هجوم فيروسي أوقف خطوط الإنتاج في شركة TSMC

أغلقت شركة TSMC التايوانية العديد من مصانعها مؤخراً بعد أن أُصيبت أنظمتها بهجوم فيروسي كبير بحسب المعلومات التي نقلها موقع Bloomberg.

وتُعد شركة TSMC هي أكبر شركة لتصنيع أشباه الموصلات في العالم، وتوفر مكوّنات إلكترونية لشركات كبيرة مثل ADM و Apple و Nvidia و Qualcomm.

وأبلغت الشركة موقع Bloomberg أن الفيروس قد أصاب عدداً من أدوات التصنيع، لكن درجة الإصابة تتفاوت من حالة إلى أخرى.

استأنفت العديد من المصانع المتأثرة عملياتها، ولكن لن تعود المصانع الأخرى للعمل قبل اليوم، وقد أكدت الشركة أن الهجوم الأخير لم يكن اختراقاً لبيانات الشركة ولم يتم سرقة معلومات منها.

وقالت Lora Ho المديرة المالية للشركة في تصريح حول الحادثة أن الشركة تعرضت لهجوم من قبل فيروسات برمجية، وهي المرة الأولى التي يؤثر فيها هجوم فيروسات على خطوط الإنتاج في الشركة.

لم تكشف المسؤولة في الشركة فيما إذا كانت خطوط الإنتاج المتأثرة هي التي تعمل حالياً من أجل إنتاج معالجات شركة آبل والتي سيتم استخدامها في أجهزة الآيفون القادمة خريف هذا العام، كما لم تكشف عن حجم الخسائر.

ويأتي هذا الهجوم في وقت حرج جداً بالنسبة للشركة، حيث تعمل العديد من شركات التكنولوجيا على إطلاق الجيل القادم من منتجاتها هذا الخريف.

في شهر أيار، بدأت الشركة في تصنيع شريحة A12 لشركة آبل، والتي من المتوقع استخدامها في أجهزة الآيفون لهذا العام.

الجدير بالذكر أن معالجات آبل ستكون أول من يستخدم عملية 7 نانومتر الجديدة في تصنيع شرائح المعالجة، حيث تعمل تلك التقنية على جعل الرقائق أصغر وأسرع وأكثر كفاءة.

مقالات قد تعجبك:

أفضل الحوادث التي اُستخدمت فيها موارد الشركات لتعدين العملات الرقمية
ما هو قانون الخصوصية GDPR؟ وكيف يؤثر على الشركات والمستخدمين؟
كيف تربح شركات التكنولوجيا المتنافسة من بعضها ؟
لماذا يظهر الجهاز مرتين في مستعرض ويندوز؟ وما الحل؟
ما هو مجلد Windows.old ؟ وهل يمكنك حذفه ؟

فيسبوك بدأت بتطوير شرائح معالجة خاصة بها

قامت شركة فيسبوك Facebook مؤخراً بتوظيف أحد كبار مطوري البرامج الرائدة في جوجل Google، وهو Shahriar Rabii، وذلك لمساعدة الشبكة الاجتماعية في جهودها المستمرة لتصميم شرائح المعالجة الخاصة بها.

وكانت فيسبوك قد بدأت بتطوير شرائح المعالجة في وقت سابق من هذا العام، تحديداً عند البدء ببناء فريق متخصص يمكنه تصميم شرائح معالجة مخصصة لتشغيل الخوادم والأجهزة الاستهلاكية.

وسيكون دور Shahriar Rabii الجديد في فيسبوك كنائب رئيس ورئيس قسم تطوير شرائح المعالجة كما ذكر أحد التقارير.

إنها خطوة متوقعة بالنسبة لفيسبوك بوصفها إحدى أكبر شركات التكنولوجيا في العالم، حيث تقوم العديد من الشركات في الوقت الحالي بوضع تصميم شرائح معالجة داخل الشركة بدلاً من الاعتماد على الموردين الكبار مثل إنتل Intel و كوالكوم Qualcomm.

وتعمل شركة آبل Apple على إنشاء معالجات خاصة بها للأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل iOS منذ ما يقرب من عقد من الزمان.

كما عملت آبل على تصميم شرائح مخصصة للأغراض الفردية للذكاء الاصطناعي ومهام أخرى في السنوات الأخيرة.

ولم تكتفِ بذلك، بل يُقال أن آبل تخطط لاستخدام شرائح من تطويرها لتحل محل معالجات إنتل لأجهزة الحاسوب التي تعمل بنظام التشغيل Mac بحلول عام 2020.

وفي وقت سابق من هذا العام، بدأت شركة أمازون Amazon بمبادرة جديدة لتصميم شرائح خاصة بها، وذلك خصيصاً للمساعدة في تعزيز ميزات الذكاء الاصطناعي.

