديدة الأكثر تكلفة – والأكثر ربحية أيضاً – إلا أنها ستظل معركة شاقة لاقتحام السوق والسيطرة عليه.

لا يزال من المبكر أن نرى ما إذا كانت نماذج iPhone X الأرخص ستكون نقطة تحول، ولكن من خلال تجميع الهواتف في الهند فإن آبل ستقوم على الأقل ببذل كل ما في وسعها لنجاح محاولتها الجديدة.

مقالات قد تعجبك:

كيفية تفعيل أو إلغاء التحديثات التلقائية في آيفون وآيباد
كيفية حذف جميع الصور في آيفون أو آيباد بسهولة
ما هو أفضل مضاد فيروسات لأجهزة آيفون ؟
كيفية استخدام ميزة 3D Touch في أجهزة آيفون
لماذا يوجد عدة كاميرات في بعض الهواتف الذكية ؟

آبل حذّرت من ارتفاع أسعار منتجاتها بسبب الرئيس ترامب

قالت شركة آبل Apple الأمريكية أن الرسوم الجمركية الجديدة التي يريد الرئيس دونالد ترامب فرضها على المنتجات الصينية ستؤثر سلباً على أسعار عدد من منتجاتها مما يتسبب بارتفاع هذه الأسعار بالنسبة للمستخدمين.

من بين المنتجات التي ستتأثر بالرسوم الجديدة ساعة آبل الذكية Apple Watch وسماعات AirPod اللاسلكية ومكبر الصوت المنزلي HomePod.

حيث يعتزم الرئيس الأمريكي فرض رسوم جمركية بنسبة 25% على المنتجات الصينية أو المنتجات التي تستخدم قطعاً ومكونات صينية، مما يرفع السعر النهائي لتلك المنتجات وقد يؤدي إلى انخفاض المبيعات.

وفي رسالة عاجلة من آبل إلى الممثل التجاري الأمريكي، حذّرت الشركة من أن تأثير الرسوم الجديدة سيمتد ليشمل عدداً كبيراً من المنتجات الخاصة بها.

بما في ذلك أجهزة Mac Mini والقلم الذكي Pencil والفأرة اللاسلكية وأجهزة التتبع والحقائب الجلدية وأغطية الحماية وبعض أجهزة الراوتر بالإضافة إلى أجهزة الشحن والكابلات والمكونات الداخلية.

وتطلب آبل في رسالتها من الحكومة الأمريكية مراجعة قرارها بفرض الرسوم الجديدة، لأن ذلك سيؤثر في النهاية على المصالح الأمريكية ومبيعات الشركة.

حيث تعتمد شركة آبل على تصنيع العديد من المنتجات في الصين قبل أن يتم شحنها إلى دول مختلفة حول العالم، وهي السياسة التي ساهمت كثيراً في وصول الشركة إلى أرقام قياسية فيما يتعلق بقيمتها السوقية.

ويأتي قرار الرئيس الأمريكي كجزء من نزاع مستمر وحرب تجارية مع الصين، حيث تختلف الحكومتان الأمريكية والصينية حول الممارسات التجارية العامة.

لكن هذه الحرب التي بدأها الرئيس الأمريكي من شأنها أن تسبب خسائر فادحة لكل من الشركات الصينية والأمريكية معاً نظراً لتشابك المصالح التجارية وتداخلها.

لا يزال من غير الواضح متى ستدخل التعريفات المقترحة حيز التنفيذ، أو ما إذا كانت هناك تغييرات أو استثناءات مهمة في القائمة النهائية.

حيث قال المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض Larry Kudlow في مقابلة تلفزيونية صباح الأمس أنه الحكومة ستقيّم التعليقات وردود الفعل حول القرارات الأخيرة.

وعلى ما يبدو فإن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ما زال متمسكاً بقراره الأخير حول فرض الضرائب، وبدلاً من مراجعة قرارته الأخيرة حول الحرب التجارية مع الصين، بدء بتقديم النصائح لشركة آبل.

