الأسباب المحتملة لانخفاض سعر البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى خلال الأيام الماضية

انخفاض أسعار العملات الرقمية بشكل عام خلال الأيام القليلة الماضية رغم ارتفاعها الكبير الذي وصلت إليه قبلها

حتى الثاني و العشرين من كانون الأول- ديسمبر ، تصاعدت أسعار العملات الرقمية أو المشفرة بشكل لا نظير له. بدا وكأنه لن يتوقف هذا النسق التصاعدي، و قد وصلت هذه العملات أعلى مستوياتها علي الإطلاق ليومنا هذا، وكسرت كل الأرقام القياسية السابقة.

في الواقع، وفقا لبيانات من  OnChainFX (ذكرت من قبل Coindesk)، ففي الأيام الأربعة الماضية، العملات الرقمية العشرين الأكثر تداولا كـ  Litecoin, Ripple, TRON, Cardano, Stellar, Bitcoin Cash, Qtum, Verge,  Reddcoin… قد وصلت لأعلى مستوياتها على الإطلاق.

ولكن بعد كل هذا الإرتفاع، عرف البيتكوين تراجعاً حاداً في قيمته حيث وصل إلى 12,500 $ مما أدى لانخفاض بين جميع العملات المشفرة الرئيسية الأخرى. وهذا نظراً  إلى قوة البيتكوين في سوق العملات الرقمية، وهذا أدى لانخفاض بنسبة 20 في المئة في سقف التعاملات في سوق العملات الرقمية العام بأكمله (يبلغ إجمالي التعاملات حالياً حوالي 478 مليار $، بعدما وصلت في الأيام الماضية لـ 611 مليار $).

ملاحظة : الاستثمار في العملات الرقمية يعد من الأمور التي تشغل بال الكثيرين، لكن هذه السوق غير منظمة إلى حد كبير. و على أي شخص  يريد الإسثتمار في هذه السوق أن يكون مستعداً، فقد يفقد استثماره بالكامل إذا لم تكن لديه دراية جيدة بهذا المجال.

نستعرض في المقال التالي ستة أسباب لعبت دوراً هاماً في هذا التراجع :

عطل الأعياد و اقتراب السنة الميلادية الجديدة :

مع اقتراب عطل الأعياد الكبرى مثل عيد الميلاد، حانوكا(ويعرف بعيد الأنوار كذلك)، كوانزا، و اقتراب السنة الجديدة، فإن نهاية العام هي وقت سيء جداً  للاستثمارات، وكثيرون هم من يسعون إلى سحب المكاسب السنوية قبل هذه الفترة لتجنب مثل هذه الإنخفاضات.

نهاية العام هي الوقت الذي يحتمل فيه أن يحول أغلب المستثمرين أرباحهم إلى نقد، وهذه الأيام بالظبط – قبل بضعة أيام فقط من دخول السنة الجديدة – قد تكون أكثر الأيام التي تشهد أكبر عدد من عمليات التحويل هذه.

ارتفاع المعاملات في العملات الرقمية الأخرى :

كما ذكر أعلاه، بعد الارتفاع الأولي في البيتكوين، فإن معظم المكاسب الرئيسية التي شهدناها في العملات الرقمية هذا الشهر كانت في عملات مثل Cardano, Qtum, Ripple, TRON ,Verge..

ومما لا شك فيه أن هذا الأمر دفع بالمستثمرين للإحراء مزيد من الإسثتمارات، و التبادلات الأخرى في هذه العملات الأخرى. و طلك بهدف زيادة الأرباح.

هذه التحولات قد أدت أيضاً، إلى زعزعة استقرار سوق البيتكوين مؤقتاً. ولكن يبقى البيتكوين هو العملة الأساسية في عالم العملات المشفرة، والمعيار الذي يتم بواسطته قياس جميع العملات الأخرى.

