فيسبوك قد يواجه غرامة مالية ضخمة من الاتحاد الأوروبي

مع إعلان فيسبوك Facebook عن الثغرة الأخيرة التي أثرت على 50 مليون حساب فيسبوك، فتحت الشركة على نفسها أبواباً كثيرة من الانتقادات.

حيث كانت الشركة غارقة في سلسلة من الفضائح التي ضربت سمعتها مؤخراً فيما يخص خصوصية المستخدمين والمحافظة على بياناتهم، لتأتي هذه الثغرة الجديدة حتى تزيد من تعقيد الوضع.

وواجهت المنصة منذ يوم الجمعة الماضي الكثير من الانتقادات من عدة جهات عالمية، كما قام البعض برفع دعاوى قضائية على الشركة نتيجة إهمال الجانب الأمني المتعلق بخصوصية المستخدمين.

لكن الأسوأ قد يأتي من الاتحاد الأوروبي، حيث من المحتمل أن تواجه الشركة غرامة مالية ضخمة من قبل السلطات الأوروبية بعد الكشف عن الثغرة الأمنية.

وكانت لجنة حماية البيانات في الاتحاد الأوروبي قد عبرت عن قلقها العميق من الأخبار الأخيرة الخاصة باكتشاف ثغرة أمنية خطيرة في فيسبوك.

وطالبت هذه اللجنة شركة فيسبوك تقديم توضيحات وشروحات كافية حول تلك الثغرة ومدى تأثيرها على المستخدمين وخاصةً القاطنين في دول الاتحاد الأوروبي.

لكن الأمر قد لا يقف عند الاستجواب فقط، فبحسب قانون حماية الخصوصية الجديد في الاتحاد الأوروبي فإن فيسبوك قد تواجه غرامة مالية إذا ما تم إثبات أن الثغرة الأخيرة قد أثرت على خصوصية وبيانات المستخدمين.

وبحسب القانون الجديد فإن الغرامة المالية التي سيتم فرضها تعادل 4% من إيرادات الشركة في السنة السابقة، مما يعني أن شركة فيسبوك ستكون مضطرة لدفع 1.63 مليار دولار.

كما ويفرض القانون الجديد على الشركات التي تكتشف ثغرات أمنية متعلقة بخصوصية المستخدمين أن تقدّم تقريرها الكامل عن الثغرة ومدى تأثيرها في غضون 72 ساعة وإلا قد تواجه غرامة مالية تصل إلى 2% من عائداتها.

قد لا يتم التوصل إلى قرار العقوبة والغرامة المالية بشكل سريع وفوري، فذلك سيحتاج إلى العديد من جلسات الاستماع والتقارير المقدّمة التي تشرح تأثير الثغرة.

ولكن من المؤكد أن فيسبوك أصبحت الآن عالقة في الكثير من المشاكل والفضائح التي قد تمثّل بداية نهاية شبكة التواصل الاجتماعي الأضخم في العالم إن لم ينقذها مارك زوكربيرج والمسؤولون الآخرون في الشركة.

مقالات قد تعجبك:

ما هي إعدادات الخصوصية في فيس بوك و لمَ عليك أن تهتم ؟
نصائح لتحديد خصوصية وأمان حساب إنستغرام
كيفية حماية هاتفك المحمول من تطبيقات التجسس
ثماني خطوات من أجل حماية شبكتك اللاسلكية Wi-Fi من الاختراق
كيفية إصلاح التطبيقات والميزات غير المرغوبة في هواتف سامسونج

الاتحاد الأوروبي سيجبر الشركات على إنتاج شاحن لجميع الهواتف

تمثّل النفايات الإلكترونية مشكلة حقيقية أمام الاتحاد الأوروبي، وبحسب الإحصائيات فإن شواحن الهواتف المحمولة وحدها تنتج ما يقارب 51 ألف طن من تلك النفايات في كل عام.

من أجل ذلك، اقترح الاتحاد الأوروبي منذ عقد من الزمن مبادرة تهدف إلى إنتاج شاحن مشترك يعمل على جميع الهواتف الذكية مع اختلاف الشركات المصنّعة لهذه الهواتف.

وقد لاقت المبادرة ترحيباً من قبل المستخدمين الأوروبيين، فالفكرة جيدة لأنها لا تجبر المستخدم على استعمال شاحن جديد في كل مرة يقوم فيها بتبديل هاتفه.

