آبل رفضت تأكيد إطلاق هاتف آيفون 5G هذا العام

قام كبار اللاعبين في سوق الهواتف المحمولة مثل سامسونج Samsung وهواوي Huawei وشاومي Xiaomi ببيع هواتف ذكية متوافقة مع الجيل الخامس.

لكن تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة آبل يعتقد أن شبكة الجيل التالي اللاسلكية لا تزال في مراحلها الأولية والبدائية.

كما استبعد الرئيس التنفيذي أي سؤال حول إمكانية إطلاق هاتف آيفون 5G في المستقبل، وقال أن شبكات الجيل الخامس هي الآن في مراحلها الأولية من انتشارها العالمي.

تأتي تعليقات خليفة الراحل ستيف جوبز عندما تم الإعلان عن نتائج الربع الأول للشركة، حيث تشير عدة شائعات إلى أن آبل تقوم بتطوير هاتف آيفون 5G لإطلاقه المخطط في خريف العام.

ومع ذلك رفض تيم كوك التعليق على خطط الشركة فيما يتعلق بتلك الشبكات باستثناء الإشارة إلى أن النشر البطيء لهذه التكنولوجيا في الولايات المتحدة يمكن أن يكون مصدر قلق لشركة آبل.

كانت شبكات 5G موضوع التقنية الرئيسي لسنوات، ولكن في عام 2019 بدأ العديد من مصنعي الهواتف الذكية ومشغلي الهواتف المحمولة في تنفيذ هذه التكنولوجيا على نطاق أوسع.

الهاتف الذكي الرائد من سامسونج Galaxy S10 متوفر على سبيل المثال في إصدار 5G، كما تقوم شركات تصنيع هواتف الأندرويد مثل Huawei و Xiaomi و Vivo و LG ببيع أجهزة متوافقة مع الجيل الخامس.

برر البعض تأخير الشركة في إطلاق هاتف آيفون مزود بمودم الجيل الخامس العام الماضي نظراً لأزمة آبل مع شركة إنتل Intel ولأن التسوية التاريخية مع كوالكوم Qualcomm جاءت متأخرة.

لكن هل من الممكن أن تستمر الشركة هذا العام في تجاهلها لشبكات الجيل الخامس حتى في أرقى هواتفها ومع ورود شائعات بأن تلك التقنية ستصل حتى للهواتف الاقتصادية والمتوسطة؟

مقالات قد تعجبك:

كيفية فتح المواقع المحجوبة وتغيير عنوان IP
كيفية استعادة الملفات المحذوفة على نظام ماك macOS
كيفية استعادة المبالغ المدفوعة باستخدام البطاقة الائتمانية
ما هي ملفات MOBI ؟ وكيف يمكن فتحها؟
كيفية فتح صفحة ويب عندما لا تعمل

هواوي ستطلق هاتف 5G مقابل 150 دولار فقط

بدأت تكنولوجيا الجيل الجديد من الاتصالات والتي باتت معروفة باسم تكنولوجيا الجيل الخامس بالانتشار تدريجياً منذ العام الماضي.

لكن حتى هذه اللحظة فإن ميزة دعم الجيل الجديد من الشبكات موجودة فقط في الهواتف الرائدة ذات الأسعار المرتفعة.

سمعنا العديد من الخطط التي تفيد بوصول الميزة إلى الهواتف المتوسطة من خلال بدء الإعلان عن مجموعة من المعالجات المتوسطة التي تدعم مودم الجيل الخامس.

لكن يبدو أن هواوي تريد الانتقال بشكل أسرع في هذا الأمر من خلال توفير هاتف متوافق مع شبكات الجيل الخامس بسعر 150 دولار أمريكي فقط أي بسعر من الفئة الاقتصادية وليست المتوسطة.

تدّعي بعض المصادر بأن الهاتف سيصل للأسواق قي القسم الأخير من هذا العام بعد الإعلان عن أغلب الهواتف الرائدة والقوية.

وسيمثل هاتف الشركة الجديد الفرصة الأهم لأصحاب الميزانيات المحدودة في الانضمام إلى عالم شبكات الجيل الخامس.

من غير المعروف فيما إذا كانت هنالك بعض التضحية في المواصفات مقابل المحافظة على سعر الهاتف منافساً، لكن نأمل أن نرى هاتف متوازن في ذلك الوقت.

ومن المتوقع أن تعلن كل من شركة كوالكوم Qualcomm وشركة ميدياتك MediaTek عن مجموعة من المعالجات المتوسطة أو الاقتصادية المزودة بمودم للجيل الخامس.

