سامسونج أعلنت عن المعالج الجديد Exynos 990

بعد شهرين فقط من إعلانها عن Exynos 980، أعلنت شركة سامسونج Samsung عن معالج جديد للهواتف المحمولة وهو Exynos 990.

تم تصميم المعالج الجديد على أساس عملية 7nm من سامسونج، ويتضمن المعالج الرسومي GPU Mali-G77 الذي يزيد من الأداء الرسومي أو كفاءة الطاقة مقارنة مع المعالج السابق بنسبة تصل إلى 20 في المئة.

وكذلك وحدة المعالجة المركزية ثمانية النواة التي ينبغي أن تكون أسرع بنسبة 20 في المئة من المعالج السابق، حيث تأتي مع نواتين مصممتين من الشركة نفسها ونواتين Cortex-A76 للأداء العالي و 4 أنوية Cortex-A55 للأداء الأقل.

على الرغم أنه من الغريب أن يتم الإعلان عن اثنين من المعالجات بهذه السرعة من سامسونج، إلا أنه يبدو المعالج Exynos 990 يستهدف سوقاً مختلفاً قليلاً.

حيث أنه من الملاحظ افتقار المعالج الجديد إلى مودم 5G مدمج كالموجود في المعالج 980، مما يعني أنه سيكون أكثر ملاءمة لأجهزة 4G.

ومع ذلك يمكن استخدام المعالج الجديد في الأجهزة المتوافقة مع شبكات الجيل الخامس من خلال إقرانه بمودم منفصل مثل 5G Exynos Modem 5123 الذي تم الإعلان عنه مؤخراً.

يحتوي Exynos 990 أيضاً على دعم للشاشات بمعدل تحديث يصل إلى 120 هرتز، بالإضافة إلى ست كاميرات بحد أقصى مع دقة تصل إلى 108 ميجابكسل مثل مستشعر ISOCELL Bright HMX الذي أعلنت عنه الشركة سابقاً.

وفي الوقت نفسه، يُعد المودم 512G Exynos Modem 5123 مودماً جديداً من الجيل الخامس تم تصميمه أيضاً باستخدام عملية 7nm.

وهو يدعم كلا النوعين من شبكات 5G وsub-6GHz وشبكات mmWave، حيث كانت الأخيرة مفقودة من دعم معالج Exynos 980 السابق مع مودم 5G المدمج معه.

عند الاتصال بشبكة 5G، تقول سامسونج إن Exynos Modem 5123 يدعم سرعة تنزيل قصوى تصل إلى 5.1 جيجابت في الثانية على شبكات sub-6GHz و 7.35 جيجابت في الثانية على شبكات mmWave.

لا تذكر شركة سامسونج الهواتف التي ستستعمل الرقائق الجديدة، ولكن مع توقع بدء الإنتاج الضخم في وقت لاحق من هذا العام، هناك تكهنات بأن المعالج الجديد سيشق طريقه نحو هاتف Galaxy S11.

ومع ذلك فإن بعض هواتف Galaxy S11 ستأتي مع شريحة كوالكوم Qualcomm الرائدة للعام القادم، وخاصةً الهواتف التي ستُباع في كل من الصين والولايات المتحدة الأمريكية.

مقالات قد تعجبك:

كيفية قياس المسافات باستخدام كاميرا آيفون
لماذا ترتفع درجة حرارة الهاتف الذكي؟ وما الذي يجب فعله؟
ما هي ميزة التخزين المحسّن في أجهزة ماك؟و كيف يمكن الاستفادة منها ؟
ما هو حجم الرام التي يحتاجها جهاز أندرويد
كيفية القص والنسخ واللصق باحترافية في وورد

سامسونج أعلنت عن أول معالج مع مودم 5G مدمج معه

أعلنت شركة سامسونج Samsung عن معالجها الخاص التالي Exynos 980 مع ميزة هي الأولى من نوعها في العالم، حيث أن المعالج الجديد يتضمن مودم متوافق مع اتصالات الجيل الخامس وبشكل مدمج معه.

إنه تغيير بسيط ولكنه هام جداً، وهو مشابه لخطط شركة كوالكوم Qualcomm التي وعدت بإضافة مودم 5G إلى معالج Snapdragon الرائد التالي.