وتنفيذاً لهذه المبادرة، وقّعت 14 شركة مصنّعة للهواتف المحمولة حول العالم على مذكرة تفاهم طوعية لإنتاج شاحن مشترك وذلك في عام 2009، وكان من بين الشركات الموقّعة آبل وسامسونج وهواوي ونوكيا.

تم إعادة التوقيع على الاتفاقية في عامي 2013 و 2014، وانضمت شركات جديدة إلى الاتفاق، لكن لم تنجح هذه الجهود حتى الآن في دفع الشركات لإنتاج الشاحن المشترك.

الأمر الذي دفع Margrethe Vestager رئيسة لجنة المنافسة في الاتحاد الأوروبي إلى القول أن المنظمين في الاتحاد يخططون لدراسة ما اذا كانت هناك حاجة لاتخاذ اجراءات إضافية.

هذه الإجراءات من شأنها أن تجبر الشركات المصنّعة على بدء إنتاج الشاحن المتوافق مع جميع الأجهزة المحمولة، خاصةً مع عدم تحقيق أي تقدم من جانب هذه الشركات لتحقيق الهدف.

وبالتالي من المتوقع أن يباشر الاتحاد الأوروبي بدراسة جدية حول كيفية التأثير على الشركات وإجبارها على إنتاج شاحن مشترك قد لا يبدو إن إنتاجه اليوم سيكون سهلاً.

حيث أصبحت الشركات تستخدم شواحن خاصة تعمل وفق تقنيات الشحن السريع، الأمر الذي يستلزم استخدام شواحن خاصة مثل Dash Charge لأجهزة شركة OnePlus.

في حين أن آبل على سبيل المثال تستخدم منفذ Lightning الخاص بها على أجهزة الآيفون، وبالتالي من المستبعد أن يفرض الاتحاد الأوروبي إجراءات إلزامية على الشركات المصنّعة.

مقالات قد تعجبك:

الطريقة الصحيحة للف كابلات الشحن والبيانات لمنع تضررها
هل الشحن اللاسلكي أبطأ من الشحن السلكي ؟
كيف توفر شحن البطارية الخاصة بجهازك الأندرويد بالشكل الصحيح ؟
أسباب وحلول مشاكل الشحن في آيفون وآيباد
أفضل وأمتن كابلات USB لشحن الأجهزة المحمولة

جوجل حذّرت من أن نظام الأندرويد قد لا يبقى مجانياً

قد يكون لقرار الاتحاد الأوروبي الأخير المتمثّل بإجبار شركة جوجل Google على حذف متصفح جوجل كروم Chrome  ومحرك البحث التابعين لها من نظام الأندرويد بعض التأثيرات على مستقبل نموذج الأعمال المجاني في النظام الأكثر انتشاراً حول العالم.

حيث فرضت لجنة المنافسة في الاتحاد الأوروبي مؤخراً غرامة مالية هائلة تُقدّر بـ 5 مليار دولار على جوجل بسبب انتهاكها لقوانين مكافحة الاحتكار.

وتمثّل سياسة جوجل التي تهدف إلى التثبيت المسبق لمتصفحها ومحرك البحث الخاص بها على أي هاتف أندرويد أساس المشكلة بين الاتحاد الأوروبي وجوجل.

في حين أن المفوضية الأوروبية ترى في ذلك احتكاراً وتقييداً لحرية المستخدم، فإن جوجل ردت على القرار الأخير على لسان الرئيس التنفيذي للشركة Sundar Pichai.

سلّط الرئيس التنفيذي في ردّه الضوء على حقيقة أن مستخدم الأندرويد النموذجي سيعمل على تثبيت حوالي 50 تطبيقاً بنفسه ويمكنه إزالة التطبيقات المثبتة مسبقاً بسهولة.

ولكن إذا تم منع جوجل من تجميع تطبيقاتها الخاصة بشكل مسبق على هواتف الأندرويد، فإن ذلك سيؤدي إلى حدوث إرباك في نظام الأندرويد الأساسي المتوازن بحسب كلام الرئيس التنفيذي.