بالنسبة لجوجل فهي تنتج شرائح Visual Core الخاصة بها للهواتف الذكية Pixel التي تصدرها الشركة كل عام، وكان Shahriar Rabii – الذي انتقل حالياً إلى فيسبوك – قد قاد الفريق الذي قام بتطوير تلك الشرائح.

في دوره الجديد في فيسبوك، لن يقوم Shahriar Rabii بتطوير شرائح للهواتف الذكية، ولكن الشركة تعمل على عدة أنواع من الأجهزة التي تحتاج إلى استخدام معالج مخصص.

حيث أطلقت شركة Oculus VR المملوكة لفيسبوك في وقت سابق من هذا العام نظارة الواقع الافتراضي Oculus Go المستقلة للواقع الافتراضي التي تعتمد حالياً على شريحة من كوالكوم.

لكن مستقبلاً وبحسب خطة فيسبوك، فقد تستخدم النماذج المستقبلية من هذه النظارة الشرائح الجديدة التي يتم العمل على تطويرها.

وتفيد بعض التقارير أن فيسبوك تقوم أيضاً بتطوير سلسلة خاصة بها من مكبرات الصوت الذكية التي تشبه أجهزة Echo مع ميزات الذكاء الاصطناعي.

ولا يقتصر دور شرائح المعالجة على استخدامها في الأجهزة التجارية، بل يمكن استعمالها من أجل أغراض محددة داخل الشركة.

بالنسبة لفيسبوك، فقد يتم استخدام هذه الشرائح من أجل تدريب خوارزميات الذكاء الاصطناعي بشكل أفضل، خاصةً مع اعتماد فيسبوك على تلك الخوارزميات من أجل تحديد المشاركات السيئة أو التي تحتوي على كلمات سيئة أو محتوى محظور.

وعلى ما يبدو فإن فيسبوك شعرت مؤخراً بأنها أصبحت بحاجة لتلك الشرائح في أكثر من مجال، الأمر الذي دفعها لرسم خطة من أجل تطوير احتياجاتها داخلياً دون الاعتماد على بقية الشركات.

مقالات قد تعجبك:

ثغرتان خطيرتان تؤثران على جميع المعالجات والأجهزة
أساسيات المعالجات : الأنوية وتعدد المعالجات و Hyper-Threading
هل جهازك محمي من ثغرتي Meltdown و Spectre؟ أم متأثر بهما؟
كيفية فك وتركيب المعالج للكمبيوتر
كيفية اختيار لوحة أم أو معالج جديد للكمبيوتر

نوكيا قد تعلن عن هاتفين مع أحدث المعالجات المتوسطة والرائدة

وسّعت شركة HMD Global التي تمتلك حقوق العلامة التجارية نوكيا Nokia من نشاطها خلال الفترة الأخيرة، وأصدرت عدة هواتف متوسطة ورائدة مع بداية هذا العام استطاعت من خلالها لفت الأنظار إليها وبقوة.

وقد رأى المحللون في مبيعات الشركة الأخيرة نجاحاً كبيراً وقدرة على المنافسة وإعادة إحياء علامة تجارية كانت متربعة في يوم من الأيام على عرش الهواتف المحمولة حول العالم.

ولا نستغرب رؤية المزيد من الخطط الجيدة التي تريد الشركة نقلها إلى أرض الواقع، سواء في مجال الهواتف المتوسطة الذي يشهد منافسة شرسة، أو في سوق الهواتف الراقية.

لكن الأخبار والتقارير الأخيرة تشير إلى دخول قوي للشركة في منافسة مع كبرى الشركات، وذلك من خلال اختيارها لأقوى المعالجات المتوافرة في الوقت الحالي.

بحسب التسريبات الأخيرة فإن الشركة تخطط لإطلاق هاتفين جديدين للدخول بهما إلى منافسة النصف الثاني من العام الذي يشهد إطلاق أقوى الهواتف من أكبر الشركات.

الهاتف الأول متوسط، والآخر هاتف من الفئة الرائدة، حيث سيأتي الأول مع معالج Snapdragon 710 أما الهاتف الآخر فسيظهر مع معالج Snapdragon 845.

يُعتبر معالج SD710 أفضل معالج مخصص للهواتف المتوسطة في الوقت الحالي، وهو من أحدث المعالجات التي تم الكشف عنها من قبل شركة كوالكوم.

وبالنظر إلى افتقار الشركات الأخرى الكبيرة لهاتف متوسط مع هذا المعالج، فتبدو خطوة شركة HMD Global مُنافِسة إلى أبعد الحدود.

بعض التقارير توقعت أن الهاتف المتوسط الجديد سيكون من سلسلة X وسيُعلن عنه مع الاسم Nokia X7، وفي هذه الحالة قد يظهر الهاتف بتصميم مشابه لهاتف Nokia X6 مع حواف نحيفة وقطع أعلى الشاشة.

