شركة كوالكوم تسعى للاستحواذ على منافستها إنتل بحسب تقارير صحفية

تسعى شركة كوالكوم Qualcomm لصناعة الرقائق لشراء منافستها إنتل Intel، وفقًا لتقارير متعددة.

ونشرت صحيفة وول ستريت جورنال هذه الأخبار في وقت متأخر من يوم الجمعة قائلة بأن شركة كوالكوم قد اتصلت فعلاً بشركة إنتل بشأن عملية استحواذ مستقبلية.

لتأتي صحيفة نيويورك تايمز في وقت لاحق وتؤكد هذه القصة، مضيفة بأنه لم يتم تقديم أي عرض رسمي حتى الآن.

وحتى لو كان هناك عرض، فليس من الواضح ما إذا كانت إنتل ستقبله أو ما إذا كانت الجهات التنظيمية ستوافق عليه.

وعانت إنتل، التي كانت رائدة في صناعة المعالجات، بسبب الافتقار إلى استراتيجية خاصة بمعالجات الهواتف المحمول.

وأعلنت عن خسارة قدرها 1.6 مليار دولار في الربع الثاني من هذا العام، وتقوم بتنفيذ خطة لخفض التكاليف بقيمة 10 مليارات دولار من شأنها إلغاء 15 ألف وظيفة.

وتبلغ القيمة السوقية لشركة إنتل حاليًا حوالي 90 مليار دولار، في حين تبلغ القيمة السوقية لشركة كوالكوم حوالي 190 مليار دولار، فيما طغت شركة Nvidia مؤخرًا على الشركتين حيث أدى ازدهار الذكاء الاصطناعي إلى زيادة الطلب على الرقائق.

مقالات قد تعجبك

سوني تكشف عن إصدار محدود من بلاي ستيشن 5 يحمل طابع الجهاز الكلاسيكي
مايكروسوفت تطلق تطبيقاً جديداً لتشغيل ويندوز على أجهزة ماك وآيفون وأندرويد
يوتيوب تطلق ميزة المجتمعات للتفاعل مع المشاهدين
كيفية حفظ كلمات المرور على جوجل كروم وحساب جوجل
كيفية حذف مجموعة في واتساب بشكل صحيح

كوالكوم تتعاون مع شركة Razer لتصنيع وحدة ألعاب محمولة جديدة

يبدو أنّ عملاق صناعة المعالجات كوالكوم تتعاون مع شركة Razer لتصنيع وحدة تحكم ألعاب محمولة جديدة مبنيّة على معالج كوالوكوم الجديد والذي تحدثنا عنه هنا.

ونشر موقع VideoCardz مجموعة من المعلومات المُسرّبة التي تدّعي أن الجهاز الجديد سيحمل الاسم “Snapdragon G3X Handheld Developer Kit”، مما يشير إلى أنها ستستهدف في المقام الأول مطوري البرامج والشركات المصنعة لمساعدتهم على بناء برامجهم وأجهزتهم الخاصة التي تدعمها تقنية ألعاب الهاتف المحمول من Qualcomm.

تشتمل المواصفات الأخرى لجهاز الألعاب المحمول على منفذ USB-C لملحقات XR، ودعم DisplayPort عبر USB-C، وبطارية 6000 مللي أمبير، وكاميرا ويب بدقة 1080 بكسل، و “بيئة عمل لا تصدق وإمكانيات لمسية”.

يقال إنّ الشاشة عبارة عن لوحة OLED، بمعدل تحديث يبلغ 120 هرتز ودعم HDR.

يتضمن الاتصال اللاسلكي 5G mmWave و Wi-Fi 6E و Bluetooth 5.2 ، ويلاحظ VideoCardz أن الجهاز قد يكون قادراً على بث الألعاب من خدمات مثل إكس كلاود xCloud.

كوالكوم ليست غريبة على طرح هذا النوع من الأجهزة المصممة لتشجيع التطوير على منصات الشركة.

على سبيل المثال تم إصدار ويندوز Windows على جهاز كمبيوتر شخصي من طراز Arm في وقت سابق من هذا العام.

ولا توجد أي تفاصيل حتى الآن حول موعد الإعلان رسمياً عن الجهاز الجديد.