وقال Sundar Pichai: إذا كان صانعو الهواتف ومشغلي شبكات الهاتف المحمول لا يستطيعون تضمين تطبيقاتنا على مجموعة كبيرة من الأجهزة، فإن ذلك من شأنه أن يخل بتوازن نظام الأندرويد الأساسي.

ثم لمّح في حديثه إلى أن نموذج الأعمال المجاني في أندرويد قد اعتمد على هذا التوازن في النظام، وقال: حتى الآن كان نموذج أعمال أندرويد يعني أننا لم نضطر إلى فرض رسوم على صناع الهواتف مقابل استخدامهم لتكنولوجياتنا.

وأضاف: لكننا قلقون من أن قرار اليوم سيخلّ بالتوازن الدقيق الذي يتم العمل به مع نظام الأندرويد، الأمر الذي يهدد بشكل أو بآخر مجانية نظام الأندرويد.

وترفض جوجل بشكل قاطع حذف خدماتها المثبتة مسبقاً على أجهزة الأندرويد، كما ترفض أن تقوم الشركات بتثبيت متصفحها الخاص بدلاً من متصفح جوجل كروم أو اعتماد محركات بحث أخرى غير محرك البحث جوجل.

لأن ذلك سيؤثر بشكل مباشر على أرباح جوجل من خلال التأثير على أرباح إعلانات الهاتف المحمول والتي تمثّل أكثر من 50% من صافي أرباح الإعلانات الرقمية للشركة.

هذا الخلل في توازن أرباح الشركة إن حدث سيدفع بجوجل إلى فرض رسوم مالية محددة على الشركات المصنّعة لهواتف الأندرويد بحسب التحذير الذي يمكن استنتاجه من كلام الرئيس التنفيذي.

حيث تم توجيه التحذير باتجاهين، أولاً إلى شركات تصنيع الهواتف التي تعتمد على نظام الأندرويد من جوجل والتي ستصبح مضطرة لدفع مبالغ مالية مقابل استخدام النظام الذي تطوره جوجل.

وثانياً إلى المستخدمين النهائيين للهواتف المحمولة والذين سيواجهون ارتفاعاً في أسعار الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد بسبب زيادة تكاليف استخدامه من قبل الشركات المصنّعة.

بطبيعة الحال فإن تحذير جوجل الذي يتخذ شكل التهديد هو عملية معقدة جداً لا تحدث بسهولة، لأنها تحتاج إلى تغييرات رئيسية في نظام التعاون والاتفاق بين جوجل والشركات التي تستخدم الأندرويد.

لكننا أيضاً لا يمكننا تجاهل هذه التحذيرات واعتبارها مجرد كلام إعلامي، لأنه على ما يبدو فإن المشكلة غير قابلة للحل والتسوية بين جوجل والاتحاد الأوروبي.

نأمل فقط أن تتوصل جميع الأطراف إلى تسوية مقبولة، وأن لا ينعكس ذلك سلباً على أسعار هواتف الأندرويد التي لطالما تميّزت بأنها ذات أسعار جيدة تناسب جميع فئات المجتمع.

مقالات قد تعجبك:

كيفية استخدام كاميرا هواتف أندرويد لقياس الأطوال و الارتفاعات
هل سيرن منبه أندرويد إن كان في الوضع المغلق أو الصامت أو عدم الإزعاج؟
كيف يعلم أندرويد إن كانت شبكة الواي فاي سريعة أم بطيئة قبل الاتصال؟
كيفية تحديد معلومات جهاز أندرويد لتحميل ملفات APK الصحيحة
كيف سيزيد نظام أندرويد P من عمر البطارية ؟

الاتحاد الأوروبي فرض على جوجل أكبر غرامة مالية على الإطلاق

تعرضت شركة جوجل Google لغرامة مالية قياسية بقيمة 4.3 مليار يورو أو ما يعادل 5 مليار دولار من قبل المنظمين في الاتحاد الأوروبي لخرق قوانين مكافحة الاحتكار.

وتُعتبر هذه الغرامة هي الأكبر على الإطلاق في تاريخ الشركات التقنية، حيث تقول المفوضية الأوروبية أن جوجل أساءت في هيمنتها على سوق الأندرويد في ثلاثة مجالات رئيسية.

عملت جوجل على تجميع محرك البحث الخاص بها ومتصفح جوجل كروم Chrome في نظام التشغيل، كما منعت جوجل أيضاً شركات تصنيع الهواتف من إنشاء أجهزة تعمل بإصدارات متطورة من الأندرويد.