خطة سامسونج بإضافة مودم مدمج تعني أن خيار التوافق مع اتصالات الجيل الخامس سيصبح افتراضياً في الهواتف والأجهزة اللوحية المستقبلية التي تستخدم شرائح Exynos .

هذا يعني أيضاً أنه يمكن للشركة توفير مساحة داخلية من خلال عدم احتياجها إلى شريحة المودم الإضافية، والتي من شأنها أن تساعد أيضاً في جعل استخدام اتصالات الجيل الخامس أكثر كفاءة في استخدام الطاقة.

شريحة Exynos 980 الجديدة مبنية على عملية 8 نانومتر، ويقال إن الشريحة الجديدة ذات الأنوية الثمانية تتمتع بأداء أفضل بشكل عام، مع التركيز بشكل خاص على وحدة المعالجة العصبية المدمجة وعلى مهام الذكاء الاصطناعي.

والتي تقول سامسونج أنها أسرع بـ 2.7 مرة من ذي قبل، كما تدعم الشريحة أيضاً الكاميرات التي تصل دقتها إلى 108 ميجابكسل، وما يصل إلى خمسة كاميرات في الجهاز الواحد.

من حيث الأنوية، هنالك نواتين تعتمد على معمارية Cortex-A77 بتردد 2.2 جيجاهرتز وست أنوية أخرى تعتمد على معمارية Cortex-A55 بتردد 1.8 جيجاهرتز.

قالت الشركة أن إنتاج المعالج الجديد سيبدأ قبل نهاية العام، وبالتالي قد تظهر الهواتف الأولى التي تدعم المعالج الجديد مع بداية العام القادم.

مقالات قد تعجبك:

كيفية فك وتركيب المعالج للكمبيوتر
كيفية منع التشغيل التلقائي للفيديوهات في كروم
ما الفرق بين IPv4 و IPv6؟
كيف يحصل أي جهاز على عنوان IP خاص به؟
كيفية كسر سرعة Overclock معالج كرت الشاشة

آبل ستعتمد على سامسونج وكوالكم للحصول على مودم 5G

مع الوصول إلى التسوية التاريخية بين العملاقين آبل Apple و كوالكوم Qualcomm أصبح الطريق ممهداً لإنتاج هاتف آيفون متوافق مع الجيل التالي من الاتصالات والمعروف باسم الجيل الخامس.

حيث واجهت آبل سابقاً خطر عدم التوصل إلى الشريك المناسب القادر على تزويدها بمودم الاتصال الذي تحتاجه، لكن بعد تسويتها مع كوالكوم فقد تم الإعلان رسمياً أن الأخيرة ستصبح المزوّد الخاص بآبل.

إذا كنت تعتقد بأن كوالكوم هي المزوّد الوحيد فأنت مخطئ، على الأقل بحسب المعلومات التي نشرها المحلل التقني الشهير Ming-Chi Kuo المختص بمتابعة أخبار شركة آبل.

حيث قال المحلل أن آبل لن تمنح كوالكوم صفة المزوّد الوحيد لها، بل تهدف إلى إشراك مزوّد آخر سيعمل على تأمين مودم الاتصال المتوافق مع الجيل الخامس.

وربما لا نحتاج إلى المزيد من التفكير حتى نعرف اسم المزوّد الثاني، وهو شركة سامسونج Samsung بالطبع والتي على الرغم من أن آبل تعيش حالة منافسة معها إلا أنها قد سبق وتعاونت معها أكثر من مرة.

من الممكن أن يسأل الكثيرون عن سبب توجه آبل للتعاون مع أكثر من مزوّد، لكن في الحقيقة فإن هنالك أكثر من فائدة واحدة لهذه الخطوة.

أولاً عندما تتعامل آبل مع مزوّدين فإنها تخفف من مخاطر عدم القدرة على تأمين الكميات المطلوبة، حيث أن إنتاج هواتف الآيفون المتوافقة مع الجيل الخامس ستكون بعشرات الملايين وربما تحتاج آبل إلى كميات هائلة من مودمات الاتصال.

حتى لو كانت كوالكوم قادرة على تأمين الكميات المطلوبة لكن آبل لن تكون مطمئنة لهذه الوعود لذلك تم إشراك سامسونج في العملية.