مقالات قد تعجبك

سعر ومواصفات هاتف Redmi Note 11T 5G من شاومي
لعبة Rocket League Sideswipe أصبحت متاحة لنظامي أندرويد و iOS
جاك دروسي يتخلّى عن منصبه كرئيس تنفيذي لتويتر
ما هي سرعات القراءة و الكتابة في أقراص التخزين، وما أهميتها؟
كيفية النشر على إنستغرام من جهاز كمبيوتر ويندوز أو ماك
كيفية تدوير صورة في فوتوشوب

شركة إنتل تعلن أنها ستصنع رقائق لصالح كوالكوم في المستقبل القريب

أعلنت شركة إنتل Intel أنها ستقوم بتصنيع رقاقات لصالح شركة كوالكوم مستقبلاً.

وقالت الشركة يوم الاثنين الماضي إن مصانعها ستبدأ في تصنيع رقائق كوالكوم Qualcomm، كما وضعت خارطة طريق لتوسيع أعمالها الجديدة في مجال الصناعة لمنافسة الرائدين الحاليين في هذا المجال وهما الشركة التايوانية TSMCوسامسونج Samsung.

واحتلت إنتل على مدى عقود الصدارة في مجال التكنولوجيا لتصنيع أصغر وأسرع شرائح الحوسبة، قبل ان تخسر هذه النتيجة لصالح TSMC و Samsung، إلا أنها تتوقع استعادة ريادتها بحلول عام 2025

وسيتم تصنيع هذه الرقائق الجديدة باستخدام تقنية Intel 20A، والتي من المتوقع أن تظهر في عام 2024.

وتشتهر كوالكوم بتصنيع رقائق سناب دراجون Snapdragon التي تشغل معظم هواتف الأندرويد Android الرئيسية.

ولم يتم الإعلان عن أي إطار زمني لموعد وصول رقائق كوالكوم الأولى التي ستصنعها إنتل Intel، على الرغم من أنه من المتوقع أن يكون تصميم 20A متاحاً بدءاً من عام 2024.

تقول Intel إن عملية التصنيع 20A تقدم تقنية RibbonFET، وهي أول بنية ترانزستور جديدة منذ FinFET في عام 2011.

كما وتوفر تقنية 20A سرعات تحويل ترانزستور أسرع وميزات أخرى.

وقال بات غيلسنجر، الرئيس التنفيذي لشركة إنتل، إن الشركة تهدف إلى أن تكون على “طريق واضح لمعالجة قيادة الأداء بحلول عام 2025.”

وكانت إنتل قد أعلنت سابقاً عن أعمالها الجديدة في مجال الصناعة كجزء من إستراتيجية “IDM 2.0” للرئيس التنفيذي الجديد بات جيلسينجر بعد فترة وجيزة من توليه زمام مهام الشركة.

حيث كانت Intel Foundry Services جزءاً أساسياً من تلك الاستراتيجية، وهي خطة ستشهد توسعة Intel إلى ما هو أبعد من صنع رقائقها الخاصة للتعامل مع الإنتاج لشركات الطرف الثالث.

مقالات قد تعجبك

شاومي تكشف عن شاشة ألعاب وراوتر ب 12 هوائي ومقلاة هوائية ذكية
صور مسربة لهاتف مايكروسوفت القادم Surface Duo 2 تظهر نظام كاميرا ثلاثي
قناة على اليوتيوب تعيد عرض فيديوهات ترويجية للألعاب القديمة بدقة عالية
كيفية تحويل حساب إنستغرام الشخصي إلى حساب أعمال (تجاري)
باقة من أفضل ألعاب جوجل المسلية الشهيرة
كيفية إدراج بيانات من صورة في إكسل على الهاتف المحمول

كوالكوم أعلنت عن الجيل الثاني من معالج Snapdragon 7c للحواسيب ضعيفة المواصفات

أعلنت شركة كوالكوم Qualcomm عن الجيل الثاني من معالج Snapdragon 7c والمعتمد على نواة ARM، والذي تم تصميمه ليُستخدم في الحواسيب منخفضة التكاليف التي تعمل بنظام ويندوز Windows وأجهزة Chromebook.