وتم توجيه الاتهام للشركة بأنها دفعت مبالغ مالية كبيرة لبعض الشركات المعروفة وشركات تشغيل شبكات الجوال لتضمين تطبيق بحث جوجل حصرياً على الهواتف.

حيث تمثّل هذه السياسات خرقاً كبيراً لقوانين مكافحة الاحتكار، كما أن تثبيت محرك البحث والمتصفح التابعين للشركة مسبقاً على الهاتف الجوال هو انتهاك لحرية المستخدم والذي من المفترض أن يوافق على أي برنامج قبل تثبيته.

تريد المفوضية الأوروبية الآن من جوجل أن تضع سلوكها غير القانوني في طريقه إلى النهاية بطريقة فعالة في غضون 90 يوماً على الأكثر.

وهذا يعني أن جوجل ستحتاج إلى التوقف عن إجبار الشركات المصنّعة على تضمين محرك البحث جوجل ومتصفح كروم في الهواتف المستقبلية.

وستحتاج جوجل أيضاً إلى التوقف عن منع شركات تصنيع الهواتف من استخدام إصدارات متشعبة من نظام الأندرويد.

من جهتها ردّت جوجل على قرارات واتهامات الاتحاد الأوروبي، وقالت أنها ستقوم بعملية استئناف للقرار الأخير، حيث صرّح أحد المتحدثين باسم الشركة:

لقد أنشأنا نظام الأندرويد لإعطاء الحرية إلى جميع المستخدمين، وليس على العكس كما تروّج اتهامات الاتحاد الأوربي بشأن عمليات الاحتكار والمنافسة.

وكانت المفوضية الأوروبية قد قامت بالتحقيق بشأن نظام الأندرويد عن كثب خلال العام الماضي بعد أن اشتكى المنافسون من أن شركة جوجل قد انتهكت قوانين مكافحة الاحتكار.

وقدمت مجموعة FairSearch شكوى ضد جوجل في عام 2013، وشملت القائمة منافسين آخرين مثل نوكيا ومايكروسوفت وأوراكل.

كما وصف Steve Ballmer الرئيس التنفيذي السابق لشركة مايكروسوفت شركة جوجل بأنها احتكار غير مقبول في ذلك الوقت، وهو ما يتعين على السلطات السيطرة عليه.

وفي حين أنهت شركتا جوجل ومايكروسوفت خلافاتهما بشأن براءات الاختراع التي تعمل بنظام الأندرويد قبل بضع سنوات، فإن ذلك لم يمنع الاتحاد الأوروبي من التحقيق في الادعاءات الأصلية.

لم تكن هذه الغرامة المالية هي الأولى التي يتم فرضها من قبل الاتحاد الأوروبي على شركة جوجل، فقد تعرضت الشركة لغرامة سابقة 2.7 مليار دولار العام الماضي بسبب اتهامات بالتلاعب بنتائج البحث.

وكانت الشركات الأمريكية الكبرى هدفاً لقرارات الاتحاد الأوروبي في الفترة الأخيرة، حيث واجهت كل من فيسبوك وإنتل ومايكروسوفت غرامات مالية كبيرة.

بشكل عام فإنه من غير المتوقع أن يكون هدف الاتحاد الأوروبي من قراراته الأخيرة إجبار جوجل على إجراء تغيير كبير في نظام الأندرويد، ولكن من الواضح أن المشكلة تكمن في محرك البحث والمتصفح.

حيث سيتم إجبار جوجل على عدم تثبيت متصفحها الخاص ومحرك البحث التابع لها بشكل مسبق في هواتف الأندرويد، بالإضافة إلى إنهاء السيطرة والاحتكار على الأجهزة التي تعمل بإصدارات متشعبة من الأندرويد.

الأيام القادمة ستحمل معها التفاصيل المتعلقة بهذه الحرب الجديدة بين جوجل والاتحاد الأوروبي، وكيف ستؤثر على صناعة الهواتف المحمولة في العالم.