بالنسبة للهاتف الآخر فيبدو متوقعاً، حيث تحدثت الكثير من التقارير عن إطلاق هاتف نوكيا من الفئة الرائدة في النصف الثاني من العام، وسيكون بطبيعة الحال مع أحدث معالج من كوالكوم Snapdragon 845.

إذا صحت التقارير الأخيرة فقد نشهد هاتفاً رائداً من نوكيا مع ميزات جديدة تظهر لأول مرة في هواتف الشركة مثل البصمة المدمجة بالشاشة واستغلال مميز للواجهة الأمامية مع حواف نحيفة.

مقالات قد تعجبك:

أساسيات المعالجات : الأنوية وتعدد المعالجات و Hyper-Threading
ما هو التورنت؟ وكيف يعمل؟ وكيفية استخدامه؟ وكيفية التعامل معه؟
كيفية تحديد معلومات جهاز أندرويد لتحميل ملفات APK الصحيحة
كيفية اختيار محرك أقراص للكمبيوتر المكتبي أو المحمول
كيفية اختيار بطاقة واي فاي للكمبيوتر المكتبي والمحمول

هاتف LG القادم قد يكون أول هاتف بخمس كاميرات

وصلت المنافسة بين شركات الهواتف المحمولة هذه الأيام إلى مستوى متقدم لم يتوقعه أحداً من قبل، وأصبح التميّز ضمن هذه المنافسة أشبه بالمهمة المستحيلة.

طرق التميز كثيرة، منها ما يتعلق بتقديم تصاميم مميزة، والبعض الأخر يفضّل تقديم المواصفات العالية، في حين أن التميز بالكاميرات – وربما عددها! – أصبح أيضاً من الطرق السريعة للتميز.

شهد عام 2018 ظهور هاتف P20 Pro بثلاث كاميرات خلفية، في حين أن الشائعات والأخبار تقول أن الأجهزة القادمة من العملاقين آبل Apple و سامسونج Samsung ستحتوي على ثلاث كاميرات خلفية.

لكن التقارير الأخيرة تحدثت مؤخراً عن قفزة نوعية تريد شركة LG القيام بها فيما يخص موضوع الكاميرات المستخدمة في الهواتف المحمولة.

وهنا نتحدث بالتحديد عن هاتف الشركة القادم المفترض أن يأتي بالاسم V40، حيث نشر موقع Android Police تقرير جديد يقول أن الشركة ستضع خمس كاميرات في هاتفها الجديد.

ووفقاً لمصادر Android Police فقد يحتوي هاتف V40 على ثلاث كاميرات في الجزء الخلفي من الجهاز بشكل مشابه لهاتف P20 Pro.

في حين سيحتوي الجزء الأمامي من V40 على كاميرتين أماميتيين مثل هاتف HTC U12 Plus أو Galaxy A8 2018.

ومن المتوقع أن يُستفاد من نظام الكاميرا المزدوج في الواجهة الأمامية لمتابعة رسم الوجه ثلاثي الأبعاد وإلغاء قفل الهاتف من خلال التعرف على وجه المستخدم.

على الرغم من أن كل من الكاميرا المزدوجة الأمامية والكاميرات الثلاثية الخلفية ليست بالمفاهيم والتقنيات الجديدة، إلا أن وضعها معاً على جهاز واحد ليشكل المجموع خمس كاميرات هو الشيء الجديد في عالم التقنية.

وإذا كانت هذه التقارير صحيحة، فسيكون هاتف V40 هو الهاتف الذي يمتلك أكبر عدد من الكاميرات حتى الآن.

يُقال أن هاتف V40 المرتقب سيشبه هاتف G7 ThinQ الرائد الخاص بالشركة، أي سيكون لديه القطع الأمامي في الحافة العلوية من الواجهة الأمامية.

وسيأتي الهاتف مع معالج Snapdragon 845 من شركة كوالكوم Qualcomm بالإضافة إلى زر مساعد جوجل Google المخصص على الجانب مع ماسح بصمات الأصابع على الجهة الخلفية.

من المفيد التذكير بأن جودة الكاميرا لا تتعلق بشكل مباشر وحاسم بعدد العدسات المستخدمة، لذلك نأمل فقط أن الكاميرات الخمس ستكون ميزة فعلية تفيد في تقديم خدمة حقيقية للمستخدم، وليس وسيلة تجارية لإنقاذ الشركة من فشلها المستمر منذ أعوام.

مقالات قد تعجبك:

لماذا يوجد عدة كاميرات في بعض الهواتف الذكية ؟
الإعلان عن هاتف LG الرائد G7 ThinQ
مراجعة هاتف هواوي الجديد P20 Pro
ما هي كاميرات المراقبة اللاسلكية؟ وهل هي آمنة؟
كيفية استخدام كاميرا هواتف أندرويد لقياس الأطوال و الارتفاعات

هاتف نوت 9 قد يأتي بذاكرة تخزين 512 جيجابايت

لا يزال موعد الكشف عن الهاتف الرائد لشركة سامسونج Galaxy Note 9 على بعد شهرين على الأقل من الموعد المتوقع، ولكن بحسب تقارير جديدة فإن الهاتف قد يأتي مع أرقام غير مسبوقة في المواصفات.

من المتوقع أن يوفر الهاتف الجديد مساحة تخزين هائلة لم يسبق وأن أصدرت الشركة مثيل لها، حيث ستبلغ السعة 512 جيجابايت، علماً أن أكبر سعة تخزين متوافرة حالياً في هواتف الشركة هي 256 جيجابايت في هاتف Galaxy S9.

الأرقام الكبيرة لم تقف هنا، فمن الممكن أن يأتي الهاتف أيضاً مع خيار جديد على هواتف الشركة فيما يتعلق بسعة ذاكرة الرام، حيث ستبلغ 8 جيجابايت.

حتى الآن يمكننا الافتراض بأن النسخة الأساسية من الهاتف ستأتي مع 64 جيجابايت من ذاكرة التخزين و 6 جيجابايت من ذاكرة الرام، إلا أنه من المتوقع توافر نسخة خاصة تحمل تلك الأرقام الكبيرة.

لكن من غير المعروف فيما إذا كانت نسخة عالمية أو مخصصة لأسواق محددة.

من المتوقع أن يتم شحن Galaxy Note 9 من سامسونج مع معالج Snapdragon 845 الأحدث من شركة كوالكوم في الولايات المتحدة، بينما ستتلقى الأسواق المتبقية الهاتف مزوّداً بشريحة Exynos 9810.

وهو المعالج الذي تنتجه الشركة نفسها، والذي قد يكون في الواقع أسرع من معالج كوالكوم.

فيما يتعلق بقسم الكاميرا، من المرجح أن يتم تضمين الكاميرا الرئيسية ذات الفتحة المتغيرة في العدسة جنباً إلى جنب مع العدسة المقربة الثانوية، أي مثل جهاز Galaxy S9 Plus الأخير.

ومن المتوقع أن يأتي الهاتف الذكي مع نظام Android 8.1 Oreo وأحدث إصدار من واجهة Samsung Experience.

للأسف فإن النسخة النهائية من Android P لن تكون متاحة للجمهور مع موعد صدور الهاتف، مما يجبر سامسونج على إرسال النظام الجديد في تحديث مستقبلي.

مقالات قد تعجبك:

أفضل تطبيقات تتبع أسعار البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى
أفضل الطابعات الصغيرة المحمولة
إكسسوارات مفيدة لالتقاط صور سيلفي مثالية
إعلان جديد لسامسونج يسخر من بطء ومشكلة بطارية آيفون
كيفية تغيير الخط في أجهزة أندرويد من سامسونج

كوالكوم أعلنت عن أقوى معالج متوسط Snapdragon 710

هل يوجد معالج متوسط أقوى من معالج Snapdragon 660 من شركة كوالكوم، ولكنه ليس بنفس القوة التي يتمتع بها معالج Snapdragon 845 الأكثر شهرة في الهواتف الرائدة مثل Samsung Galaxy S9؟

الجواب نعم، حيث أعلنت شركة كوالكوم Qualcomm عن معالج Snapdragon 710 أحدث معالجات الفئة المتوسطة وأقواها.

وهو أول معالج من سلسلة Snapdragon 700 ​​التي تم الإعلان عنها في وقت سابق من هذا العام، حيث يُتوقع من هذه السلسلة أن تعيد صياغة مفهوم الهاتف المتوسط لتجعله أقرب إلى مزايا الهاتف الرائد.

يركّز المعالج الجديد على الذكاء الاصطناعي، وبالتالي فهو يقدّم ضعف أداء الذكاء الاصطناعي مقارنةً بمعالج Snapdragon 660.

وتقول كوالكوم أن المعالج قادر على تقديم تحسينات كبيرة في نطاق واسع من التطبيقات من واجهات المستخدم المستندة إلى الصوت والتصوير الفوتوغرافي.

وتهدف السلسلة الجديدة من المعالجات بشكل عام والمعالج Snapdragon 710 بشكل خاص على تقديم ميزات كانت خاصة بالسلسلة 800 من معالجات الشركة والمخصصة للهواتف الرائدة.

فعلى سبيل المثال سيقدم معالج كوالكوم الجديد دعماً لنظام الألوان 10-بت، بالإضافة إلى دعم تشغيل الفيديو بدقة 4K HDR وهو ما اعتدنا على رؤيته فقط في الهواتف الرائدة باهظة الثمن.

تم بناء Snapdragon 710 على معمارية 10 نانومتر، وبهذا تَعِد شركة كوالكوم بتعزيز الأداء بنسبة 20% مقارنةً مع Snapdragon 660.

إلى جانب تخفيضات هائلة في استهلاك الطاقة، خاصة أثناء مشاهدة مقاطع الفيديو أو ممارسة الألعاب، وهو ما يؤدي إلى تعزيز قدرة البطارية على الصمود حتى لو كانت بسعة أقل من المتوقع.

يمكن النظر إلى معالج Snapdragon 710 على أنه مزيج رائع من الميزات المحسّنة من سلسلة 600 وبعض الميزات الخاصة بسلسلة 800 الرائدة، بحيث يُعد المعالج هو الأقوى في السلسلة المتوسطة بدون شك.

الغريب في الأمر أن سوق الهواتف المحمولة لا يبدو وكأنه بحاجة كبيرة لمعالج متوسط قوي هذا الصيف، لكن قد نستطيع تفسير الأمر على أنه لعبة تجارية من كوالكوم لتعزيز نجاحها في سوق الهواتف المتوسطة.

هذا السوق المتوسط سيضمن للشركة تسويقاً ونجاحاً كبيراً للمعالج الجديد ولا سيما من قبل الشركات المسيطرة أصلاً على هذا السوق مثل شاومي XIAOMI و Vivo فيفو.

أما في الولايات المتحدة الأمريكية فيبدو أن لعبة كوالكوم التجارية محدودة مع الهواتف الرائدة ومعالجات سلسلة 800 من الشركة.

لذلك تأمل الشركة أن إنتاج هواتف متوسطة تحمل المعالج الجديد الشبيه بالهواتف الرائدة وبنصف سعرها، سيزيد من نجاح المبيعات بشكل أكبر في الأسواق الأمريكية وغيرها.

بحسب كوالكوم فإننا لن ننتظر طويلاً حتى نشاهد الاستخدام الفعلي للمعالج الجديد، فمن المتوقع الإعلان عن أول الهواتف التي ستأتي مع هذا المعالج  خلال الربع الثاني من هذا العام.

مقالات قد تعجبك:

أفضل لوحات المفاتيح الميكانيكة لمختلف الميزانيات
إكسسوارات مفيدة لالتقاط صور سيلفي مثالية
أفضل مكبرات الصوت اللاسلكية بين الجودة والأسعار المعقولة
كوالكوم تعلن عن معالجها الجديد Snapdragon 845
كوالكوم تعمل مع شركات الهواتف لإطلاق أجهزة 5G

معالج آبل A12 الجديد دخل مرحلة الإنتاج بتقنية 7 نانومتر

بدأت شركة TSMC وهي المزوّد الرئيسي لشركة آبل Apple إنتاجها الضخم للمعالجات الخاصة بمجموعة أجهزة الآيفون الجديدة هذا العام.

ومن المتوقع أن تكون شريحة المعالجة الجديدة التي سيُطلق عليها اسم A12 أول مَن يستخدم تقنية 7 نانومتر في جهاز تجاري، وهو الأمر الذي بقيت صناعة التكنولوجيا تعمل من أجله لسنوات.

تشير تكنولوجيا الـ 7 نانومتر إلى كثافة الترانزستورات على شريحة المعالجة، على الرغم من أن المواصفات الدقيقة يمكن أن تختلف بين الشركات المصنّعة.

وتتيح هذه التقنية أن تكون الشرائح أصغر وأسرع وأكثر كفاءة، وبمرور الوقت يمكن أن يؤدي ذلك إلى توفير التكلفة.

الجدير بالذكر أنه يتم حالياً تصنيع المعالجات الرائدة على الهواتف الذكية مثل معالج A11 Bionic من شركة آبل و Snapdragon 845 من شركة كوالكوم Qualcomm بتقنية 10 نانومتر.

وأعلنت سامسونج Samsung مؤخراً أنها ستكون جاهزة للبدء في إنتاج شرائح المعالجة المصنّعة بتقنية 7 نانومتر على نطاق واسع العام المقبل.

علماً أن سامسونج قد قامت بتصنيع معالجات الآيفون في الماضي وتقاسمت الإنتاج مع شركة TSMC أثناء العمل على معالج A9 في هاتف iPhone 6S.

ولكن بعد ذلك أصبحت شركة TSMC الشريك الحصري لشركة آبل منذ ذلك الحين.

من المتوقع أن تطرح آبل ثلاثة طرازات جديدة من أجهزة الآيفون في خريف هذا العام:

الأول سيكون تحديث لهاتف iPhone X، والثاني مع شاشة بحجم أكبر، أما الثالث فمن المتوقع أن يكون منخفض السعر بشاشة LCD قياس 6.1 بوصة.

 

مقالات قد تعجبك:
أفضل الألعاب الكلاسيكية لجميع الحواسيب
أفضل مكبرات الصوت اللاسلكية بين الجودة والأسعار المعقولة
أفضل الطابعات الصغيرة المحمولة
آبل تخلّت عن فكرة إنشاء مركز بيانات يكلّف مليار دولار
يوتيوب أضاف تقنية HDR في عرض الفيديو لهواتف آبل الحديثة

 

كيف تربح شركات التكنولوجيا المتنافسة من بعضها ؟

شركات التكنولوجيا تكره بعضها البعض، أليس كذلك؟ من المؤكد أن قراءة الصحف التكنولوجية الشهيرة تجعلك تفكر بذلك، ولكن لا تنخدع بذلك.

بقدر ما ترغب Samsung سامسونغ في بيع المزيد من الهواتف، فإنها تحقق أرباحاً أيضاً عندما تبيع آبل المزيد من أجهزة آيفون iPhone. و غوغل تحصل على أموال عندما تبيع آبل Apple المزيد من اشتراكات آي كلاود iCloud، وحتى أمازون Amazon ستحقق مكاسب مادية إذا استمر نمو شبكة نيتفلكس Netflix.

يبدو غريبا أليس كذلك؟ بالطبع لا. لكن هذه الشركات ليست مجرد منافسين: فهم أيضًا عملاء لبعضهم البعض.

iPhone X: مصنع من قبل سامسونج، وتوشيبا، وإنتل، وشركة Texas Instruments

قد يكون هاتف iPhone X آيفون إكس أكثر الهواتف المربحة لسامسونج.

تصنع آبل iPhone X آيفون إكس، بالطبع، لكن سامسونج تصنع شاشة OLED أوليد التي تجعله يتميز بشكل كبير. والتي تبلغ قيمتها $100 من قيمة سعر الهاتف البالغة 1000$. أضف إلى ذلك بضع القطع الأخرى المصنعة من قبل سامسونغ ذات هامش الربح المرتفع. يعتقد بعض المحللين أن شركة Samsung حققت أرباح من مبيعات أجهزة iPhone X أكثر من كل عملية بيع لـ Galaxy S8 (حوالي 130 دولارًا ربح عائد إلى سامسونغ من كل جهاز iPhone X مباع).

وبغض النظر عن مدى صحة هذه النسب، فإن كل جهاز iPhone X يباع يجلب مربحاً لشركة Samsung بكل تأكيد.

وكما ذكرنا سابقاً ليست شركة سامسونج هي شركة التكنولوجيا الوحيدة التي لها أجزاء في جهاز iPhone X. حيث يشير تقرير Mark Gurman من موقع Bloomberg إلى أن كل من Intel إنتل و Qualcomm كوالكوم مسؤولة عن تصنيع أجهزة المودم.

كما تصنع Toshiba توشيبا ذاكرة التخزين للهاتف، وحتى شركة  Texas Instruments تكساس إنسترومنتس مسؤولة عن جزءًا أو اثنين من الهاتف. هذا صحيح: تم بناء هاتف iPhone X، جزئياً، من قبل الشركة المصنعة لآلات حساب الرسوم البيانية التي كان علينا شرائها أثناء دراستنا.

بالطبع فإن Apple تتنافس مع هذه الشركات على صعيدٍ ما. لكن هذا لا يمنعها من شراء هذه القطع. إن iPhone هو أفضل هاتف مبيعاً عاماً بعد عام، ويجعل مئات الشركات تريد العمل مع آبل – حتى منافسيها.

مخدمات Google تستضيف خدمة iCloud وSpotify وEvernote.

إذا كنت تستخدم آي كلاود iCloud لعدم ثقتك في Google، فلدينا بعض الأخبار السيئة: يتم تخزين بيانات iCloud من قِبل  Google !، وهذا يحدث منذ سنوات. فقد بدأوا بالفعل في استخدام خدمات غوغل للاستضافة Google Cloud Platform منذ عام 2016. لكن آبل لم تكن تصرح ذلك بشكل رسمي سابقاً.

يبدو هذا منطقياً. فقد كانت جوجل تقوم ببناء الخوادم منذ فترة طويلة، ويمكنها توفير مساحة تخزين بتكلفة أقل مما يمكن لشركة آبل، حتى أن شركة آبل قامت ببناء مجموعة من مزارع الخوادم الخاصة بها لدى غوغل.

أيضاً آبل ليست الشركة الوحيدة التي تستخدم خدمات غوغل للتخزين السحابي، فلدينا كذلك سبوتيفاي Spotify و إيفرنوت Evernote تقوم بالدفع مقابل هذه الخدمات، وفقًا لـ Google.

هذا صحيح: تستضيف Google منصة سبوتيفاي Spotify، المنافس الرئيسي لـ Google Music غوغل موسيقى . يستضيفون إيفرنوت Evernote، والتي تتنافس مع Google Keep غوغل ملاحظات . وتستضيف آي كلاود iCloud، التي تتنافس مع كل من Google Photos غوغل صور و Google Drive غوغل درايف. مهما كانت الخدمة التي تستخدمها، فإن Google تحصل على الأموال في النهاية.

Amazon مسؤولة عن استضافة كل شيء آخر.

حتى جوجل ليست أكبر لاعب في لعبة مساحة التخزين السحابية. ينتمي هذا اللقب إلى أمازون Amazon، الذي توفر خدمة واحدة على الأقل تستخدمها يوميًا.

ربما تفكر في نيتفلكس Netflix و أمازون Amazon كمنافسين، وهما كذلك. ولكن نيتفلكس هي أيضًا عميل كبير في Amazon Web Services، الذين يدفعون مقابل مساحة التخزين. فأنت تشاهد كل من (Narcos) و (House of Card) على شبكة نيتفلكس لكن من قبل أمازون، بطريقة ما.

تستخدم Hulu و PBS أيضًا Amazon لعرض مقاطع الفيديو. تتم استضافة Reddit و Airbnb و Lyft و Dropbox دروبوكس على مخدمات أمازون. وحتى إذا كنت لا تستخدم أياً من هذه التطبيقات أو المواقع، فهناك احتمال أنك استخدمت اليوم موقع ويب يخزن الصور على الأقل على خدمة Amazon S3.

هذا جزء ضخم من عائد أمازون السنوي، وهو جزء غير مرئي تمامًا لمستخدم الإنترنت العادي. كما حققت إيرادات لأمازون بقيمة 17.4 مليار دولار في العام الماضي.

Foxconn تقوم بتصنيع كل شيء.

صُنِعت كل من PlayStation 4 و Nintendo Switch و Xbox One من قبل نفس الشركة. وكذلك أجهزة آيفون iPhone و أمازون كيندل Kindle وأجهزة الكمبيوتر المحمولة من الشركات بما في ذلك Dell ديل و Toshiba توشيبا و HP إتش بي.

حققت شركة فوكسكون Foxconn، وهي شركة تايوانية تمتلك العديد من المصانع في الصين، إيرادات بلغت 131 مليار دولار في العام الماضي لصناعة منتجات لشركات أخرى. إذا كنت قد سمعت بهذه الشركة، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب ظروف العمل الرهيبة وحالات انتحار الموظفين في الشركة.

هذا أمر مهم للتفكير فيه، ولكن تجدر الإشارة أيضاً إلى عدد شركات التقنية الكبرى التي تعتمد على هذه الشركة المصنعة لتصنيع أدواتها. في الوقت الذي تكافح فيه نينتندو Nintendo و سوني sony و مايكروسوفت Microsoft من أجل التفوق في قطاع الكونسول Console أو منصات الألعاب، فإن فوكسكون Foxconn ستستفيد بغض النظر عن ذلك.

شركات التقنية تنافس، نعم، ولكن تتعاون أيضاً

من السهل، كمستخدم، التفكير في هذه العبارات. ربما تعجبك Google وتعتقد أن Apple آبل رهيبة، أو العكس. لكن شركات التكنولوجيا نفسها لا تستطيع التفكير بهذه الطريقة، لأنها تعتمد على بعضها البعض لبناء منتجاتها وتقديم خدماتها. ربما تتذكر ذلك في المرة القادمة التي تتحدث فيها عن شخص يستخدم هاتف بنظام تشغيل مختلف.

مقالات قد تعجبك :
آبل تعتمد على خدمات جوجل السحابية للتخزين
سامسونج تصنع معالجات خاصة بتعدين العملات الرقمية
شريحة واحدة ستحمل معالج Intel بالإضافة إلى معالج الرسوميات AMD
قائمة بأفضل خدمات التخزين السحابي التي تقدم خدمات مجانية
ترامب منع بيع Qualcomm لأسباب تتعلق بالأمن القومي

كوالكوم تعمل مع شركات الهواتف لإطلاق أجهزة 5G

مازالت شبكات الجيل الخامس مجرد مشاريع وخطط مستقبلية، لكن مع مرور الأيام نقترب شيئاً فشيئاً من الوصول إلى أجهزة تعمل مع شبكات الجيل القادم الأكثر تطوراً، ويبدو أن شركة كوالكوم Qualcomm قد حققت بعض الخطوات في هذا الأمر، حيث أعلنت الشركة هذا الاسبوع خلال الحدث المقام بمناسبة اليوم المخصص لشبكات الجيل الخامس بأنها تعمل في الوقت الحالي مع مجموعة واسعة من مصنّعي أجهزة الهواتف المحمولة لإطلاق أجهزة مزوّدة بمودم الشركة Snapdragon X50 5G NR وذلك خلال عام 2019.

ويجري العمل مع 18 شركة رئيسية في هذا المجال، مثل Nokia/HMD و Sony و Xiaomi و Oppo و Vivo و HTC و LG و Asus و ZTE و Sharp و Fujitsu، لكن المفاجأة كانت بعدم احتواء قائمة الشركات المتعاونة على أسماء الشركات الأكبر في مجال تصنيع الهواتف على مستوى العالم وهم شركة آبل Apple وشركة سامسونج Samsung وشركة هواوي Huawei!

نعلم أن شركة هواوي لا تستخدم شرائح المعالجة الخاصة بشركة كوالكوم، لكن كل من شركة آبل وشركة سامسونج كانت قد استخدمت أجهزة المودم الخاصة بكوالكوم في بعض من الأجهزة على الأقل، مع العلم أن شركة آبل تمر حالياً بمعركة قضائية طويلة مع كوالكوم، وقد نرى هواتف ايفون هذا العام دون الاعتماد على أجهزة المودم الخاصة بكوالكوم، أما سامسونج فتبدو وكأنها ستعمل مع شرائح المعالجة الخاصة بها Exynos.

كما وأعلنت شركة كوالكوم أنه بالإضافة للشركات المذكورة سابقاً والتي تمثّل أهم شركات تصنيع الهواتف، فإن العمل يجري أيضاً مع مجموعة من شركات الاتصالات التي ستستخدم أجهزة مودم X50 5G NR بما في ذلك شركات AT&T و British Telecom و China Mobile و Deutsche Telekom و Orange و SK Telecom و Sprint و Telstra و Verizon و Vodafone وغيرها من الشركات.
 

مقالات قد تعجبك:
ما هي شبكة الجيل الخامس 5G ؟ وكم ستكون سرعتها ؟
الإدارة الأمريكية غير مهتمة ببناء شبكات الجيل الخامس حالياً
الإعلان الرسمي عن المواصفات الأولية لشبكة الجيل الخامس 5G
آبل تأخذ الاذن لتجربة انترنت من الجيل الخامس 5G على هواتفها المحمولة القادمة
هل يسبّب إشعاع الهاتف المحمول سرطان الدماغ؟

معالج 845 Snapdragon سيعطي الهواتف الجديدة قدرات أفضل

كنا قد نشرنا يوم أمس عن  إعلان شركة كوالكوم Qualcomm عن معالجها الجديد سناب دراغون 845 Snapdragon  والآن سنقوم بسرد مواصفات هذا المعالج الجديد والذي – وكما أسلافه – ليس مجرد معالج إنما خليط من المعالجات و الأنظمة مثل : وحدة المعالجة المركزية CPU ، وحدة معالجة الرسوميات GPU – معالج إشارات الصور ISP ، وحدة المعالجة المحمية SPU . كل هذه في شريحة مفردة

الميزة الأكبر لهذا المعالج هو القدرة على التقاط فيديوهات بدقة 4K وبوضعية ألوان HDR و بمعدل حتى 60 إطار في الثانية .

كما يدعم هذا المعالج التقاط فيديوهات بدقة 720p وبتقنية التصوير البطيء  slo-mo  وبمعدل 480 إطار كل ثانية و فيديوهات بدقة 1080p وبمعدل أطر 240 إطار كل ثانية .

وبفضل وحدة معالجة الصورة سبيكترا Spectra 280 فإنه يدعم ميزة إنقاص الضجيج متعدد الأطر في الصور ذات الدقة 16 ميغا بيكسل حتى 60 إطار في الثانية ، كما تدعم سلسلة أوسع من الألوان و عمق لوني 10 بيت أي 64 ضعف من الظلال اللونية مقارنة بما سبق .

وتقول كوالكوم أنه وبفضل وحدة معالجة الرسوميات أدرينو Adreno 630 GPU فإن المعالج الجديد يوفر 30 % أفضل من ناحية الروسميات ، 30 % أفضل من ناحية توفير الطاقة ، و أسرع بمرتين و نصف في إنتاجية العرض

و يحوي نظام TrueWireless Bluetooth 5 والذي يسمح لجهاز واحد ببث الموسيقى لعدة سماعات أو سماعات رأس بشكل متزامن ، وبحسب الشركة فإن هذا النظام سيوفر 50 % في استهلاك الطاقة عند استخدام سماعات رأس لاسكلية ,

بالنسبة للمودم ، يحوي المعالج الجديد مودم من نوع  X20 gigabit LTE و الذي يدعم سرعات أعلى بنسبة 20 % مقارنة مع المودم X16 من العام الماضي ، تصل حتى 1 غيغا بيت

يوجد العديد من التحسينات الأخرى و التي تتضمن أداء أفضل و اتصالية أفضل و استهلاك طاقي أكثر كفاءة .

ويتوقع أن يكون هذا المعالج الجديد متاحا في الأجهزة الذكية في بداية الربيع القادم حيث يحتمل ظهوره في أجهزة سامسونج Samsung ، أتش تي سي HTC ، إل جي LG ، غوغل Google و أجهزة أخرى ، كما يتوقع أن يشق طريقه إلى حواسيب ويندوز 10 Windows لاحقا .