أيضاً من الفوائد التي يمكن الحصول عليها هو الحصول على المودم بسعر منخفض، فعندما يتم التعامل مع أكثر من مزود فإن التنافس يبدأ على توفير المودم بسعر أقل من أجل الفوز بصفقة الكمية الأكبر.

كما يمكن لآبل أن تساوم على السعر بشكل أفضل وبالتالي فهي لا تريد تكرار الخطأ الذي وقعت فيه عندما وقّعت صفقة شاشات هواتف iPhone X مع سامسونج فقط، الأمر الذي أتاح لسامسونج فرض السعر الذي تريده دون قدرة آبل على المساومة.

حتى الآن لا تتوافر معلومات دقيقة عن موعد وصول أول هاتف آيفون متوافق مع شبكات الجيل الخامس، وهو أمر طبيعي نتيجة حصول الكثير من التغيرات وتوقيع اتفاقيات جديدة خلال الأيام القليلة القادمة.

لكن أبرز التوقعات المتفائلة بشأن وصول جهاز آبل الداعم للشبكات المتطورة كانت تتحدث عن العام المقبل 2020 وبالتالي فإن هذا العام قد لا يتضمن وصول أي هاتف آيفون 5G.

يعتقد المحلل التقني صاحب المعلومات الجديدة أن شحن هواتف آيفون متوافقة مع الجيل الخامس سيساعد الشركة على زيادة مبيعاتها وسيشجّع المزيد من المستخدمين على ترقية هواتفهم.

بالأرقام، هنالك توقعات بشحن من 195 إلى 200 مليون هاتف آيفون في عام 2020، وهي توقعات متفائلة بالنسبة لعام 2019 الحالي حيث كانت الأرقام تدور حول 188 إلى 192 مليون هاتف.

مقالات قد تعجبك:

ما هي ميزة مدّة استخدام الجهاز Screen Time في الآيفون أو الآيباد ؟
كيفية معرفة إصدار البلوتوث على نظام التشغيل ويندوز أو ماك
كيفية حذف الخلفية من صورة في مايكروسوفت وورد
ماذا تفعل أزرار الوظائف في مايكروسوفت باور بوينت
ما هي ميزة ترتيب النوافذ التلقائي في ويندوز 10 ؟

إنتل أوقفت عملها على مودم الجيل الخامس للهواتف الذكية

أوقفت شركة إنتل Intel وبشكل رسمي كامل أعمالها المتعلقة بتطوير مودم اتصال الجيل الخامس المخصص للهواتف الذكية، وقررت الشركة الخروج من هذا السوق بشكل مفاجئ.

وجاء بيان الشركة بعد ساعات فقط من إعلان الاتفاق التاريخي بين آبل Apple و كوالكوم Qualcomm الذي تم من خلاله تسوية كامل النزاعات القضائية والعودة للتعاون والعمل معاً.

ويأتي خبر خروج إنتل من سوق مودم الاتصال الخاص بالهواتف المحمولة ضمن سلسلة من الأحداث المتعاقبة والمفاجئة التي حدثت خلال الساعات الماضية والتي غيّرت الكثير من الأمور بالنسبة للشركات الكبيرة والمتنافسة فيما بينها.

وقالت إنتل أنها تريد التركيز بشكل أكبر على أجهزة المودم المخصصة لاتصالات الجيل الرابع والجيل الخامس فيما بتعلق بأجهزة الحواسيب والأجهزة المنزلية الذكية.

ومن الواضح أن قرار الشركة بالتخلي عن أعمالها فيما يتعلق بمودم الجيل الخامس للهواتف الذكية كان سببه الرئيسي هو عودة آبل للعمل مع كوالكوم واستعمال مودم الأخيرة في أجهزة الآيفون.

الرئيس التنفيذي لشركة إنتل وفي البيان الرسمي قال:

نحن متحمسون للغاية للفرصة في الاستثمار في شبكات الجيل الخامس، ولكن بالنسبة لأعمالنا في أجهزة المودم للهواتف الذكية فإنه قد أصبح من الواضح عدم وجود طريق مضمون للربحية وللحصول على العائدات المفيدة.

لم تكن آبل راضية عن أعمال إنتل فيما يتعلق بمودم الجيل الخامس، وربما ساهم ذلك في الضغط على آبل من أجل قبول التسوية مع كوالكوم بعد أن شعرت بأن هواتف الآيفون ستتأخر كثيراً في سباق اتصالات الجيل الخامس.