ويبدو أن أكبر تغيير في Snapdragon 7c Gen 2 (وهو الاسم الرسمي للمعالج) هو زيادة سرعة المعالج، من 2.4 جيجا هرتز إلى 2.55 جيجا هرتز بحسب تقارير Anandtech.

ومثل الجيل السابق Snapdragon 7c، فإن المعالج الجديد يوفر اتصال LTE مدمج حتى تتمكن من الاتصال بالشبكات الخلوية، كما وتعد شركة Qualcomm بأنها ستدعم “عمر بطارية متعدد الأيام”.

قالت شركة كوالكوم في بيان صحفي إن أول جهاز سيعمل بهذا المعالج سيصل “هذا الصيف”، وقد وعدت لينوفو بالفعل بإطلاق أجهزة جديدة باستخدام الجيل الثاني من الجيل السابع “في وقت لاحق من هذا العام”.

المزيد من صانعي الرقائق يصنعون بشكل متزايد رقائق تعتمد على ARM، والتي تعد بأداء أفضل وكفاءة في استهلاك الطاقة.

تم استخدام Snapdragon 7c فقط في عدد قليل من أجهزة Chromebook، لذلك سيتعين علينا الانتظار لمعرفة ما إذا كان هذا المعالج الجديد سيتم استخدامه من قبل المزيد من صانعي الأجهزة.

وتتنافس كوالكوم Qualcomm أيضاً مع شريحة M1 من آبل Apple، والمضمنة في MacBook Air و MacBook Pro و Mac Mini و iMac و iPad Pro.

وهذه الأجهزة كلها أغلى من الأجهزة التي يستهدفها معالج Snapdragon 7c Gen 2، ومع ذلك فمن الممكن أن تجلب شريحة Qualcomm الجديدة بعض مزايا المعالجات القائمة على Arm إلى الأجهزة منخفضة التكلفة (وغير التابعة لشركة Apple) .

مقالات قد تعجبك

مراجعة هاتف Honor Play 5 المتميز بشحن سريع باستطاعة 66 واط
إنستغرام تعمل على إرسال رمز التحقق للمصادقة الثنائية عبر واتساب
مراجعة ساعة Realme Watch 2 Pro رخيصة السعر نسبياً
ما الفرق بين وضع التصفح المتخفي والشبكة الظاهرية الخاصة VPN (أو البروكسي)؟
كيفية استخدام واتساب على جهاز الكمبيوتر
كيفية حل مشكلة عدم شحن آيفون وآيباد بشكل صحيح

كوالكوم تعمل على تصنيع جهاز ألعاب شبيه ب Nintendo Switch

يبدو أن شركة كوالكوم Qualcomm، الشركة التي تصنع المعالجات لجزء كبير من هواتف أندرويد Android، تستعد للدخول في مجال الألعاب.

حيث أفاد تقرير صادر عن موقع Android Police أن الشركة تقوم بصنع وحدة تحكم ألعاب خاصة بها لإظهار قوة شرائح Snapdragon الخاصة بها.

وتشبه وحدة تحكم الألعاب الجديدة جهاز نينتيندو سويتش Nintendo Switch وسيعمل بنظام أندرويد Android.

وسيتم تشغيل الجهاز بواسطة شرائح Qualcomm، ومن المتوقع أن يتم إصدار هذا الجهاز رسمياً بحلول العام المقبل في حال تم اعتماده رسمياً.

وسيحتوي الجهاز على وحدة تحكم قابلة للفصل تشبه Joy-Con وفتحة بطاقة SD ونظام تشغيل Android 12 و (بالطبع) سيدعم شبكات الجيل الخامس 5G، كما يتضمن التقرير بعض المواصفات المسربة:

  • قد يحتوي الجهاز على شاشة دقة +FHD مقاس 6.65 بوصة.
  • سيأتي مع بطارية 6,000 مللي أمبير.
  • سيمكن توصيله بجهاز تلفزيون أو شاشة.
  • ستحتوي على فتحة بطاقة SD للتخزين القابل للتوسيع.
  • سيتم تشغيل الجهاز بنظام Andriod 12 مع مشغل مخصص و “الدعم الكامل” لتطبيقات Google.
  • قد يأتي أيضاً مع متجر Epic Games Store عند الإطلاق.