حيث اعترف الرئيس في تغريدة يوم الأمس أن الرسوم الجديدة ستزيد من أسعار منتجات آبل، لكنه اقترح على الشركة أن تنقل مصانعها من الصين إلى الولايات المتحدة لتحصل على إعفاء كامل من تلك الرسوم!

مقالات قد تعجبك:

ميزات في نظام ويندوز يجب على آبل إضافتها
كيفية تفعيل أو إلغاء التحديثات التلقائية في آيفون وآيباد
ما الذي يجب فعله إذا وجدت آيفون أو آيباد ضائع؟
ما هو وضع الفقدان في آيفون وآيباد وماك؟
لما جودة الصوت في هواتف آيفون أفضل من هواتف أندرويد؟

سامسونج افتتحت في الهند أكبر مصنع للهواتف في العالم

افتتح الرئيس التنفيذي لشركة سامسونج للإلكترونيات Samsung Electronics مع رئيس الوزراء الهندي والرئيس الكوري الجنوبي أكبر مصنع للهواتف المحمولة في العالم.

ويقع المصنع الجديد في منطقة Noida التابعة للعاصمة الهندية دلهي، ويقال أن هذا المصنع قادرة على إنتاج ما يصل إلى 120 مليون هاتف ذكي في السنة.

وبحسب موقع Bloomberg فإن شركة سامسونج ستستخدم المصنع لإنشاء هواتف من الفئة الاقتصادية والتي يبلغ سعرها أقل من 100 دولار، بالإضافة إلى الأجهزة الرئيسية مثل هواتف سلسلة Galaxy S.

ويُعتبر السوق الهندي ثاني أكبر أسواق العالم فيما يخص الهواتف المحمولة بعد السوق الصيني، وتشير التقديرات إلى وجود 400 مليون مستخدم فيه.

وبالتالي يمكن لمصنع سامسونج الجديد وحده أن يمثل حصة كبيرة من السوق، كما وسيوفّر مركزاً رائداً لمنافسة شركة Xiaomi باعتبارها أكبر بائع للهواتف الذكية في الهند.

في الفترة الأخيرة، زادت التعريفات الجمركية التي يتم فرضها على المنتجات المستوردة في فئات محددة مثل أجهزة الاتصالات، حيث سيُضاف رسوماً جمركية بنسبة 20% على الهواتف المحمولة من خارج الهند.

تنبهت سامسونج لهذه القضية، لذلك قررت على ما يبدو أن تفتتح مصنعها الجديد، خاصةً وأن الحكومة الهندية ستكون أكثر تعاوناً مع الشركات الكبيرة التي تستثمر داخل البلاد، الأمر الذي يمثّل إعفاءً كبيراً من الضرائب والرسوم الجمركية.

حتى أن شركة آبل Apple التي تنافس حصراً في السوق الراقية بدأت في بناء الهواتف في الهند، حيث تم تجميع هاتف آيفون SE في البلاد لفترة من الوقت، وبدأت الشركة مؤخراً في إنتاج آيفون 6S المحلي أيضاً.

وكانت شركة سامسونج قد أعلنت في وقت سابق من العام الماضي أنها رصدت أكثر من 700 مليون دولار من أجل الاستثمار داخل الهند وبناء مصنع ضخم جداً للهواتف المحمولة.

مقالات قد تعجبك:

ما هو تطبيق Samsung Health؟ وكيف يساعدك في تحقيق اللياقة البدنية؟
ما هو التورنت؟ وكيف يعمل؟ وكيفية استخدامه؟ وكيفية التعامل معه؟
ما هي العناوين المنطقية لبروتوكول الإنترنت IP؟ وكيف تعمل؟
كيفية تحديد معلومات جهاز أندرويد لتحميل ملفات APK الصحيحة
لماذا يوجد عدة كاميرات في بعض الهواتف الذكية ؟