الآن مع عودة آبل للتعاون مع كوالكوم، لم تجد إنتل فائدة من استمرار العمل على المودم المستقبلي، خاصةً وأن كوالكوم قادرة على تزويد جميع شركات الهواتف المحمولة بهذا المودم ومنذ بداية العام.

يبدو قرار إنتل صائباً، لكنه واحداً من سلسلة من القرارات الكبيرة التي تم اتخاذها خلال الساعات الـ24 الماضية، فيما يبدو وكأنه مجموعة جديدة من التحالفات بين كبرى الشركات التقنية حول العالم.

مقالات قد تعجبك:

كيفية حذف واستعراض سجل التصفح على جهاز Xbox One
كيفية استخدام ميزة المجموعات في ويندوز 10 لتنظيم التطبيقات في تبويبات
كيفية تعيين متصفح الويب الافتراضي في ويندوز
ما هو قانون الخصوصية GDPR؟ وكيف يؤثر على الشركات والمستخدمين؟
كيفية إعادة تعيين إعدادات الشبكة في ويندوز 10 لحل مشاكلها

كوالكوم وسامسونج رفضتا بيع آبل مودم اتصال الجيل الخامس

ستقوم معظم شركات هواتف الأندرويد هذا العام بإطلاق هاتف واحد على الأقل من الهواتف التي تدعم الجيل الجديد من شبكات الاتصال والذي أصبح يُعرف باسم شبكات الجيل الخامس.

وليس هنالك ما يمنع هذه الشركات من القيام بذلك، حيث أن الغالبية العظمى منها تتعامل مع شركة كوالكوم Qualcomm فيما يخص الحصول على أحدث المعالجات ومودمات الاتصال، وبالتالي يمكنها الحصول على مودم الجيل الخامس.

كما أن هنالك شركات عملاقة مثل سامسونج Samsung عملت على تصنيع مودم الاتصال المتوافق مع الجيل الخامس بنفسها، وبالتالي فإن استخدامه في أجهزتها بات أمراً مؤكداً.

لكن بالنسبة لشركة آبل Apple فإن الموضوع يبدو معقداً بشكل كبير، حيث وردت تقارير سابقة توقعت أن آبل ستفشل في الحصول على مودم اتصال الجيل الخامس هذا العام، والآن هنالك تقارير جديدة تدعم هذه التوقعات.

التقرير الجديد جاء من صحيفة Electronic Times التايوانية والتي قالت في تقريرها أن أول آيفون متوافق مع الشبكات الجيل الخامس سيصل عام 2020 في أفضل الأحوال، وبالتالي فإن هذا العام ستكون هواتف الآيفون بدون دعم لشبكات 5G.

السبب الرئيسي في ذلك هو النزاع القضائي بين آبل وكوالكوم والذي اشتد مؤخراً ليصبح واحداً من أكبر وأضخم النزاعات المعروفة في عالم التقنية.

وبالتالي فإن العلاقة السيئة التي تجمع الشركتين المذكورتين ستجعل من المستحيل الاتفاق على صفقة تجارية بينهما فيما يخص مودم كوالكوم الجديد المتوافق مع شبكات الجيل الخامس.

حيث رفضت كوالكوم بيع المودم الخاص بها إلى آبل، ولا يبدو أن الأخيرة قد فكّرت بذلك أساساً بسبب النزاعات القضائية بين الطرفين.

سمعنا سابقاً بعض المعلومات التي أشارت إلى توجه آبل إلى منافستها التقليدية شركة سامسونج، حيث وقّع الطرفان سابقاً مجموعة من صفقات التعاون الضخمة فيما يخص شاشات OLED التي تنتجها سامسونج.

لكن سامسونج وبحسب المعلومات الواردة في التقرير لن تبيع مودم الجيل الخامس الخاص بها إلى آبل بسبب عدم وجود طاقة إنتاجية كافية، كما أنه من المستبعد أن يتوصل الطرفان إلى شروط مقبولة للصفقة فيما يخص السعر.