وتستهدف كوالكوم Qualcomm إطلاق هذا الجهاز في الربع الأول من عام 2022، لذلك من المحتمل أن تتضمن معالجات الجيل التالي، كما ستكون بسعر 300 دولار فقط..

وسيحتوي الهاتف على الميزات المعتادة في الهواتف مثل بلوتوث Bluetooth و 5G و GPS ومقاييس التسارع واللمسيات قيد التشغيل، ولكن من غير المرجح أن يعمل كهاتف مخصص.

بعبارة أخرى، يبدو الجهاز وكأنه هاتف ذكي كبير به وحدات تحكم متصلة ونظام تبريد نشط مع مكتبة من الألعاب الرائعة الخاصة به.

ومع ذلك فقد أشار موقع Xda إلى أن هذا المنتج أقرب إلى التصميم المرجعي منه إلى شيء يمكن أن يرى على أرفف المتاجر.

حيث غالباً ما يقوم صانعو الرقائق بما في ذلك كوالكوم Qualcomm ببناء عينات من الأجهزة لمساعدة الشركات المصنعة الأخرى على تصميم أجهزتهم.

ولكن في بعض الأحيان، ينتهي الأمر ببيع هذه المنتجات المرجعية من قبل شركات أخرى تحت علامات تجارية مختلفة.

مقالات قد تعجبك

مراجعة هاتفي بوكو: Poco X3 Pro و Poco F3
سامسونج تعمل على هاتف قابل للطي بتصميم جديد
جوجل أصلحت مشكلة تعطل العديد من تطبيقات أندرويد
كيفية تنصيب الرومات الرسمية على اجهزة سامسونج
ما هو UEFI ، وبماذا يختلف عن البيوس BIOS
ما هي شاشة الموت الزرقاء ؟ وما أسباب ظهورها ؟ وما الحلول ؟

كوالكوم أعلنت عن أسرع مودم لها وهو Snapdragon X65

أعلنت شركة كوالكوم Qualcomm عن أحدث مودم لها داعم للجيل الخامس وهو مودم Snapdragon X65، والذي يعتبر خليفة مودم Snapdragon X60 الذي تم إصداره العام الماضي، والذي بدأت الهواتف المحمولة للتو في الاعتماد عليه كجزء من مجموعة شرائح سناب دراجون Snapdragon 888.

وتعهدت شركة كوالكوم Qualcomm بأن المودم الجديد أسرع بكثير من سابقه، مع دعم سرعات تصل حتى 10 جيجابت في الثانية على كلٍ من شبكات الجيل الخامس (على افتراض أن شركة الاتصالات تدعم هذه السرعات).

ومن المتوقع أن يتأخر ظهور هذا المودم X65 حتى إصدار مجموعة شرائح سناب دراجون Snapdragon الرائدة والتي من المفترض أنه يكون الإعلان عنها في ديسمبر/كانون الأول.

ويعتبر هذا المودم هو الأول من نوعه الذي يدعم ما يعرف ب Release 16 من 3GPP وهو ما يعتبر المرحلة الثانية من الجيل الخامسة”5G Phase 2″ والمصممة لتحسين أشياء مثل اتصال MIMO الهائل واستهلاك الطاقة، بالإضافة إلى التوسع في شبكات الجيل الخامس من المستهلك إلى المزيد من الاستخدامات التجارية ، وذلك بفضل دعم أفضل للطيف غير المرخص والشبكات غير العامة.

ويتضمن المودم بنية نظام قابلة للترقية مما يسمح للشركة بإضافة ميزات جديدة بمرور الوقت، خاصة مع استمرار طرح 3GPP ما يعرف بـ 16 Release، مما يسمح للأجهزة بالبقاء على صلة ومحدثة لفترة أطول.

وأعلنت الشركة أيضاً إلى جانب المودم السابق عن هوائي Qualcomm 545 mmWave، وهو هوائي من الجيل الرابع، والذي يحافظ على نفس حجم طراز الجيل الثالث، إلا أنه يضيف طاقة إرسال أعلى، إلى جانب دعم النطاق الكامل من ترددات mmWave العالمية.

