ما هي سرعات القراءة و الكتابة في أقراص التخزين، وما أهميتها؟

تقييم السرعات وكيفية اختيار الأنسب بحسب مهامك

44

من المحتمل أنك رأيت مصنعي محركات الأقراص يتحدثون عن سرعات القراءة والكتابة السريعة للغاية لمحركات أقراص التخزين الخاصة بهم.

ماذا تعني هذه الأرقام بالضبط، وهل ستحدث فرقاً في جهاز الكمبيوتر؟

هل للتخزين سرعات؟

إذا كنت قد ذهبت للتسوق مؤخراً بحثاً عن محركات أقراص التخزين، فقد رأيت أن المصنِّعين يتباهون دائماً بزوج من الأرقام في موادهم التسويقية.

غالباً ما تكون هذه الأرقام هي سرعات قراءة وكتابة، وهي مقاييس مقارنة لمدى سرعة محرك الأقراص في قراءة البيانات وكتابتها.

أصبحت هذه الأرقام بارزة بشكل خاص عندما أصبحت محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة أو محركات أقراص الحالة الثابتة الشكل الأكثر شيوعاً لتخزين الكمبيوتر، لتحل محل أقراص محركات الأقراص الثابتة.

يمكن للقرص الصلب القياسي قراءة وكتابة سرعات من 80 إلى 160 ميجابايت/ثانية. وفي الوقت نفسه، تبدأ محركات أقراص الحالة الثابتة عادةً بسرعة 320 ميجابايت/ثانية وتصل إلى آلاف الميجابايت في الثانية.

القراءة والكتابة Read and Write:

بينما غالباً ما يتم الجمع بين سرعات القراءة والكتابة، فإنها تتضمن عمليات مختلفة على الملفات في جهاز الكمبيوتر.

تقيس سرعة القراءة مدى سرعة قراءة محرك الأقراص أو الوصول إلى الملفات المخزنة عليه. على سبيل المثال، إذا كنت تحاول فتح ملف واحد يبلغ حجمه عدة غيغابايت، فقد يتمكن محرك أقراص ذي حالة صلبة ذات سرعة قراءة أسرع من تشغيله بشكل أسرع.

كما يساعد في تحسين وقت تشغيل الكمبيوتر، حيث سيستغرق الأمر وقتاً أقصر لقراءة الملفات الكبيرة المطلوبة لتحميل نظام التشغيل.

من ناحية أخرى، تقيس سرعة الكتابة مدى سرعة كتابة ملف على محرك الأقراص. غالباً ما ترى سرعة الكتابة عندما تحاول نسخ ملف من موقع إلى آخر.

إذا كانت هذه الملفات ضخمة، فسترى مؤقتاً يشير إلى المدة التي سيستغرقها النقل. كلما زادت سرعة القراءة لديك، كلما كانت عملية النسخ أقصر.

المدخلات والمخرجات في الثانية:

قبل أن تقرر شراء SSD مع أسرع سرعات قراءة وكتابة معلن عنها، يجب أن تعلم أن هذه ليست بالضرورة أهم مؤشرات السرعة. سرعات القراءة والكتابة التي يقيسها المصنعون غالباً هي السرعة المتسلسلة Sequential Speed.

قد تعلم أن بنية الملفات هي في الأساس مجموعة من كتل البيانات المتصلة. تعبّر السرعات المتسلسلة Sequential Speed عن الزمن الذي يستغرقه محرك الأقراص في قراءة كتل البيانات وكتابتها بترتيب ثابت.

يميل هذا إلى أن يكون أكثر أهمية عند محاولة قراءة وكتابة الملفات الكبيرة، مثل فيديو بـ دقة 4K.

ومع ذلك، تتضمن العديد من المهام قراءة وكتابة مجموعة من الملفات الصغيرة المخزنة في كتل عشوائية منفصلة من البيانات عبر محرك الأقراص.