مقالات قد تعجبك:

كيفية تغيير كلمة مرور حساب جوجل Google وبريد جيميل Gmail
ماهي خدمات جوجل بلاي Google Play Services ولماذا تستنزف البطارية في الأندرويد؟
كيفية البحث باستخدام الصور من خلال بحث الصور العكسي من جوجل
كيفية إنشاء صور متحركة Gif باستخدام لوحة مفاتيح جوجل
لما يقوم كروم فجأة بإعادة تحميل الصفحة عند العودة إليها؟ وما الحل؟

روسيا أيضاً ستقوم باستجواب مارك زوكربيرج

على ما يبدو فإن مسلسل جلسات الاستماع والاستجواب الخاصة بالرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرج بعد فضيحة جمع البيانات لن تنتهي قريباً.

حيث يريد المشرعون في روسيا من مارك زوكربيرغ أن يشهد أمامهم بحسب ما ذكرت صحيفة The Moscow Times عن مناقشات جلسة الأربعاء في البرلمان الروسي.

اقترح أحد أعضاء المجلس استدعاء زوكربيرج، ورداً على ذلك قالت رئيسة البرلمان الروسي Valentina Matviyenko أنها ستُصدر أمراً لاستدعاء الرئيس التنفيذي وستنظم وصوله.

وكان زوكربيرج قد شهد أمام البرلمان الأوروبي قبل أسبوعين، وقبل ذلك شهد أمام لجنتين منفصلتين في الكونجرس في الولايات المتحدة الشهر الماضي.

وقد أثار المشرعون الأمريكيون مراراً وتكراراً قضية شبح النفوذ الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016 عبر فيسبوك وغيرها من وسائل الإعلام الاجتماعية.

يريد أعضاء مجلس البرلمان الروسي من زوكربيرغ أن يدلي بشهاداته حول مواضيع مثل أمن المعلومات والخصوصية و نشر المحتوى الضار.

وعندما اعترض أحد أعضاء البرلمان على الزيارة على أساس أن زوكربيرج كان معادياً للدولة الروسية بتصريحاته الأخيرة، أجابت رئيسة المجلس Valentina Matviyenko:

لماذا لا نقوم إذاً باستدعائه ونحاوره ونسأله عن تصريحاته المعادية؟

الجدير بالذكر أنه وفي العام الماضي اعترف فيسبوك بوجود درجة من النفوذ الروسي على الخطاب السياسي، حيث قدم إلى الكونجرس أمثلة للإعلانات السياسية التي تستهدف الولايات المتحدة.

هذه الإعلانت وبحسب تحقيقات فيسبوك اشترتها الجماعات الروسية، لتقوم إدارة الموقع بعد ذلك بتعليق الصفحات والحسابات المرتبطة بعمليات التضليل الروسية.

وحتى الآن، لم يقدم مارك زوكربيرج أية تصريحات أو معلومات في حال كان يريد الذهاب إلى روسيا لحضور جلسة الاستماع.

مقالات قد تعجبك:

أفضل مكبرات الصوت اللاسلكية بين الجودة والأسعار المعقولة
أفضل أدوات زيادة المآخذ لمختلف الحواسيب
أفضل تطبيقات تتبع أسعار البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى
جوجل وفيسبوك تواجهان غرامات مالية بقيمة 8.8 مليار دولار
فضائح فيسبوك الأخيرة لم تؤثر على قوة الشركة

آبل تخلّت عن فكرة إنشاء مركز بيانات يكلّف مليار دولار

أعلنت شركة آبل Apple أنها لن تقوم بعد الآن ببناء مركز بيانات بقيمة مليار دولار (850 مليون يورو) في إيرلندا بعد أن واجهت عمليات تأخير استمرت على مدى ثلاث سنوات بحسب وكالة رويترز.

فمنذ عام 2015 أرادت شركة آبل بناء مركز بيانات في بلدة Athenry في إيرلندا لتكون قريبة من مصادر الطاقة الخضراء ولكن الخطط تعثّرت بسبب عملية الموافقة.

لم تبدأ الشركة حتى بمرحلة البناء، كما من المقرر أن تواجه آبل دعوى استئناف في المحكمة العليا في دبلن بشأن الموافقة المبدئية على المرحلة الأولى من البناء.

وقالت آبل في بيان لرويترز:

على الرغم من كل جهودنا فإن التأجيل في عملية الموافقة أجبرنا على وضع خطط أخرى ولن نتمكن من المضي قدماً في مركز البيانات.

وأضافت: وعلى الرغم من أن هذه النكسة مخيبة للآمال، إلا أنها لن تثبط حماسنا للمشاريع المستقبلية في إيرلندا مع استمرار نمو أعمالنا.

لا يزال لدى آبل ستة آلاف موظف في مقرها الأوروبي الكائن في مقاطعة County Cork حيث تخطط للتوسع.

ووفقاً لصحيفة The Irish Times فإن الإنشاء المقترح لمركز البيانات في Athenry سيخلق حوالي 300 وظيفة خلال مراحل متعددة، في حين كان 150 موظفاً فنياً قد تم توظيفهم لتشغيل المركز بمجرد الانتهاء منه.

وفي بيان لها، قالت Heather Humphreys وزيرة الأعمال في إيرلندا:

فعلت الحكومة إلى جانب مؤسسة التنمية الدولية في إيرلندا كل ما في وسعها لدعم هذا الاستثمار، وشمل ذلك مشاركة عالية المستوى مع الشركة، سواء في الداخل أو في الخارج.

ويضيف البيان: في نهاية المطاف، وعلى الرغم من هذه الجهود، اتخذت آبل قراراً تجارياً بعدم المضي قدماً، مما يوضح أن التأخيرات التي تسببت في هذا المشروع دفعتها إلى إعادة النظر في خطتها.

يُذكر أن شركة آبل قد افتتحت لأول مرة منشأة تصنيع في إيرلندا في مقاطعة County Cork في عام 1980 وتوظف حالياً 5500 موظف في إيرلندا.

وفي العام الماضي، توصلت شركة آبل إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي لدفع 15.4 مليار دولار من الضرائب المفروضة عليها.

 

مقالات قد تعجبك:
آبل تعترف بتعطل الميكروفون الخاص ببعض أجهزة الآيفون
آبل تستبدل بطاريات بعض أجهزة MacBook Pro
روبوت جديد من آبل لإعادة تدوير أجهزة الآيفون القديمة
تغريم آبل بنصف مليار دولار لانتهاكها براءات اختراع
آبل أضافت دعم كروت الرسومات الخارجية لنظام ماك

انستغرام أضافت أداة لتحميل صور الحساب ومعلوماته

من الآن أصبح انستغرام Instagram يمتلك أداة جديدة تسمح للمستخدمين بتنزيل كامل بياناتهم من الموقع.

كل ما عليك القيام به هو إرسال عنوان بريدك الإلكتروني، وسوف يرسل لك انستغرام نسخة كاملة من بياناتك التي تتضمن الصور والتعليقات ومعلومات الملف الشخصي والمزيد.

على الرغم من أن بعض التقارير أشارت إلى أن الأمر قد يستغرق ما يصل إلى 48 ساعة لجمع هذه البيانات وإرسالها إليك.

لا تتوفر هذه الأداة إلا على موقع الويب الخاص بانستغرام  في الوقت الحالي، ولكن يجب أن تكون هذه الأداة متاحة أيضاً لنسخة تطبيق انستغرام على الهواتف المحمولة التي تعمل بنظامي أندرويد و iOS في المستقبل القريب.

ويمكن أن نشبّه عمل الأداة الجديدة بأداة تحميل البيانات المخصصة لفيسبوك والمتوافرة على نسخة الويب وعلى تطبيقات الهواتف المحمولة.

تُعتبر الأداة ضرورية كجزء من التزام انستغرام بقوانين الخصوصية الجديدة القادمة للاتحاد الأوروبي.

ولكن بغض النظر عن الدوافع التي سبّبت إيجاد هذه الأداة، فلا يزال من الجيد معرفة أن المستخدمين الراغبين في الحصول على بياناتهم من انستغرام لديهم الآن الخيار المثالي للقيام بذلك.

كما أعلن انستغرام عن بعض التحديثات على ميزة القصص اليومية Stories، حيث أصبح بإمكان المستخدم تحميل عدة صور ومقاطع فيديو في وقت واحد وتحديدها في ميزة القصص.

في السابق، إذا أردت نشر عدة صور أو مقاطع فيديو على قصة انستغرام اليومية الخاصة بك، فستضطر إلى المرور بعملية منفردة لكل صورة أو مقطع فيديو من الوسائط الموجودة لديك.

أما الآن فعندما يختار المستخدم تحميل الوسائط، سيكون هناك رمز جديد في الركن العلوي الأيسر من الشاشة، بعد النقر عليه سيتم عرض معرض هاتفك ويمكنك تحديد ما يصل إلى 10 صور ومقاطع فيديو للنشر في القصة الواحدة.

بعد تحديد المحتوى سترى معاينة حول كيفية ظهور كل ذلك معاً، كما يتوفر لديك خيار إضافة ملصقات ونصوص وأشياء أخرى لكل صورة أو مقطع فيديو قبل تحميل كل شيء إلى القصة اليومية.

بالإضافة إلى هذا التحديث، قام انستغرام أيضاً بإجراء تعديل آخر لنشر قصتك، فعند مشاركة صورة أو مقطع فيديو سيتم اقتراح ملصق الموقع بشكل تلقائي لإضافته للقصة.

هذا الملصق سيكون متعلقاً بالأماكن التي تم فيها التقاط صور أو مقاطع الفيديو الخاصة بالقصة، إنه اختصار صغير ولطيف.

يتوفر تحديث القصة اليومية الآن على تطبيق انستغرام على نظام أندرويد، ومن المتوقع أن يصل إلى الأجهزة التي تعمل بنظام iOS خلال الأسابيع التالية.

 

مقالات قد تعجبك:
إنستغرام أضاف ميزة التركيز على الوجوه
كيفية إخفاء آخر ظهورك أو حالة اتصالك على إنستغرام
كيفية مشاهدة قصص أصدقائك على إنستغرام خفية
موقع سرق ملايين صور الانستغرام واستخدمها لربح المال
ميزة المكالمات الصوتية والمرئية ربما قادمة إلى انستغرام

 

فشل نظام مراقبة الملاحة الجوية الأوروبي سيؤثر ربما على 15.000 رحلة

قد تعاني نصف الرحلات الجوية الأوروبية تقريباً من تأخيرات بعد فشل نظام مراقبة الملاحة الجوية الأوروبي في هيئة Eurocontrol، وهي هيئة تنسيق الحركة الجوية في الاتحاد الأوروبي وذلك وفقاً لأخبار BBC.

النظام المعروف باسم نظام إدارة التدفق التكتيكي المعزز مسؤول بشكل أساسي عن الإدارة اليومية لتدفق حركة الطيران الأوروبية وكذلك الرحلات إلى شمال أفريقيا وأجزاء من الشرق الأوسط.

وتُعدّ هيئة Eurocontrol مسؤولة عن إدارة حوالي 30000 رحلة يومياً من 41 دولة عضو.

الفشل الحاصل في النظام استدعى تنفيذ خطة الطوارئ في هيئة Eurocontrol، والتي تتضمّن الحد من سعة الشبكة من خلال إجبار الطائرات على البقاء ضمن المدرّجات وتأخير أو إلغاء إقلاعها بنسبة تصل إلى 10%.

ونتيجةً لذلك من المتوقع أن ينمو عدد الرحلات المتأثرة بسرعة ويمكن أن يؤثر على ما يصل إلى 50٪ من إجمالي الحركة الجوية اليومية.

وأكدت هيئة Eurocontrol أن أنظمة الحركة الجوية الفعلية في المطارات الفردية ليست في خطر، وهذا يعني أن السفر الجوي لا يزال آمنًا، ومع ذلك فإن إدارة المطار مقيدة بشدة في قدرتها على إلغاء الرحلات الجوية بسبب فشل النظام.

حيث أبلغت هيئة الإذاعة البريطانية أن بعض المطارات تقوم بإلغاء 10 رحلات فقط في الساعة، كما تقول Eurocontrol أن فشل النظام أدى إلى فقدان الآلاف من رحلات الطيران التي تحتاج شركات الطيران الآن إلى إعادة جدولتها.

 

مقالات قد تعجبك:
جوجل تستخدم الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بتأخر الرحلات الجوية
شركة خاصة أطلقت أربعة أقمار صناعية إلى الفضاء دون إذن من أحد
موقع لمعرفة الدول التي تستطيع زيارتها دون فيزا أو بفيزا مجانية
المواطن الصيني ذو الرصيد الاجتماعي السيء سيمنعه من استخدام القطارات والطائرات
عشر سنوات سجن على الأكثر في ماليزيا لمن ينشر الأخبار الزائفة