أخيراً قدمت شركة كوالكوم Qualcomm ما تسميه “تقنية ضبط الهوائي عبر الذكاء الاصطناعي AI”، والتي تعد بأنها ستتيح قفزات كبيرة في الأداء بفضل الضبط المدعوم بالذكاء الاصطناعي.

فعلى سبيل المثال فإن النظام الجديد أكثر دقة بنسبة 30 في المائة في اكتشاف كيفية إمساك الهاتف في يدك، مما يسمح له بتقديم اتصال محسن وسرعات بيانات أعلى وعمر بطارية أفضل من خلال استخدام اتصال أكثر كفاءة.

من المتوقع أن يتم إطلاق مودم Snapdragon X65 في الهواتف المحمولة في أواخر عام 2021.

مقالات قد تعجبك

حاسوب 7 Aurora: حاسوب محمول بسبع شاشات منفصلة
نظرة أولية حول أندرويد 12 القادم هذا الخريف
شاومي أعلنت عن موعد وصول واجهة MIUI 12.5 لهواتفها في الأسواق العالمية
كيفية إخفاء أو إظهار وصولات القراءة (إشارات قراءة الرسالة) في سيجنال
كيفية معرفة التطبيقات التي تصل إلى الموقع الجغرافي على أندرويد
كيفية تشغيل الوضع المظلم (الليلي) تلقائياً عند غروب الشمس في أندرويد

كوالكوم كشفت رسمياً عن نتائج اختبارات الأداء لمعالجها الجديد Snapdragon 888

بعد أن كشفت شركة Qualcomm رسمياً عن أحدث معالجاتها الذي حمل الاسم Snapdragon 888 وذلك في قمة Snapdragon Tech لهذ العام.

والآن قامت كوالكوم بإجراء اختبارات أداء هذا المعالج حيث قامت بنشر النتائج رسمياً.

وتم إجراء الاختبارات على جهاز مرجعي خاص من كوالكوم Qualcomm مدعوماً بمعالج سناب دراجون Snapdragon 888 جنباً إلى جنب مع ذاكرة وصول عشوائي (LPDDR5) بسعة 12 جيجابايت، وتخزين بسعة 512 جيجابايت من نوع UFS 3.0، وشاشة عالية الدقة مقاس 6.65 بوصة مع معدل تحديث يبلغ 120 هرتز.

تم إجراء اختبار لكل معيار ثلاث مرات ثم أخذ متوسط ​​الدرجات مع الإعداد الافتراضي المستخدم على الجهاز المرجعي، حيث يوضح هذا الفيديو آلية إجراء الاختبار:

https://fdn.gsmarena.com/imgroot/news/20/12/sd-888-ofic-benchmarks-qualcomm/gsmarena_001.mp4
مصدر الفيديو: موقع GsmArena

وشملت القائمة الكاملة للمعايير التي تم اختبارها بواسطة كوالكوم كلاً من AnTuTu و GeekBench و GFXBench Aztec Normal و Manhattan 3.0 و Ludashi AiMark و AITuTu و MLPerf و UL Procyon.

وكما هو ظاهر من الصورة أدناه فقد حقق المعالج الجديد بحسب معيار AnTuTu (الإصدار 8.3.4)، متوسط ​​درجات 735,439 نقطة وهو رقم قياسي جديد للمنصة.

يذكر أن بطل AnTuTu الحالي هو هاتف +Huawei Mate 40 Pro والذي حقق  698,654 نقطة، بينما كان الهاتف الأفضل أداءً والذي يعمل بمعالج Snapdragon 865 الذي رأيناه حتى الآن هو هاتف Xiaomi Mi 10 Ultra ب 671,045 نقطة.

وحقق هذا المعالج في اختبار Geekbench (الإصدار 5.0.2) 1,135 نقطة في اختبار أحادي النواة و 3,794 نقطة في اختبار متعدد النوى، وهو تحسن ملحوظ مقارنة بمعالج SD 865 الذي حقق حوالي 900 نقطة في اختبار أحادي النواة و 3,400 نقطة في اختبار متعدد النوى.

وهذا يعني تحسن أداء SD 888 بنحو 20٪ من الأداء أحادي النوى، وتحسن بنسبة 10٪ تقريبًا للأداء متعدد النوى مقارنة بـ SD 865.