في هذه الحالة، قد ترغب في الانتباه إلى سرعة القراءة والكتابة العشوائية لمحرك الأقراص. في بعض الحالات، قد يؤثر ذلك على الأشياء الصغيرة التي تقوم بها عبر جهاز الكمبيوتر ويجعل تجربتك أسرع بشكل ملحوظ.

هل يمكن ملاحظة هذه السرعات؟

تعتمد ملاحظة الاختلاف بين محركات الأقراص على ما تفعله بجهاز الكمبيوتر ومدى أهمية الترقية.

إذا كنت تنتقل من محرك أقراص ثابت قياسي إلى محرك أقراص مزود بذاكرة مصنوعة من مكونات صلبة، فسيكون التحسن في الأداء ملحوظًا للغاية.

يكمن الاختلاف في كيفية قراءة محركات الأقراص هذه وكتابة البيانات على محرك الأقراص؛ تستخدم محركات الأقراص الثابتة العمليات الميكانيكية القديمة التي تستغرق وقتاً أطول للوصول إلى البيانات.

سيتم تقليل الوقت الذي يستغرقه التمهيد في نظام التشغيل من عدة دقائق إلى عدة ثوانٍ. علاوة على ذلك، فإن معظم الأشياء التي تقوم بها بجهاز الكمبيوتر، مثل فتح الملفات الكبيرة وتحرير الصور، ستبدو أكثر سرعة.

ومع ذلك، قد تكون الاختلافات بين محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة ذات سرعات القراءة والكتابة المختلفة أقل وضوحاً. إذا كنت تقوم في الغالب بمهام عادية، فقد لا تلاحظ زيادة في السرعة.

ومع ذلك، إذا كنت تنقل كميات كبيرة من الملفات من جزء واحد من محرك الأقراص إلى الجزء التالي أو تستخرج أرشيفات كبيرة للغاية، فستلاحظ أنها أسرع بشكل ملحوظ على محرك أقراص عالي السرعة.

يتطلب تحرير الفيديو عالي الدقة بشكل احترافي أن يكون لديك حق الوصول إلى العديد من الملفات الكبيرة المخزنة في محرك الأقراص. في هذه الحالات، قد تساعد SSD.

ومع ذلك، قد تحتاج إلى معالج قوي بما يكفي للاستفادة الكاملة من سرعة SSD لديك.

ما هي السرعة الجيدة؟

إذا كنت قادماً من محرك أقراص ثابت، فستشعر أن أي محرك أقراص ذي حالة صلبة بأنه ترقية هائلة. ومع ذلك، إذا كنت تحاول اختيار محرك أقراص الحالة الصلبة المناسب لترقية الكمبيوتر المحمول أو إنشاء جهاز كمبيوتر جديد، فإننا نوصي باستخدام محرك أقراص ذي حالة صلبة بسرعة قراءة وكتابة متسلسلة لا تقل عن 500 ميجابايت/ثانية.

سيكون هذا سريعاً بشكل مريح لمعظم المهام. إذا كنت تخطط للقيام بأشياء أكثر تعقيداً مع جهاز الكمبيوتر، فابحث عن محركات أقراص الحالة الصلبة المصنفة بسرعات تصل إلى 2000 أو 3000 ميجابايت/ثانية.

قبل إجراء أي عملية شراء، تأكد من تقييم خيارات التخزين المختلفة بحسب ميزانيتك. لا تبحث فقط عن أعلى سرعة، تحقق من مراجعات المستخدمين وشاهد مدى موثوقية محركات الأقراص هذه للمستخدمين الآخرين.

مقالات قد تعجبك:

كيفية نسخ (حرق) ملف ISO على قرص مضغوط في ويندوز 10
مواقع ويب يجب على كل لاعب كمبيوتر زيارتها دائماً
كيفية التقاط أفضل صور سيلفي
ما هو الاختلاف وما الأفضل بين الدقتين Full HD 1080p و Quad HD 1440p
متى يجب التفكير بشراء آيفون جديد؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept