ما هو عنوان ماك MAC Address وكيف يعمل؟

إذا كنت قد حاولت تحديد الأجهزة على شبكة ما أو البحث عن جهاز بلوتوث قريب، فمن المحتمل أنك تعاملت مع عناوين MAC. ولكن ما هي بالضبط، وكيف تختلف عن عناوين IP؟

ما هو عنوان MAC؟

تعمل العناصر ذات الأجهزة والبرامج المتعددة معاً كل يوم لتوصيلنا بالإنترنت والحصول على البيانات عن طريق أجهزتنا.

تنقل الأجهزة مثل أجهزة التوجيه والكابلات البيانات التي نحتاجها، بينما توجه البرامج مثل بروتوكول بوابة الحدود (BGP) وعناوين بروتوكول الإنترنت (IP) حزم البيانات هذه من وإلى تلك الأجهزة. بدون العمل معاً، لا يمكننا الاتصال بالإنترنت.

أحد هذه العناصر الحاسمة هو عنوان التحكم في الوصول إلى الوسائط Media Access Control أو اختصاراً (MAC). ترتبط عناوين MAC بأجهزة معينة ويتم تخصيصها لها من قبل الشركة المصنعة.

تشمل الأسماء الأخرى المستخدمة لعناوين MAC ما يلي:

  • عنوان أجهزة الشبكات.
  • العنوان المنسوخ (المحروق) Burned-in address أو اختصاراً (BIA).
  • العنوان الفعلي.
  • عنوان جهاز إيثرنت Ethernet hardware address أو اختصاراً (EHA).

تستخدم اتصالات واي فاي Wi-Fi وبلوتوث Bluetooth وإيثرنت Ethernet عناوين MAC.

تعمل عناوين MAC مع البطاقة الموجودة في جهازك والتي تتيح له الاتصال لاسلكياً بالإنترنت، والتي تسمى وحدة التحكم في واجهة الشبكة (NIC).

تُستخدم عناوين MAC لتحديد أي جهاز موجود على شبكتك المحلية بحيث يتم إرسال البيانات إلى جهازك الكمبيوتر وليس الهاتف الذكي الخاص بزميلك في السكن.

تكون عناوين MAC دائماً عبارة عن رقم ست عشري مكون من 12 رقماً، مع فصل الأرقام بين كل رقمين بنقطتين أو شخطة.

لذلك، سيتم عرض عنوان MAC التالي 2c549188c9e3 بالشكل، 2C:54:91:88:C9:E3 أو 2c-54-91-88-c9-e3.

غالباً ما يقوم مصنعو كروت الشبكة الكبيرة مثل Dell و Cisco بتشفير معرفاتهم، والتي تسمى المعرف الفريد التنظيمي (OUI)، في عناوين MAC للأجهزة التي يصنعونها. هي دائماً أول ستة أرقام. Dell، على سبيل المثال، هو 00-14-22.

كيف يعمل عنوان MAC؟

عندما تصل حزم البيانات من الإنترنت إلى جهاز التوجيه، يجب أن يكون جهاز التوجيه هذا قادراً على إرسالها إلى الجهاز المناسب على شبكته.

يقوم بذلك باستخدام عناوين MAC، مع تعيين عنوان IP خاص لكل جهاز متصل بالشبكة بناءً على عنوان MAC الخاص بهذا الجهاز. هذا يختلف عن عنوان IP الذي يعينه لك مزود خدمة الإنترنت (ISP)، فهو عنوان IP العام الخاص بك.

يتتبع جهاز التوجيه طلبات البيانات الصادرة بحيث أنه عندما تعود البيانات، يمكنه إرفاق عنوان IP الخاص الصحيح بحزم البيانات، ثم إرسالها إلى أي عنوان MAC لجهاز يطابق عنوان IP الخاص.

يمكن أن تحتوي الأجهزة على أكثر من عنوان MAC واحد لأنها تحصل على واحد لكل جزء من أجزائها يمكّنهم الاتصال بالإنترنت.

إذا كان جهازك الكمبيوتر المحمول يحتوي على منفذ إيثرنت وشبكة واي فاي Wi-Fi، على سبيل المثال، فسيكون له عناوين MAC مختلفة لاتصال واي فاي Wi-Fi واتصال إيثرنت Ethernet. يستخدم بلوتوث Bluetooth أيضاً عنوان MAC الخاص به.

كيف تُستخدم عناوين MAC؟

بالإضافة إلى إرسال بياناتك إلى المكان الصحيح، يستخدم الموجه اللاسلكي أيضاً عناوين MAC لتأمين اتصالك من خلال قبول حركة المرور فقط من الأجهزة التي لها عناوين MAC التي يتعرف عليها. وهذا ما يسمى تصفية MAC filtering.

يمكن أيضاً استخدام عناوين MAC بواسطة الفنيين لاستكشاف مشكلات الاتصال على الشبكة وإصلاحها. نظراً لأنها فريدة لكل جهاز، فمن الأسهل تحديد أي قطعة من الأجهزة المتصلة بالشبكة ترسل البيانات وتستقبلها من خلال النظر إلى عنوان MAC. من هناك، يمكنهم معرفة الجهاز الذي يواجه مشكلة في الاتصال.

مقالات قد تعجبك:

طريقة تثبيت ويندوز 11 على الأجهزة ذات المعالجات غير المدعومة
ما هو بروتون Proton، وكيف يؤثر على الألعاب في لينكس؟
كيف ولماذا يؤثر معدل تحديث الشاشة على أداء الألعاب؟
كيفية تحويل جهاز آيباد إلى لوح رسم
جولة افتراضية في المرآب الذي بدأت به شركة جوجل!
كيفية تحويل الصور من أي لاحقة إلى لاحقة JPG لتصغير حجمها
MacMAC addressعنوان ماكعنوان ماك ادؤسعنوان ماك ادرسماكماك Macماك ادرسماك ادريسماك ادريسس