كما كشفت نتائج اختبار GFX Bench أن وحدة معالجة الرسومات Adreno 660 الجديدة من SD 888 بلغ متوسطها 86 إطار في الثانية في اختبار Aztec Ruins Vulcan و 169 إطارًا في الثانية على معيار Manhattan 3.0.

وتم إجراء كلا الاختبارين بدقة 1080 بكسل، متفوقاً على +Snapdragon 865 الذي بلغ حده الأقصى 133 إطارًا في الثانية في معيار Manhattan 3.0 في الاختبارات القياسية على هاتف ROG Phone 3.

مقالات قد تعجبك

جوجل وكوالكوم تعملان معاً لتسريع وصول تحديثات أندرويد للأجهزة الجديدة
فيسبوك أوقفت العديد من أبرز ميزاتها عبر برنامجي مسنجر وإنستغرام في أوربا
فيديو مسرب لسماعات سامسونج اللاسلكية الجديدة Galaxy Buds Pro
لماذا تحسن إعادة التشغيل من أداء الهاتف وتحل المشاكل العامة؟
كيفية ضبط مخرج وشدة الصوت بشكل منفصل للبرامج في ويندوز 10
كيفية اختيار لوحة أم أو معالج جديد للكمبيوتر

سامسونج ستتوقف عن بيع الرقاقات إلى هواوي

أفادت تقارير إخبارية كورية جنوبية أن كلاً من سامسونج Samsung وشركة توريد الرقاقات الإلكتروينة SK Hynix ستتوقف عن بيع العتاد إلى شركة هواوي Huawei الصينية وذلك تنفيذاً للعقوبات الأمريكية.

وسيتم تعليق البيع بدءاً من 15 سبتمبر/أيلول القادم، وهو ذات اليوم الذي تحددت فيه مجموعة جديدة من القواعد للتعامل مع الشركة الصينية Huawei، والتي وصفتها هواوي بأنها “تعسفية وخبيثة”.

وتم فرض هذه العقوبات في وقت سابق في شهر آب/ أغسطس، وذلك بعد سلسلة من القيود الأخرى التي تم تنفيذها منذ العام الماضي.

ونصت العقوبات الأمريكية على منع الشركات غير الأمريكية من بيع المكونات التي تم تطويرها باستخدام التكنولوجيا الأمريكية، ما لم تحصل هذه الشركات على موافقة خاصة.

ومما لا شك فيه أن هذا المنع يمثل تهديداً خطيراً لشركة هواوي Huawei، التي قالت إنها لم تعد قادرة على تصنيع شرائح كيرين Kirin الخاصة بها.

وأفادت تقارير أخرى أن شركة TSMC التايوانية لصناعة الرقائق قد أوقفت مبيعاتها أيضاً لشركة هواوي Huawei في شهر أيار/مايو الماضي.

ولم تقف الحكومة الصينية مكتوفة اليدين حيال هذا الأمر حيث قامت بتمويل شركة محلية لصنع أشباه الموصلات، المستخدمة في تصنيع الرقاقات، تسمى SMIC، وإبرازها كمورد بديل لهواوي، لكن إدارة ترامب هددت أيضاً بفرض عقوبات على SMIC، مما دفع وزارة الخارجية الصينية إلى اتهام الولايات المتحدة بـ “الهيمنة الصارخة”.

وحققت شركة هواوي نمواً ملحوظاً في حجم المبيعات، حيث أصبحت مؤخراً الشركة المصنعة للهواتف الذكية الأكثر مبيعاً على مستوى العالم.

يذكر أن شركة كوالكوم Qualcomm الأمريكية لصناعة الرقائق، قد ضغطت على إدارة ترامب لرفع القيود والسماح لها بالبيع إلى هواوي Huawei.

وتدعي الحكومة الأمريكية أن البنية التحتية لشركة هواوي Huawei تشكل تهديداً للأمن القومي، وأن هواوي Huawei قد تورطت في سرقة الأسرار التجارية وانتهكت العقوبات المفروضة على إيران.

إنها جزء من حرب تجارية أكبر بين الصين وإدارة ترامب – حرب ركزت مؤخراً على خدمات وسائل التواصل الاجتماعي مثل TikTok و WeChat.