تأثير البيتكوين كاش :

في يوم الثلاثاء، أعلنت شركة Coinbase، أنها ستدعم شراء وبيع وتداول بيتكوين كاش (BCH)، على برنامجها. منذ انقسام البيتكوين في آب / أغسطس، كان هناك نقاشات كبيرة في المنتديات حول العالم فيما يتعلق بالبيتكوين الحقيقي هل هو البيتكوين ام البيتكوين كاش. بحيث تأثرت قيمة البيتكوين مع هذا الإنقسام و ظهور البيتكوين كاش.

التلاعب بالسوق :

كشف تقرير صدر مؤخرا في بلومبرج Bloomberg، أن مجموعة من 1000 مستثمر يمتلكون 40 في المئة من مجموع أسهم البيتكوين.

وهذا يعني أنه سيكون لديهم القدرة على التلاعب في السوق حسب رغباتهم. هؤلاء المستثمرين -أو كما يطلق عليهم بالحيتان-، يملكون حصة كافية في سوق العملات المشفرة، تمكنهم بسهولة من جعل قيم البيتكوين وحجم المعاملات في صعود أو هبوط  ببساطة عن طريق بيع وإعادة بيع هذه الأسهم مرة أخرى -وهذا على هوامش ربح صغيرة لتضخيم قيمة البيتكوين.

القرصنة والقوانين التي تحد تعاملات البيتكوين :

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أوقفت لجنة الأوراق المالية البريطانية، عملة  PlexCoin بليكسكوان بسبب عمليات الإحتيال، وهذا الأسبوع تقول بعض التقارير أنها علقت التداول في الشركات التي تعمل في هذا المجال بسبب المخاوف بشأن دقة المعلومات والتلاعب بالأوراق المالية.

وفى الوقت نفسه، اعلنت شركة يوبيت Youbit، وهي البورصة الكورية الجنوبية الأكثر الشعبية، اغلاقها يوم 20 ديسمبر بعد اختراقها (الذى تزعم ان كوريا الشمالية) خسرت فيه 17 فى المائة من جميع الاسهم.

وكملاحظة إضافية، فإن تكاليف الطاقة المجنونة المرتبطة بتعدين البيتكوين تستمر في الحصول على تنقيطات سلبية و هذا أيضا من شأنه تشديد الخناق على هذه العملات.

انخفاض المعاملات في الفترة الشتوية من السنة

الحجة على هذا هو أننا رأينا هذه الدرجة من التقلب في أسعار البيتكوين طوال عام 2017 (وحتى قبل). الفرق الآن هو أن الحجم الهائل من المسثتمرين أكثر مما كان عليه في أي وقت مضى، والعديد من المشاركين الجدد ليس لديهم تجربة التعامل مع مثل هذه التقلبات الحادة في هذه الأنواع من الأسواق.

إذا دخلنا فصل الشتاء ، فإن السنوات الثماني الماضية من البيتكوين كشفت أمرين :

1)- أن بيتكوين دائماً في تراجع إلى الوراء في هذا الوقت من السنة، ومعه، قائمة كاملة من العملات الرقمية الأخرى.

2)- الطلب على العملات اللامركزية وتكنولوجيا البلوكتشين. يجعل البعض يتنبأ بشتاء صعب لهذه العملات. بينما يرى البعض الآخر انها مجرد فترة قصيرة من الخمول و سيعاود البيتكوين الإرتفاع كما العادة.

إقرأ أيضاً :

9 أسئلة وأجوبة تشرح لك كل ما يجب معرفته عن البيتكوين
ما هي تقنية بلوك تشين المستخدمة في البيتكوين ؟ وكيف تعمل ؟
95% من العملات الرقمية ستختفي بينما ستبقى الـ Bitcoin
مخترع البيتكوين أصبح أغنى من الوليد بن طلال
ماذا تقول المصارف المركزية لدول العالم حول العملات الرقمية
برمجيات التعدين المخفية في ازدياد مع ارتفاع أسعار العملات الرقمية
مخترع البيتكوين أصبح أغنى من الوليد بن طلال
مدفأة ب 5.000 دولار يمكنها تعدين العملات الرقمية
كيفية شراء وبيع الـ Bitcoin
تعدين البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...