هل وجدت آبل نفسها وحيدة في هذا المجال؟ على ما يبدو فإن الجواب هو نعم، حيث فشلت محاولات الشركة الأمريكية بإيجاد شريك قادر على توفير مودم اتصال متوافق مع الجيل الخامس من الشبكات.

شريك آبل الحالي في الحصول على مودم الاتصال هو شركة إنتل Intel، لكن الشركة للأسف لن تستطيع إنتاج مودم Intel XMM 8160 الخاص بشبكات الجيل الخامس حتى العام 2020.

غالباً فإن آبل قد فقدت الأمل من الحصول على المودم الذي تريده هذا العام، وبالتالي فإن التوقعات تشير بقوة إلى أن هواتف آيفون هذا العام ستكون متخلفة بخطوة عن هواتف الأندرويد فيما يتعلق بشبكات الاتصال الحديثة.

إلا إذا حدث اتفاق مفاجئ في اللحظة الأخيرة وتمكّنت آبل من إيجاد الشريك المناسب القادر على تزويدها بالمودم المطلوب، حيث تسعى شركة MediaTek الصينية جاهدةً لحدوث هذا الأمر.

مقالات قد تعجبك:

كيف يمكن لشبكة الجيل الخامس 5G تطوير اتصال الإنترنت المنزلي؟
كيفية رسم ومعالجة الأسهم في مايكروسوفت وورد
بلوتوث 5.1 هو مستقبل المنزل الذكي SmartHome
كيفية متابعة مستخدمي إنستغرام وتويتر بدون حساب باستخدام خلاصات RSS
كيفية متابعة علامات الهاشتاج Hashtag على انستاغرام لتصفح أفضل

آبل بدأت بمحادثات مع سامسونج للحصول على مودم الجيل الخامس

نشرت وكالة رويترز يوم الأمس تقريراً قالت فيه أنها حصلت على معلومات جديدة من الأقوال التي أدلى بها أحد موظفي شركة آبل Apple في جلسة استماع خلال محاكمة بين شركة كوالكوم Qualcomm و لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية.

ومن بين الأقوال التي أثارت الضجة بمجرد نشرها وتسريبها إلى شبكة الإنترنت هو اعتراف الموظف بأن آبل كانت قد أجرت مباحثات مع منافستها التقليدية شركة سامسونج Samsung من أجل الحصول على مودم شبكات الجيل الخامس.

سيشهد هذا العام إطلاق العديد من هواتف الأندرويد المتوافقة مع شبكات الجيل الخامس والتي يستعد العالم حالياً للتعامل معها بوصفها الشبكات الأكثر تطوراً على الإطلاق.

لكن آبل وبسبب خلافها القضائي مع شركة كوالكوم فإنها لن تكون قادرة على الحصول على مودم هذا النوع من الشبكات من الشركة التي تعتبرها عدوتها الشرسة في النزاعات القضائية.

لذلك على ما يبدو فإن آبل بدأت بالبحث مؤخراً عن بدائل لكوالكوم، ووضعت أمامها على الطاولة مجموعة من الخيارات كانت من بينها شركة سامسونج المنافس التقليدي لآبل في سوق الهواتف المحمولة.

وقال الموظف أن الخيارات الأخرى التي تم طرحها على الطاولة تضمنت شركة ميدياتك MediaTek بالإضافة إلى الشريك الحالي وهو شركة إنتل Intel.

بين العامين 2011 و 2016 اعتمدت آبل بشكل كامل على شركة كوالكوم كمورّد وحيد لمودم الاتصال المستخدم في أجهزة وهواتف شركة آبل.

وفي العام 2017 أسندت آبل مهمة توريد مودم الاتصال لكل من الشركتين إنتل وكوالكوم حيث بدأت ملامح الخلاف والانفصال تبدو واضحة بين آبل وكوالكوم.

جاء الانفصال رسمياً في العام الماضي، وتأزم الوضع بين الشركتين نتيجة العديد من القضايا والنزاعات والمحاكمات والتي كان نتيجة آخرها حظر هواتف iPhone 7 و iPhone 8 في ألمانيا.

مع دخول عام 2019 الذي يُعد عام شبكات الجيل الخامس بدأت الضغوط تزداد على آبل من أجل إيجاد البديل المناسب لكوالكوم والحصول على المودم المتوافق مع هذه الشبكات.

لكن على ما يبدو فإن خيار الاستسلام والتخلي عن خطط إطلاق آيفون متوافق مع شبكات الجيل الخامس هذا العام قد يكون أحد الخيارات المطروحة أمام الشركة إن لم تتوصل إلى اتفاق مع الشركات المذكورة سابقاً.

وبالتالي ستكون هواتف الأندرويد متفوقة هذه المرة على هواتف الآيفون فيما يخص هذه النقطة، أو على الأقل حتى هذه اللحظة، إلا إذا استطاعت آبل الوصول لما تريد قبل خريف هذا العام موعد إطلاق هواتفها الجديدة.

مقالات قد تعجبك:

ما هي شبكة الجيل الخامس 5G ؟ وكم ستكون سرعتها ؟
ما هي الشبكة المحلية Local Area Network LAN؟
تقليل موارد الحاسوب التي يستهلكها متصفّح غوغل كروم
كيفية اختيار محرك أقراص للكمبيوتر المكتبي أو المحمول
كيفية تعيين الخط الافتراضي في فوتشوب وإليستريتور

سامسونج كشفت عن أول مودم 5G متوافق عالمياً

أصبح من الواضح أننا نقترب شيئاً فشيئاً من واقع شبكات الجيل الخامس 5G، حيث أن البنية التحتية لهذا النوع المتطور من الشبكات مستمر بالنمو حتى ولو ببطء.

آخر الإنجازات في هذا المجال هو ما أعلنت عنه شركة سامسونج Samsung مؤخراً حيث قدّمت المودم الجديد الخاص بها Exynos 5100.

صحيح أن المودم لا يُعتبر هو الأول من نوعه، فقد أعلنت شركة كوالكوم عن المودم X50 منذ عدة سنوات، كما وتخطط بعض الشركات لاستخدامه في أجهزتها القادمة المتوافقة مع شبكات الجيل الخامس.

لكن سامسونج ومن خلال إعلانها الجديد، أصبحت الشركة الأولى التي تعلن عن مودم 5G متوافق تماماً مع معايير الصناعة المحددة والخاصة بشبكات الجيل الخامس.

يدعم المودم الجديد كل من الطرازين sub-6GHz و mmWave للأطياف الكهرومغناطيسية المستخدمة في المعيار 5G الخاص بمنظمة 3GPP.

وهو متوافق أيضاً مع الشبكات القديمة المنتشرة حالياً مثل GSM 2/CDMA و 3G WCDMA و TD SCDMA و HSPA بالإضافة إلى 4G LTE.

تدّعي شركة سامسونج أن جهازها الجديد يمكنه الوصول إلى سرعات تصل إلى 2Gbps في النطاق sub-6GHz من الطيف وحتى  6Gbps باستخدام إشارات mmWave، وهي أرقام متطورة جداً لما هو ممكن حالياً على شبكات 4G.

كما وسيساهم المودم الجديد في الانتقال إلى التقنيات الأكثر تطوراً والتي طال انتظارها مثل إنترنت الأشياء، والصور ثلاثية الأبعاد، ومقاطع الفيديو فائقة الدقة بالإضافة إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي والقيادة الذاتية.

وبحسب بيان الشركة، فإنها ستعمل على الدخول في مرحلة الإنتاج للمودم الجديد قريباً وذلك من أجل توفيره بكميات تجارية نهاية العام الحالي أو بداية العام القادم.

أي أن مرحلة الإنتاج ستبدأ قبل الإعلان عن هاتف سامسونج الرائد Galaxy S10، لكن ذلك لا يعني أن الهاتف سيكون الجهاز الأول للشركة المتوافق مع شبكات الجيل الخامس حسب تصريحات رئيس قسم الهواتف المحمولة.

مقالات قد تعجبك:

ما هي شبكة الجيل الخامس 5G ؟ وكم ستكون سرعتها ؟
ما هي العناوين المنطقية لبروتوكول الإنترنت IP؟ وكيف تعمل؟
كيف يعلم أندرويد إن كانت شبكة الواي فاي سريعة أم بطيئة قبل الاتصال؟
كيفية إعادة تعيين إعدادات الشبكة في ويندوز 10 لحل مشاكلها
ماهي النفايات الإلكترونية؟ وكيف ولمَ علينا إعادة تدويرها؟