في حين من المرجح أن تستعمل هواوي معالجاً من ميدياتك في هاتفها الجديد أو قد تعلن عن معالج من الفئة الاقتصادية ليدعم شبكات الجيل الخامس.

للأسف فإن الموضوع لا يتوقف فقط على شركات تصنيع الهاتف المحمول في الحصول على تكنولوجيا الجيل الخامس من الاتصالات، بل أن شركات الاتصالات في كل بلد تلعب دوراً هاماً أيضاً في هذا الأمر.

حيث يجب أن تتوافر محطات مشغلة لاتصالات الجيل الخامس في البلد الذي يمكن أن يصل إليه هاتف هواوي الجديد، الأمر الذي نتمنى أن يتحقق في بلادنا العربية قبل نهاية العام الحالي.

مقالات قد تعجبك:

ما هو NVIDIA DLSS ؟ وكيف يسرّع من أداء الألعاب؟
ما هي ملفات NTUSRE.DAT في ويندوز؟
كيفية إضافة إعدادات مسبقة Presets إلى برنامج لايت روم
كيفية إنشاء موقع على شبكة الإنترنت باستخدام الهاتف الذكي
ما الخيار الأفضل، طابعات نفث الحبر أم الطابعات الليزرية؟

سامسونج باعت 6.7 مليون هاتف 5G خلال عام 2019

كشفت شركة سامسونج Samsung عن تمكنها من بيع 6.7 مليون هاتف داعم لشبكات الجيل الخامس 5G خلال العام السابق 2019 والتي تنوعت بين هواتف S10 5G و Note 10 5G و A90 5G.

وعلى الرغم من أن الرقم 6.7 مليون هاتف لا يمثل نسبة كبيرة من عدد الهواتف المباعة خلال العام إلا أنه يبقى أكبر من التوقعات التي تم وضعها في بداية العام.

حيث تسارع اعتماد المستخدمين على شبكات الجيل الخامس بشكل أكبر من المتوقع لا سيما في كوريا الجنوبية وبعض المناطق الآسيوية.

وانتشرت شبكات ومحطات الجيل الخامس في المدن والعواصم العالمية بشكل أسرع مما توقعه البعض، مما ساعد في دفع المزيد من المستخدمين إلى شراء هواتف داعمة لتلك الشبكات.

وكان من الواضح أن سامسونج هي الشركة الرائدة في سوق شبكات الجيل الخامس هذا العام بسبب قيامها بتوفير هاتف S10 5G بشكل أبكر من المنافسين.

في حين استفادت الشركة بشكل كبير من غياب منافس بحجم آبل Apple التي لم تطلق أي هاتف أو جهاز يدعم الجيل الجديد من الشبكات.

كما ساعدت أزمة هواوي Huawei مع الحكومة الأمريكية على حد انتشار هواتف الشركة خارج السوق الصيني، فوجدت سامسونج نفسها الأقوى على الساحة العالمية هذا العام.

وقالت الشركة في أحدث تقاريرها أن هواتف Galaxy الداعمة لشبكات الجيل الخامس شكّلت 53.9% من سوق هواتف 5G المباعة خلال هذا العام.

لكن الأمور على وشك أن تتغير في عام 2020 حيث زاد عدد الشركات المنضمة إلى سوق شبكات الجيل الخامس في حين كشفت بعض الشركات الصينية مثل شاومي Xiaomi عن خطط كبيرة لهذا العام.

أبرز ما ميّز هواتف شبكات الجيل الخامس في العام الماضي هو ارتفاع تكلفتها قياساً إلى تكلفة الهواتف الأخرى وبقاءها بشكل حصري للنسخ الرائدة من هواتف الشركات.

الأمر الذي وعدت أكثر من شركة بأنه سيتغير في العام الحالي 2020 مع وجود عدد من المعالجات المتوسطة التي بدأت تدعم مودم الجيل الخامس.

هذا يعني أن شبكات الجيل الخامس لن تبقَ حصرية للنسخ الرائدة من الهواتف وإنما ستتواجد في الهواتف المتوسطة وبأسعار معقولة بحسب وعود بعض الشركات.

في حين ستعمل شركة آبل بحسب الشائعات الأخيرة على دعم شبكات الجيل الخامس في هواتف الآيفون التي سيتم إطلاقها خريف العام، مما يعني نزول منافس كبير آخر إلى الساحة.

ويبقى موضوع انتشار تلك الشبكات متعلقاً بأكثر من أمر وليس بالشركات المصنّعة للهواتف والأجهزة المحمولة فقط، حيث من الضروري أن تعمل شركات الاتصالات على تنصيب محطات الجيل الخامس في البلدان التي تعمل بها.

لذلك نتمنى أن تتوافر البنية التحتية لتلك الشبكات في منطقتنا العربية خلال هذا العام مما يساعد شركات الهواتف على طرح هواتفها الجديد في أسواقنا قريباً.

مقالات قد تعجبك:

ما هو AppleCare+ لأجهزة آيفون؟ ولماذا يحتاجه كل مستخدم آيفون؟
كيفية تعيين التركيز في كاميرا DSLR أو كاميرا Mirrorless يدوياً
ما هي القوابس الذكية Smart Plugs ؟ و ما استخداماتها ؟
كيف يعمل نظام التبريد المائي في الهواتف المحمولة؟
ما الفرق بين تثبيت الصور البصري وتثبيت الصورة الرقمي؟

سامسونج سيطرت على 74% من سوق هواتف 5G

شهد هذا العام صعود صاروخي لتقنية الجيل الخامس بسرعة أكبر من المتوقع، حيث سارعت المدن والعواصم العالمية في جميع أنحاء العالم تقريباً إلى تنصيب وتركيب محطات الجيل الخامس.

بالمقابل، سارعت شركات تصنيع الهواتف المحمولة – باستثناء آبل – إلى إنتاج نماذج وطرازات عديدة متوافقة مع الجيل الخامس من بعض هواتفها الرائدة.

لكن أبرز تلك الشركات كانت سامسونج Samsung وذلك بحسب الإحصائيات التي تم إعدادها من قبل IHS Markit والتي تتضمن دراسة لسوق هواتف الجيل الخامس في الربعين الثاني والثالث.

بحسب الإحصائيات، فقد فرض العملاق الكوري سيطرته على 74% من سوق هواتف الجيل الخامس، هذا يعني أن ثلاثة أرباع هواتف 5G التي تم بيعها في الربع الثالث كانت من هواتف Galaxy.

بالأرقام، فقد تم بيع 4.3 مليون هاتف متوافق مع شبكات الجيل الخامس، حيث ساهمت سامسونج في 3.2 مليون هاتف منها.

وعلى الرغم من الرقم الهائل لمبيعات الشركة خلال الربع الثالث إلا أنه يُعتبر انخفاضاً عن أرقام الربع الثاني عندما سيطرت سامسونج على 83% من سوق هواتف 5G.

في ذلك الوقت تم بيع 1.8 مليون هاتف متوافق مع الجيل الجديد من الاتصالات، كان لدى سامسونج 1.5 مليون هاتف منها.

ومن الواضح أن خلال الربعين السابقين أظهرت الشركة الكورية تفوقاً واضحاً وسيطرة شبه مطلقة على سوق الجيل الخامس بسبب الطرازات التي تم طرحها مؤخراً.

حيث أطلقت سامسونج نسخة 5G من هاتفها الرائد Galaxy S10 ثم عادت لتطلق كل من Note 10 و Note 10 Plus بنسخ متوافقة مع تلك الشبكات، ولا ننسى هاتف Galaxy A90 الذي جاء مع مودم متوافق مع الشبكات المذكورة.

كما استطاعت الشركة أن تفرض قوة علامتها التجارية فيما يتعلق بالسيطرة على السوق مستفيدةً من غياب آبل تماماً عن الساحة ومشاكل هواوي Huawei التي حدّت من انتشار هواتفها.

ومع ذلك شهدت الشركة منافسة متنامية بشكل سريع من الشركات الصينية التي بدأت تنشط منذ الربع الثالث في سوق 5G بسبب تأخر انتشار شبكات الجيل الخامس في الصين.

في الربع الثالث، كانت شركة فيفو Vivo تتقاسم المركز الثاني خلف سامسونج مع LG في عدد الهواتف المباعة المتوافقة مع شبكات 5G حيث وصل العدد إلى 400 ألف هاتف.

في حين لم تتمكن شركات هواوي و أوبو Oppo وشاومي Xiaomi من بيع إلا حوالي 100 ألف هاتف متوافق مع شبكات الجيل الخامس خلال الربع الثالث.

وعلى الرغم من قوة سامسونج في هذا المجال فإن التوقعات تشير إلى تراجع أرقامها في الربع الرابع مع دخول الشركات الصينية بقوة إلى خط المنافسة بعد انتشار شبكات 5G في الصين.

في حين أن سامسونج ستبقى مرتاحة من منافسة آبل في هذا السوق حتى خريف العام القادم عندما تصل هواتف الآيفون الجديدة داعمةً لتلك الشبكات المتطورة.

مقالات قد تعجبك:

كيفية تحديد معالج الرسوميات المشغل لأي برنامج أو لعبة في ويندوز 10
كيفية تحويل ملف وورد إلى ملف PDF
كيفية تخصيص حدود النوافذ والظلال على ويندوز 10
كيفية فتح وإنشاء وتحرير ملفات وورد وإكسل وباوربوينت مجاناً
لماذا تحسن إعادة التشغيل من أداء الهاتف وتحل المشاكل العامة؟

ترامب طلب من آبل المشاركة في بناء شبكات الجيل الخامس

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه طلب من تيم كوك المدير التنفيذي لشركة آبل Apple معرفة ما إذا كان بإمكانه إشراك آبل في بناء شبكات 5G في الولايات المتحدة.

وبحسب ترامب، فإنه قام بتقديم الطلب إلى شركة آبل نظراً لأنهم يملكون كل شيء، المال والتكنولوجيا والرؤية والمدير التنفيذي تيم كوك!

لكن لسوء الحظ بالنسبة للرئيس، فإنه لا علاقة لشركة آبل بالتطوير الفعلي أو نشر البنية التحتية لشبكات 5G في الولايات المتحدة نظراً لحقيقة أن شركة آبل ليست شركة خدمات للهواتف المحمولة.

تعتمد النسخة 5G في الولايات المتحدة بشكل كلي تقريباً على شركات الخدمات والاتصالات مثل AT&T و Verizon و T-Mobile و Sprint.

إذا كانت آبل ستطلق iPhone 5G غداً، فإن ذلك لن يزيد من تغطية شبكات الجيل الخامس في الولايات المتحدة ولن يكون بمقدور الشركة فعل الكثير لتحسين ذلك.

وأكثر من ذلك، فإن آبل فشلت حتى في إنتاج أجهزة المودم المتوافقة مع شبكات الجيل الخامس، وكانت تعتمد سابقاً في هذا الأمر على شركة إنتل Intel ثم انتقلت إلى كوالكوم Qualcomm بعد التسوية التاريخية معها.

ومع ذلك يمكن لشركة آبل أن تمارس بعض التأثير على عملية بناء شبكات الجيل الخامس في الولايات المتحدة، ويمكننا القول بأن شبكات LTE لم تبدأ كتقنية حقيقية إلا بعد أن تبنتها آبل مع هاتف iPhone 5 في عام 2013.

وبالتالي من الممكن أن يساعد إنتاج هواتف آيفون متوافقة مع شبكات الجيل الخامس إلى تسريع اعتماد التقنية الجديدة في البلاد، لكن آبل ليست على وشك البدء في دفع الأموال لإنشاء أبراج 5G في أي وقت قريب كما يتخيل ترامب.

هناك شركات تقنية أخرى مثل جوجل Google وخدمة Google Fi MVNO التي تشارك بشكل مباشر في تقنية الشبكات، ولكن حتى في هذه الحالة فإن جوجل تقوم باستئجار شبكات من شركات الاتصالات الحالية.

وكان تيم كوك الرئيس التنفيذي لآبل قد استبعد الدخول إلى مجال خدمات الهواتف المحمولة في تصريح سابق له عام 2016 واعترف أن خبرة آبل لا ترقى للانتقال إلى العمل كشركة اتصالات محمولة.

مقالات قد تعجبك:

كيفية تفعيل واستخدام وضع التأمين لمنع فك قفل الهاتف باستخدام البصمة أو القفل الذكي
ما البيانات التي يمكن الوصول إليها من هاتف أو حاسوب مسروق أو ضائع؟
ما هي الشبكة المحلية Local Area Network LAN؟
كيفية الدخول إلى ميزات وإعدادات كروم المخفية
ما هي ملفات PDF؟ وكيف يمكن فتحها ؟

هواوي باعت 100 ألف هاتف Mate 30 5G خلال دقيقة واحدة

قالت شركة هواوي Huawei الصينية أنها باعت ما يقارب 100 ألف هاتف من سلسلة Mate 30 الجديدة التي تضم هاتفي Mate 30 و Mate 30 Pro، ولكن هذا الرقم كان مخصصاً للهواتف المتوافقة مع شبكات الجيل الخامس.

حيث طرحت الشركة هواتفها الجديدة أولاً للبيع في الصين وحققت أرقاماً قياسية بالفعل ساعدتها على زيادة مبيعاتها إلى أرقام مفاجئة، لكن هواتف الدفعة الأولى كانت مخصصة لنسخ الجيل الرابع.

أما بالنسبة للنسخ المتوافقة مع الشبكات الأكثر تطوراً – شبكات الجيل الخامس – فإن الطلب المسبق عليها قد بدأ قبل 10 أيام، ثم تم بيع هذه الكمية الهائلة من الهواتف خلال دقيقة واحدة بحسب كلام الشركة.

وكانت الشركة قد عرضت هواتفها الجديدة بأسعار منافسة للغاية في السوق الصيني حيث يمثّل هذا السوق الأمل الوحيد للشركة بعد الحظر الأمريكي واضطرار الشركة إلى بيع هواتفها الأقوى دون خدمات وتطبيقات جوجل.

لم يخيّب الصينيون آمال الشركة، وقد اندفعوا بالفعل لشراء هواتف هواوي الجديدة بنسب هائلة دعماً للشركة التي تتعرض إلى مؤامرة أمريكية بحسب نظرهم.

وكان هاتف Mate 30 5G قد تم تسعيره في الصين بما يعادل 700 دولار أمريكي، أما هاتف Mate 30 Pro 5G فقد تم تسعيره بما يعادل 975 دولار أمريكي.

وقالت الشركة أن هنالك المزيد من المستخدمين الذين يرغبون بشراء الهواتف الجديدة المتوافقة مع شبكات الجيل الخامس وسيُتاح لهم ذلك في الخامس من شهر تشرين الثاني الحالي.

حيث تعتزم الشركة فتح باب الطب المسبق مجدداً على هواتفها الجديدة في ذلك اليوم مع تقديم العديد من الهدايا مثل ساعة Huawei Watch GT2 أو سماعات FreeBuds 3.

وتأتي هذه الأخبار بالتزامن مع قيام الشركات الصينية الثلاث الأكبر في الصين في مجال الاتصالات بإطلاق أكبر شبكة للجيل الخامس على مستوى العالم.

حيث قامت كل من China Mobile و China Telecom و China Unicom ببدء تفعيل خطط البيانات المتوافقة مع شبكات الجيل الخامس وبأسعار تبدأ من 18 دولار فقط.

الأمر الذي يجعل من الصين واحدة من الدول الرائدة على مستوى العالم في شبكات الجيل الخامس التي بدأت بالانتشار هذا العام.

وقالت وكالة الأنباء الصينية أن شبكات الجيل الخامس قد وصلت إلى 50 مدينة صينية من ضمنهم العاصمة بكين في حين تم تفعيل 12 ألف محطة 5G في شنغهاي.

وتسعى الصين إلى تفعيل أكثر من 130 ألف محطة اتصالات للجيل الخامس مع حلول العام الجديد 2020، لكن هنالك بعض الصعوبات بسبب المساحات الجغرافية الهائلة الموجودة في البلاد.

ويتوقع المحللون أن يشترك 110 مليون مستخدم صيني بشبكات الجيل الخامس مع حلول العام 2020 الأمر الذي يجعل من الصين السوق الأكبر لهذا النوع من الشبكات.

مع العلم أن شبكات 5G كان قد تم إطلاقها في مناطق ومدن مختلفة خاصةً في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، لكن الانتشار الأكبر لها في الوقت الحالي هو في الصين.

ويمثّل هذا الأمر فرصة لا تعوّض بالنسبة لهواوي التي تستفيد حالياً من المشاعر الوطنية للصينيين، حيث من المتوقع أن يزداد الطلب على هواتفها الجديدة المتوافقة مع تلك الشبكات في الأشهر القادمة.

مقالات قد تعجبك:

كيفية إنشاء مهمات صيانة تلقائية في ويندوز
ما هو وضع الفقدان في آيفون وآيباد وماك؟
ما هي ملفات النظام الخاصة بويندوز؟ وأين توجد؟
كيفية إصلاح التطبيقات والميزات غير المرغوبة في هواتف سامسونج
كيفية تفعيل أو إلغاء التحديثات التلقائية في آيفون وآيباد

شاومي ستطلق 10 هواتف 5G على الأقل العام القادم

تسارع انتشار شبكات الجيل الخامس من الاتصالات في هذا العام إلى درجة ربما لم يتوقعها أحد مع ازدياد اعتماد المستخدمين على شراء هواتف وأجهزة 5G.

بالطبع اختلفت نسبة دعم تلك الشبكات حول العالم بحسب توافر محطات الاتصالات التي تقدّم تغطية الجيل الجديد، لكن في الصين كانت المنافسة في هذا السوق تشتد شيئاً فشيئاً.

بالنسبة لشركة شاومي Xiaomi الصينية فقد قامت مؤخراً بإطلاق هاتف Mi 9 Pro 5G في السوق الصيني، ويبدو أن الطلب على الهاتف كان أكبر من المتوقع.

حيث قال الرئيس التنفيذي للشركة Lei Jun أنه لم يتوقع هو وشركته أن يكون الطلب كبيراً على الهاتف، الأمر الذي استلزم زيادة الإنتاج لتغطية الطلب المتزايد.

ويبدو أن نجاح الهاتف بشكل خاص ونجاح شبكات الجيل الخامس بشكل عام كانا السبب وراء التصريح المثير للجدل الذي قام الرئيس التنفيذي للشركة بالكشف عنه.

حيث قال Lei Jun أن شاومي تخطط لإطلاق 10 هواتف على الأقل متوافقة مع شبكات الجيل الخامس خلال العام القادم 2020.

وبحسب كلام الرئيس فإن الهواتف لن تكون بالتأكيد جميعها من الفئة الرائدة ذات الأسعار المرتفعة، بل سيتم توسعة تجربة شبكات 5G للهواتف ذات الأسعار الأقل.

ويبدو أن شاومي أصبحت بحاجة لهذه الخطوة لمواجهة المنافسة الشديدة التي تتلقاها من شركة هواوي Huawei في السوق الصيني على وجه التحديد.

حيث تعاني هواوي في السوق العالمية جراء الحظر الأمريكي الأخير، لكن في الصين فإن الشركة تحقق مبيعات قياسية حيث يندفع الصينيون لدعم العلامة التجارية رداً على الحظر.

ساهم الحظر الأمريكي في زيادة نجاح شاومي في السوق الأوروبي نتيجة تراجع دور هواوي، لكن الوضع داخل الصين كان معاكساً حيث خسرت شاومي جزءاً من حصتها لصالح هواوي.

ترغب شاومي في تعديل هذا الوضع من بوابة الجيل الخامس في العام القادم من خلال طرح هذا العدد من الهواتف وبأسعار منافسة.

نأمل فقط أن نستفيد نحن من تلك المنافسة من خلال توسعة نطاق شبكات الجيل الخامس في منطقتنا العربية حتى تبدأ هواتف الجيل الجديد بالدخول إلى أسواقنا.

مقالات قد تعجبك:

ما هي إعدادات الكاميرا المناسبة لالتقاط الصور الرياضية ؟
ما الفرق بين تثبيت الصور البصري وتثبيت الصورة الرقمي؟
كيف يعمل النظام الداعم لشريحتي اتصال في سلسلة iPhone X الجديدة
جولة افتراضية في المرآب الذي بدأت به شركة جوجل!
الواقع الافتراضي اليوم هو البداية لما هو آت في المستقبل

سامسونج أعلنت عن أول معالج مع مودم 5G مدمج معه

أعلنت شركة سامسونج Samsung عن معالجها الخاص التالي Exynos 980 مع ميزة هي الأولى من نوعها في العالم، حيث أن المعالج الجديد يتضمن مودم متوافق مع اتصالات الجيل الخامس وبشكل مدمج معه.

إنه تغيير بسيط ولكنه هام جداً، وهو مشابه لخطط شركة كوالكوم Qualcomm التي وعدت بإضافة مودم 5G إلى معالج Snapdragon الرائد التالي.

خطة سامسونج بإضافة مودم مدمج تعني أن خيار التوافق مع اتصالات الجيل الخامس سيصبح افتراضياً في الهواتف والأجهزة اللوحية المستقبلية التي تستخدم شرائح Exynos .

هذا يعني أيضاً أنه يمكن للشركة توفير مساحة داخلية من خلال عدم احتياجها إلى شريحة المودم الإضافية، والتي من شأنها أن تساعد أيضاً في جعل استخدام اتصالات الجيل الخامس أكثر كفاءة في استخدام الطاقة.

شريحة Exynos 980 الجديدة مبنية على عملية 8 نانومتر، ويقال إن الشريحة الجديدة ذات الأنوية الثمانية تتمتع بأداء أفضل بشكل عام، مع التركيز بشكل خاص على وحدة المعالجة العصبية المدمجة وعلى مهام الذكاء الاصطناعي.

والتي تقول سامسونج أنها أسرع بـ 2.7 مرة من ذي قبل، كما تدعم الشريحة أيضاً الكاميرات التي تصل دقتها إلى 108 ميجابكسل، وما يصل إلى خمسة كاميرات في الجهاز الواحد.

من حيث الأنوية، هنالك نواتين تعتمد على معمارية Cortex-A77 بتردد 2.2 جيجاهرتز وست أنوية أخرى تعتمد على معمارية Cortex-A55 بتردد 1.8 جيجاهرتز.

قالت الشركة أن إنتاج المعالج الجديد سيبدأ قبل نهاية العام، وبالتالي قد تظهر الهواتف الأولى التي تدعم المعالج الجديد مع بداية العام القادم.

مقالات قد تعجبك:

كيفية فك وتركيب المعالج للكمبيوتر
كيفية منع التشغيل التلقائي للفيديوهات في كروم
ما الفرق بين IPv4 و IPv6؟
كيف يحصل أي جهاز على عنوان IP خاص به؟
كيفية كسر سرعة Overclock معالج كرت الشاشة

نوكيا ستطلق هاتف 5G بنصف سعر الهواتف الحالية

تُعد شبكات الجيل الخامس 5G هي التطور التقني الأكبر في عالم التقنية هذه الفترة، حيث بدأت العديد من الدول بتنصيب محطات الجيل الخامس تمهيداً للدخول في عصر جديد من سرعة الاتصالات.

لكن المستخدم لا يحتاج فقط أن تقوم شركات الاتصالات بتنصيب تلك المحطات، بل سيكون بحاجة إلى جهاز متوافق مع تلك الشبكات وقادر على الاتصال بها من خلال تزويده بمودم اتصال 5G.

توافرت بعض الهواتف المتوافقة مع شبكات الجيل الخامس ووصلت بالفعل إلى الأسواق ولا سيما هواتف سامسونج الأخيرة، لكن تلك الهواتف كانت تعاني من مشكلة حقيقية وهي السعر.

حيث غالباً ما يتم تقديم نسخ متوافقة مع الجيل الخامس من الهواتف الرائدة فقط والتي هي أساساً تمتلك أسعاراً مرتفعة، لتُضاف مبالغ إضافية على سعرها بسبب توافقها مع الشبكات المتطورة.

حسناً، يبدو أن لدى شركة HMD أخباراً جيدة في هذا الصدد، وهي الشركة التي تمتلك حقوق العلامة التجارية الشهيرة نوكيا Nokia فيما يخص الهواتف المحمولة.

حيث ستعمل الشركة على طرح هاتف متوافق مع شبكات الجيل الخامس بسعر منافس إلى حد كبير بحسب ما كشف عنه Juho Sarvikas رئيس قسم المنتجات العالمية في الشركة والذي قال:

نحن نرى فرصة خاصة بالنسبة لنا لجلب شبكات الجيل الخامس إلى شريحة أكبر من المستخدمين بأسعار معقولة ونحن سندخل السوق بقوة في هذا الأمر.

بحسب كلام مسؤول الشركة فإن سعر هاتف نوكيا الجديد قد يأتي بنصف سعر الهواتف الرائدة المتوافقة مع شبكات الجيل الخامس هذه الأيام.

فإذا افترضنا أن مسؤول الشركة كان يقصد هواتف سامسونج الرائدة المتوافقة مع تلك الشبكات، فإن سعر هاتف نوكيا سيكون بين 500 دولار إلى 600 دولار في أسوأ الأحوال.

تمتلك LG هاتفاً متوافقاً مع شبكات الجيل الخامس وهو LG V50 ThinQ ولكنه ما زال بسعر مرتفع نسبياً حوالي 1000 دولار، ومن الصعب مقارنته بهاتف OnePlus 7 Pro 5G لأنه حصري لشركة واحدة.

الأمر السيء في حالة هاتف نوكيا القادم هو حقيقة أنه لن يكون متوافراً قبل حلول العام القادم، الأمر الذي قد يخفف من اهتمام المستخدمين به لعدة أسباب.

أولاً بسبب انخفاض أسعار الهواتف الرائدة الحالية المتوافقة مع شبكات الجيل الخامس مما يجعلها خياراً أفضل لبعض المستخدمين.

وثانياً بسبب دخول بعض الشركات على خط المنافسة وإطلاق هواتف جديدة متوافقة مع الشبكات المتطورة وبأسعار منافسة أيضاً.

نحن نتذكر هنا بعض الشائعات التي تحدّثت عن هاتف Galaxy A90 من سامسونج والذي قد يتم إصدار نسخ منه متوافقة مع شبكات الجيل الخامس.

مقالات قد تعجبك:

هل تقوم أجهزة المنزل الذكي بالتجسس على أصحابها؟
ما هي أجهزة المنزل الذكي ذات الفائدة الأكبر؟
ما هي كاميرا Rangefinder؟ وما ميزاتها؟
ماذا يعني رمز الدائرة ذات الخط على الكاميرا؟
كيف تعمل خوارزمية يوتيوب في تحديد ما الذي ترغب بمشاهدته؟

جميع هواتف الآيفون في العام القادم ستدعم شبكات 5G

بعيداً عن التسريبات المتوقعة الخاصة بهواتف الآيفون التي سيتم الكشف عنعا في خريف هذا العام، نشر موقع MacRumors تقريراً متعلقاً بهواتف آبل Apple في العام القادم 2020.

وبحسب المعلومات التي حصل عليها تقرير الموقع والمبنية على تسريبات المحلل التقني الشهير الخاص بالشركة مينج تشي كو فإن جميع هواتف الشركة في العام القادم ستدعم شبكات الجيل الخامس من الاتصالات والتي أصبحت معروفة بالاسم 5G.

المحلل التقني المذكور كان قد توقّع إصدار نسخ محددة من هواتف الشركة لتدعم هذا النوع المتقدّم من الشبكات في العام القادم، لكن تلك التوقعات تغيّرت حديثاً لتشمل جميع هواتف الشركة.

قد يكون هنالك أكثر من سبب قد دفع باتجاه اعتماد الشركة على خطة تدعيم هواتفها بشبكات الجيل الخامس، بدايةً من انتشار تلك الشبكات ووصولاً إلى التسوية التاريخية التي تم توقيعها مؤخراً مع كوالكوم Qualcomm.

حيث سجّلت شبكات الجيل الخامس انتشاراً واسعاً لم يكن متوقعاً في الأشهر الأخيرة، وبدأت كبرى شركات الاتصال حول العالم بتوفير البنية التحتية التي تحتاجها تلك الشبكات في المدن والعواصم الرئيسية حول العالم.

إذا استمر معدل انتشار شبكات الجيل الخامس بهذه السرعة، فستكون الهواتف المحمولة في العام القادم 2020 مطالبة تماماً بدعمها لهذا النوع من الاتصالات، وهواتف الآيفون لن تكون استثناءاً.

أيضاً حصلت بعض التغييرات الأساسية في الفترة الأخيرة حول المودم الذي كانت آبل تنتظره من شركة إنتل Intel والذي لم يبصر النور.

الأمر الذي دفع بشركة آبل إلى التصالح مع كوالكوم من أجل الاستفادة من مودمها الخاص بشبكات الجيل الخامس والقابل للاستعمال في الهواتف المحمولة.

ومع ذلك فإن بعض التوقعات لا تشير إلى اعتماد آبل على كوالكوم لفترة طويلة في الأمور المتعلقة بمودمات الجيل الخامس، خاصةً بعد استحواذ آبل على قطاع تطوير مودم الهواتف المحمولة الخاص بإنتل قبل عدة أيام.

بلغت قيمة الصفقة 1 مليار دولار، وبموجبها وضعت آبل يدها على جميع الأبحاث والدراسات وبراءات الاختراع والموظفين الذين كانوا ملكاً لإنتل.

ومع أن الوصول لمودم الجيل الخامس هو أمر ليس بالسهل ويتعلق بالعديد من الصعوبات الخاصة بالتوافق مع الشبكات حول العالم، إلا أن آبل يبدو أنها ستتوصل إلى المودم الخاص بها خلال عامين فقط، أي في عام 2021.

تبدو الفترة قريبة جداً، ولكن يجب أن نتذكر أن آبل لن تبدأ من الصفر في تطوير المودم الخاص بها، بل أنها ستتابع عمل إنتل التي توقعت أصلاً التوصل لمودم الجيل الخامس خلال عام 2020.

مقالات قد تعجبك:

أسباب وحلول مشاكل الشحن في آيفون وآيباد
كيفية اكتشاف الفيديو المزور ببرمجية Deep Fake لاستبدال الأوجه
ما هو وضع موفر البطارية في ويندوز 10 ؟ وكيف يتم استخدامه ؟
كيفية الحصول على المواصفات التفصيلية لحاسوبك
هل جهازك محمي من ثغرتي Meltdown و Spectre؟ أم متأثر بهما؟