مقالات قد تعجبك

نظرة من داخل متجر آبل العائم في سنغافورة
باحثون تمكنوا من تصنيع جهاز الألعاب Game Boy يعمل بدون بطاريات
شركة LG أكّدت أن Wing هو اسم هاتفها القادم
ما هي عملية مضيف الخدمات svchost.exe في إدارة مهام ويندوز ؟ ولم يوجد العديد منها قيد العمل
أساسيات المعالجات : الأنوية وتعدد المعالجات و Hyper-Threading
ما الفرق بين أجهزة PlayStation 4 و Slim و Pro

كوالكوم أطلقت معالج من الفئة المتوسطة يدعم شبكة الجيل الخامس 5G

أطلقت شركة كوالكوم Qualcomm المعالج Snapdragon 690 وهو أول معالج يدعم شبكة الجيل الخامس من سلسلة معالجاتها المتوسطة.

تنضم فئة SoC (System on Chip) إلى معالجات الشركة الأخرى التي تدعم تقنيات الجيل الخامس مثل Snapdragon 865 و Snapdragon 765G و Snapdragon 765 و Snapdragon 855 plus.

تهدف شركة تصنيع المعالجات إلى توفير تقنية الجيل الخامس على هواتف الفئة المتوسطة باستخدام هذا المعالج. وقالت إن السعر المتوقع للهواتف التي تم إطلاقها باستخدام هذه المعالجات سيكون بين 300 دولار و 500 دولار.

قالت شركة كوالكوم Qualcomm أن وحدة المعالجة المركزية ثمانية النواة يمكن أن تعمل بسرعة قصوى تبلغ 2.0 جيجاهرتز. وتقدم أداءً أفضل بنسبة 20% من سابقتها، كما أنها أول معالجات في السلسلة تدعم شاشات بمعدل تحديث 120Hz.

لدعم اتصال جيل خامس 5G، تقوم الشركة بالاعتماد على مودم X51 مع دعم الجيل الخامس 5G متعدد بطاقات الشرائح SIM العالمي.

يدعم Snapdragon 690 كاميرا واحدة تصل إلى 192 ميجابيكسل وتسجيل فيديو 4K مع دعم HDR 10. بالإضافة إلى ذلك، تقدم الشركة تقنية Hexagon Tensor Accelerator مع محرك بالذكاء الاصطناعي من الجيل الخامس إلى سلسلة 600.

وهذا يساعد المستخدمين لتجربة أفضل للمرشحات القائمة على الواقع المعزز على سناب شات Snapchat وإنستغرام Instagram مع صور أكثر وضوحاً.

وقد التزمت شركات تصنيع الهواتف مثل نوكيا Nokia وموتورولا Motorola و LG بالفعل بتصميم هواتف بناءً على هذه المعالج.

قالت كوالكوم Qualcomm أننا سنرى عدداً من الهواتف التي تعمل بنظام Snapdragon 690 في النصف الثاني من هذا العام.

تقول شركة كوالكوم Qualcomm أن أكثر من 60 مشغل شبكة اتصالات أطلقت خدمة الجيل الخامس التجارية في جميع أنحاء العالم، ومع ذلك، قد لا يتمكن عدد كبير من المستهلكين من تجربتها إلا بعد بضع سنوات، لكن المعالجات مثل Snapdragon 690 ستجعل تكلفة امتلاك جهاز يدعم الجيل الخامس أقل بكثير.

مقالات قد تعجبك:

ليغو Lego أطلقت مجموعة Mindstorms الجديدة لبناء الروبوتات
جوجل أطلقت مجموعة أجهزة لتشغيل خدمة ستاديا على التلفاز
لعبة جديدة من بوكيمون تحوّل تنظيف الأسنان إلى مغامرة
لما جودة الصوت في هواتف آيفون أفضل من هواتف أندرويد؟
كيفية تفعيل أو إلغاء التحديثات التلقائية في آيفون وآيباد
أفضل الطرق لحماية خصوصية الهاتف الذكي

الإعلان عن 3 معالجات جديدة من كوالكوم للهواتف المتوسطة

أعلنت شركة كوالكوم Qualcomm في حدث في العاصمة الهندية عن ثلاثة معالجات جديدة تستهدف فيها سوق الهواتف المتوسطة أو حتى الاقتصادية.

حيث يتسارع نمو سوق تلك الفئة من الهواتف بشكل كبير خلال الفترة السابقة، الأمر الذي يستلزم تلبية حاجة السوق لمعالجات جديدة بميزات منافسة.

في الهند بشكل خاص، وفي الأسواق الآسيوية وأسواق الشرق الأوسط بشكل عام هناك انتشار كبير لتلك الفئة من الهواتف ومن مختلف الشركات.

لذلك أرادت كوالكوم أن تكوّن المزود الأول والأساسي لتلك الشركات فيما يخص إنتاجاتها القادمة من الأجهزة المتوسطة أو الاقتصادية.

المعالج Snapdragon 720G:

يعد هذا المعالج هو الأرقى بين التشكيلة الجديدة وقد يستهدف الهواتف التي تقع أعلى الفئة المتوسطة بشكل عام أو القريبة من الفئة الرائدة.

في المواصفات التقنية، المعالج الجديد هو ثماني النواة يعمل بتردد يصل إلى 2.3 جيجاهرتز مع المعالج الرسومي Adreno 618 والحرف G يدل على توجه المعالج بشكل خاص لفئة عشاق الألعاب.

يدعم المعالج الجديد خوارزميات وتقنيات الذكاء الاصطناعي الحديثة مما يمكّنه من الدخول في عصر التعلم الآلي وتطبيقاته المختلفة.

كما ويدعم تصوير فيديو بدقة 4K وعرض حتى دقة 2520×1080 بكسل مع تزويده بمودم X15 LTE علماً أن المعالج لا يدعم شبكات الجيل الخامس.

يمكن هنا رؤية دعم كل من Bluetooth 5.1 و Wi-Fi 6 والشحن السريع Quick Charge 4.0 ومعيار HDR وكاميرات ذات الدقة العالية في المعالج الجديد.

المعالج Snapdragon 662:

يأتي هذا المعالج في المرتبة الثانية من ناحية القوة ومن بين المعالجات الجديدة التي تم الإعلان عنها، وهو معالج ثماني النواة يعمل بتردد يصل إلى 2.0 جيجاهرتز.

المعالج الرسومي Adreno 610 ويدعم كاميرات بدقة تصل إلى 48 ميجابكسل ويمكنه تسجيل فيديو بدقة 1080 بكسل وبمعدل 60 إطار في الثانية.

مودم المعالج هو X11 LTE وما زال بإمكانك رؤية دعم كل من Bluetooth 5.1 و Wi-Fi 6 ولكن الشحن السريع هو بمعيار Quick Charge 3.

المعالج Snapdragon 460:

مع أنه الأقل بين تشكيلة كوالكوم الجديدة، إلا أن مقدار التحسين في الأداء وصل إلى 50% مقارنةً بمعالج Sanspdragon 450 المستخدم في هواتف الفئة الاقتصادية الأخيرة.

المعالج الجديد ثماني النواة يعمل بتردد يصل إلى 1.8 جيجاهرتز مع المعالج الرسومي Adreno 610 وباستخدام نفس شريحة الذكاء الاصطناعي الموجودة في نسخة 662 السابقة.

المودم هو X11 LTE مع دعم كل من Bluetooth 5.1 و Wi-Fi 6 والشحن السريع بمعيار Quick Charge 3 والكاميرات المتعددة بدقة تصل إلى 48 ميجابكسل.

وبمجرد الإعلان عن معالجات كوالكوم الجديدة أعلنت كل من شاومي Xiaomi و Realme بأن العام الحالي سيشهد إطلاق هواتف جديدة تحمل المعالجات الجديدة السابقة.

مقالات قد تعجبك:

كيف تجعل منزلك كما لو أنه منزل ذكي بملايين الدولارات؟
كيفية إعادة تشغيل فيديو يوتيوب من البداية بشكل مستمر
هل يقوم ويندوز 10 بالتحديث إذا كان الحاسوب في وضع السكون؟
كيفية حذف حساب سناب شات بشكل نهائي
كيفية تفعيل الوضع المظلم على أنظمة التشغيل المختلفة